توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجمهور يعزف عن الأفلام العربية ويتجه إلى الأجنبية

موسم منتصف العام يفشل أمام العربي والأجنبي يصعد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - موسم منتصف العام يفشل أمام العربي والأجنبي يصعد

الأفلام المصرية
القاهرة_إسلام خيري

شهد شهر فبراير/شباط الماضي، طرح بعض المنتجين والموزعين عددًا من الأفلام المصرية في دور العرض، والتي تصل إلى خمس أفلام ضمن سباق موسم إجازة منتصف العام، والذي لم يحقق أي مفاجآت أو نجاح كبير أو أرقام قياسية لأي عمل، بل يعد من المواسم السيئة مقارنة بما يسبقها.

وكان المنتجون، على أمل أن تحقق الأفلام الجديدة بعضًا من النجاح، لكن ذهبت تلك الأعمال بما لا تشتهي سفنهم، ولم تحقق أرقامًا جديرة بالذكر على الرغم من وجود أبطال مثل نيللي كريم وميرفت أمين وآيتن عامر ومحمود حميدة، وكوكبة أخرى من الفنانين، وذلك بعكس الأفلام الأجنبية التي طرحت معها أو في شهر مارس/آذار، واستطاعت أن تحقق إيرادات كبيرة مثل " kong  " و"الجميلة والوحش"، مقارنة بالعربي على الرغم من وجودها في صالات عرض أقل لا تتجاوز الـ 10 قاعات، ما يؤكد أن الفيلم الجيد يفرض نفسه.

وكشف الناقد السينمائي طارق الشناوي،  لـ"العرب اليوم"، أن جميع الأفلام الخمسة التي تم طرحها منها "بشتري راجل " بطولة نيللي كريم ومحمد ممدوح، و"ممنوع الاقتراب أو التصوير " بطولة ميرفت أمين ، و"يوم من الأيام " لمحمود حميدة، و"ياتهدي يا تعدي " لآيتن عامر ، و"علي معزة وإبراهيم " بطولة أحمد مجدي و علي صبحي، كلها لا تستحق أن تحقق إيرادات بل تستحق العقاب.

وأوضح الشناوي، أن الأمر لا يتعلق بنجومية بطل العمل أو وجود من هو نجم شباك لتحقيق إيرادات كبيرة، بل يتوقف على العمل الجيد، والسبب لا يعود لاحتواء تلك الأفلام على أبطال ليسوا نجوم شباك، أو أن الجمهور قاسي عليها ويعزف عنها، مؤكدًا أن هناك أفلام أجنبية مثل "الجميلة والوحش " الذي طرح الأسبوع الماضي، واستطاع أن يحقق إيرادات تجاوزت الـ 2 مليون في ثلاثة أيام فقط، ومن المتوقع أن يحقق أعلى من ذلك بكثير في نهاية الموسم، رغم تواجده في صالات عرض قليلة، بعكس الفيلم العربي الذي يتواجد بكثرة ولم يحقق ما حققه الأجنبي.

وتابع الشناوي، أن الجمهور ليس قاسيًا، والأفلام هي الأشد قسوة عليه، لذلك بادلها القسوة بالقسوة، وهنا يجب أن نوجه للجمهور التحية لأنه عندما وجد فيلمًا جيدًا ذهب إلى السينمات لمشاهدته، مضيفًا أن "بشتري راجل " لنيللي كريم كان ينقصه أن يصبح السيناريو على قدر مستوى جمال الفكرة، وإذا حدث ذلك بالفعل كان الناتج سيكون أفضل، وبالنسبة لـ"علي معزة وإبراهيم " فيلم طموح ولم يكتمل، أما باقي الأعمال متواضعة وتستحق العقاب بشدة لأنها ليست جيدة.

وأشار الشناوي، إلى أن شباك التذاكر الوحيد الذي يوجد به تصويت دائم، والفيلم الجيد هو من يقدر على الجذب مثلما استطاع " هيبتا " أن يحقق نجاحًا كبيرًا رغم عدم وجود نجوم شباك تذاكر، وهذا يعني أن الفشل الذي حققته تلك الأعمال الخمسة ليست صدفة، وأن العوامل الجوية ليست سببًا، فالفيلم القوي والمشبع فنيًا يحمل الدفء للجمهور .

فيما يذكر أن فيلم "الجميلة والوحش "، حقق إيرادات في أسبوعه الأول تصل إلى 350 مليون دولار على مستوى العالم، ووصلت إيراداته في أميركا الشمالية إلى 170 مليون دولار، وفي مصر اقترب من المليون الثالث، وذلك رغم إثارته للجدل، بينما حقق فيلم " كونغ " 2 مليون ونصف منذ طرحه،  فيما نجد أن إجمالي إيرادات الأفلام الخمسة لم تتجاوز الـ 3 ونصف مليون .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موسم منتصف العام يفشل أمام العربي والأجنبي يصعد موسم منتصف العام يفشل أمام العربي والأجنبي يصعد



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon