توقيت القاهرة المحلي 23:54:39 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دراما رمضان 2022 في العراق ما بين الملاحقات القضائية واستنكار من الجهات الدينية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراما رمضان 2022 في العراق ما بين الملاحقات القضائية واستنكار من الجهات الدينية

أفيش مسلسل وطن العراقي
بغداد -حازم السامرائي

لم يخلُ موسم دراما رمضان لعام 2022 في العراق من المشاكل والصعوبات التي واجهت الأعمال الدرامية والتي تمثلت في الملاحقات القضائية وبيانات الاستنكار والتنديد من جهات دينية،  ووصل الأمر إلى تهديدات وُجهت لبعض القنوات الفضائية. ويتمتع الموسم الدرامي هذا العام بالمنافسة الشديدة والشرسة بين الأعمال والانتاج الغزير الذي يجذب المشاهد وكان لمسلسلات الجزء الثان نصيب كبير من الأعمال هذا العام وبرزت الأعمال الكوميدية والاجتماعية والسياسية على خريطة الدراما العراقية. ولكن هذا الموسم، لم يخلُ من المنغصات، إذ عارضت جهات دينية، وفصائل مسلحة، بعض المشاهد، واعتبرتها مسيئة، فيما واجهت بعض الشخصيات الإعلامية، والفنية، دعاوى قضائية، انتهى بعضها، والآخر ما زال قيد المحاكم.

وواجه الإعلامي أحمد ملا طلال والفنان إياد الطائي دعوى قضائية من قبل وزارة الدفاع، بسبب مشهد تمثيلي، تطرق إلى الفضائيين في الجيش العراقي، وهو ما أدى إلى إيقاف برنامج الإعلامي ملا طلال، بناءً على طلب وزارة الدفاع. وأفرجت محكمة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية، الأحد الماضي، عن طلال والطائي، بعد الشكوى التي تقدمت بها وزارة الدفاع. وأصدرت وزارة الداخلية بيانا استنكرت فيه أحد المشاهد ووصفته بـ"الانحطاط الأخلاقي"، وذلك بعد عرض ضابطة في وزارة الداخلية تتعرض للتنمر من قبل زملائها في العمل، عبر الاستخفاف بها، والتقليل من قيمتها، كونها امرأه، وذلك خلال أحد المشاهد، من مسلسل "وطن".

وقالت وزارة الداخلية في بيان إنها "لاحظت مشهدا يظهر فيه المؤدون بمظاهر ضباط شرطة، يعمدون خلال الحوار بينهم إلى الإساءة للمنظومة الأخلاقية للمؤسسة الأمنية". وأضافت أن المتحاورين "ينتقصون من عمل المرأة في وزارة الداخلية، من خلال حديث أحدهم البعيد عن مبادئ وزارة الداخلية ووصفه لضابطة شرطة بوصف يعبر عن مدى الانحطاط في الأخلاق الذي تضمنه الحوار للعمل آنف الذكر". وقالت: "وزارة الداخلية ومن خلال توجيهات وزيرها ومسؤوليها كافة، تؤكد على إعلاء وتثمين دور المرأة العاملة في الوزارة، والذي لا يقل أهمية عن عمل أخيها الرجل وتكن لها كل احترام وتقدير وثناء".

جاءت الكوميديا على رأس الأعمال الفنية هذا الموسم، إذ يشاهد العراقيون مسلسل "حامض حلو" الذي يضم كوكبة من نجوم الفن العراقي، في موسمه الثالث. كما برز العمل الكوميدي "قط أحمر" بموسمه الثاني، ومن تأليف أحمد وحيد، الذي يمثل فيه دور البطولة، فضلا عن العمل الكوميدي المشترك بين ممثلين عراقيين وسوريين، وهو "أنا والمديرة"، ويشترك فيه آلاء حسين وإياد راضي من العراق، وأيمن رضا، وجيني إسبر من سوريا. ويحتدم النقاش في الساحة الفنية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن محتوى تلك الأعمال، والأفكار المطروحة فيها، ففي الوقت الذي رأى فيه نقاد أنها لم تتضمن شيئا جديدا وملفتا، رأى آخرون أن بعضها حقق نجاحا لافتا.

لكن على الضفة الأخرى، تجري النقاشات بشأن مساحة الحرية، الممنوحة لكتّاب السيناريو، والمخرجين، في تجسيد أعمالهم، خاصة في ظل وجود اعتراضات من جهات دينية، ومجموعات مسلحة، على بعض المشاهد والأفكار. ودخلت المجموعات المسلحة، على خط الاعتراضات، بعد عرض مسلسل "وطن" مشهدا يظهر فيه رجل دين شيعي، يرتدي عمامة، وهو بجانب أحد المسؤولين، يبرر فيه سفك الدماء، ويفسر آيات من القرآن بما يتوافق مع سلوك المسؤول الذي أمامه.

وندد الوقف الشيعي، بهذا المشهد، وأصدر بيانا قال فيه إنه "قد احتوى عددا من الرسائل المسيئة بشكل صارخ لا يمكن تبريره باتجاه الهوية الدينية لأبناء الشعب العراقي وبشكل واضح التقصّد المسبق، تمثّل أولها بالإساءة الواضحة للقرآن الكريم، والإساءة للحوزة العلمية ورجالاتها، ولعموم أتباع مذهب أهل البيت في العراق، فضلاً عن الترويج للجريمة". وهددت فصائل مسلحة باقتحام مكتب القناة التي عرضت المسلسل، بينما أرسلت الحكومة العراقية، قوة أمنية، يوم الأربعاء، إلى الموقع المستهدف تحسباً لأي حادثة اقتحام.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أبرزهن يسرا ونيللي كريم نجمات تصدرن البطولات النسائية في دراما رمضان 2022

رانيا يوسف تغادر موسم دراما رمضان في اللحظة الأخيرة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراما رمضان 2022 في العراق ما بين الملاحقات القضائية واستنكار من الجهات الدينية دراما رمضان 2022 في العراق ما بين الملاحقات القضائية واستنكار من الجهات الدينية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon