توقيت القاهرة المحلي 08:01:12 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشف أن المرحلة الحالية تشهد تحركات ثنائية غير مسبوقة

نصار يؤكد أن مصر تتطلع إلى تحقيق انطلاقة اقتصادية مع اليابان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نصار يؤكد أن مصر تتطلع إلى تحقيق انطلاقة اقتصادية مع اليابان

المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة المصري
القاهرة - سهام أبو زينة

أعلن المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة المصري، تطلع مصر إلى تحقيق انطلاقة في مستوى العلاقات الاقتصادية مع دولة اليابان تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين، وبما يلبى آمال وطموحات الشعبين المصري والياباني وبشكل يتناسب مع ما تتمتع به الدولتان من إمكانات ضخمة وعلاقات وروابط وثيقة.

نصار يؤكد أن مصر تتطلع إلى تحقيق انطلاقة اقتصادية مع اليابان

ولفت المهندس نصار إلى أن المرحلة الحالية، تشهد تحركات غير مسبوقة من جانب الحكومتين ومجتمعي الأعمال بالبلدين لبدء صفحة جديدة في مسار التعاون الثنائي وتفعيل العمل المشترك بدول القارة الإفريقية.

نصار يؤكد أن مصر تتطلع إلى تحقيق انطلاقة اقتصادية مع اليابان

وجاء ذلك في سياق كلمة الوزير التي ألقاها خلال فعاليات المؤتمر الحادي عشر لمجلس الاعمال المصري الياباني ومنتدى الاستثمار المشترك والذي يعقد بمشاركة واسعة من جانب مسئولي ومجتمعي الاعمال بمصر واليابان، وقد شارك في فعاليات المؤتمر الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات وهيروشي ايشيجي رئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية "جترو" وساتوشي اوزاوا، والمهندس ابراهيم العربي رئيسا، الجانبين المصري والياباني بمجلس الاعمال المشترك.

اقرا ايضا : وزير التجارة المصري يبحث مع شركات جلود صينية ضخّ استثمارات جديدة

وقال "إن العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين تمتد لـ 157 عامًا، وتأصلت العلاقات بين الجانبين على مدار عدة عقود متتالية منذ القرن التاسع عشر حيث تأسست العلاقات الحديثة بين البلدين عام 1922، مشيراً إلي أن العلاقات المصرية اليابانية تشمل العديد من الجوانب والأطر السياسية والاقتصادية والثقافية البارزة".

وأشاد الوزير بالزيارات المتبادلة بين كبار مسئولى البلدين على مدار السنوات الماضية، والتي استهلت بزيارة شينزو آبى رئيس الوزراء الياباني إلى القاهرة في مطلع عام 2015، ليعقبها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة اليابانية طوكيو عام 2016، كأول زيارة لرئيس مصرى إلى اليابان منذ 16 عامًا، لافتا إلى أن هذه الزيارات أحدثت نقلة هامة في مسار التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة.

ولفت نصار إلى الدعم المتميز الذي قدَّمه الجانب اليابانى للمشروعات التنموية في مصر على مدار العقود الماضية، وعلى رأسها الجامعة المصرية - اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، ومشروع المتحف المصري الكبير والخط الرابع لمترو الأنفاق إلى جانب العديد من المشروعات الاستثمارية الهامة في مجالات التجارة والصناعة والنقل والزراعة والكهرباء وتنمية وتطوير القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ووجه الوزير الدعوة لتجمعات رجال الأعمال والاتحادات وغرف التجارة والصناعة اليابانية إلى المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة التي تقام في مصر في المجالات المختلفة، كما دعا الجهات اليابانية المعنية وعلى رأسها هيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو" إلى زيادة برامجها المخصصة لتيسير نفاذ المنتجات المصرية الى الأسواق اليابانية.

وأضاف نصَّار أن الاستثمارات اليابانية في مصر تشهد تزايدا مستمرًا خلال الفترة الحالية، وبصفة خاصة في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والبنية التحتية، لافتًا إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية في مصر، وذلك في إطار سعي الحكومة المستمر لإيجاد بيئة تنافسية شفافة لرجال الأعمال تتسم بالشفافية، وتحفيز النمو وتحقيق العدالة الاجتماعية الي جانب الاهتمام بالتنمية الصناعية لخلق المزيد من فرص العمل وتقليل معدلات الفقر.

واشار الوزير إلى تطلع الحكومة المصرية إلى دور ياباني رائد، من خلال الاستثمار فى المشروعات التنموية الكبرى التي تنفذها الحكومة المصرية والتي تشمل العاصمة الإدارية الجديدة ومحور تنمية قناة السويس، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا استثمارية هامة أمام مجتمع الاعمال الياباني بالسوق المصري، خاصة في قطاعات صناعة السيارات ومكوناتها والبناء والتشييد والسياحة والنقل والمواصلات والتصنيع الزراعي والبتروكيماويات وإنتاج الأجهزة الطبية ذات القيمة التكنولوجية المرتفعة، فضلا عن قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة وان 97% من هيكل الاقتصاد اليابانى يعد مشروعات صغيرة ومتوسطة.

ولفت إلى أهمية قيام رجال الأعمال والجهات المعنية من البلدين بدراسة سبل إطلاق صناديق لتعزيز الاستثمارات الأجنبية المباشرة في عدة قطاعات، مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعى والرعاية الصحية.

وقال "إن مصر تدعم في إطار رئاستها الحالية للاتحاد الأفريقى بمواصلة جهودها الي جانب الجهود اليابانية في إطار آلية مؤتمر طوكيو الدولى للتنمية في أفريقيا "التيكاد"، وفى ضوء اعتزام مصر المشاركة فى فعاليات القمة السابعة للتيكاد العام الجارى، مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون بين كبريات الشركات الاستثمارية اليابانية ومجتمع الاعمال المصرى في تدشين مشروعات استثمارية في دول أفريقية أخرى في مجالات الزراعة والتصنيع الزراعي وصناعة الدواء والأجهزة الكهربائية وغيرها من المجالات.

وأوضح نصار بشأن العلاقات التجارية بين البلدين، أن حجم التبادل التجارى بين البلدين حقق العام الماضى نسبة زيادة بلغت 30.5%، حيث وصل إلى مليار و265 مليون دولار، مقارنة بنحو 969 مليون دولار خلال عام 2017، مشيرًا إلى أن أهم الصادرات المصرية لليابان تتمثل في البترول والملابس الجاهزة والسجاد والنباتات الطبية والقطن والخضروات والمنتجات الغذائية وتتمثل اهم الواردات في السيارات والجرارات والآلأت والأجهزة الكهربائية والحديد والصلب والبلاستيك ومصنوعاته.

قد يهمك أيضًا :عمرو نصار يبحث مع رئيس جمعية التنمية الكورية المصرية سبل التعاون المشترك

                     الصناعة المصرية تسعى لاستقطاب استثمارات "بروكتر أند جامبل" العالمية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصار يؤكد أن مصر تتطلع إلى تحقيق انطلاقة اقتصادية مع اليابان نصار يؤكد أن مصر تتطلع إلى تحقيق انطلاقة اقتصادية مع اليابان



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 10:34 2021 الأحد ,04 تموز / يوليو

إصابة بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا بكورونا

GMT 04:40 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

طريقة عمل جلاش ملفوف بالمكسرات

GMT 09:35 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

تصاميم فساتين جريئة من وحي لين أبو شعر

GMT 03:19 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

العلماء يحلون لغزا عمره 100 عام بشأن مرض "السرطان"

GMT 11:05 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يتحدى نابولي على كأس السوبر الإيطالي

GMT 15:58 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

شوبير يكشف سر استبعاد الشناوي من مواجهة الاهلي وبطل النيجر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon