توقيت القاهرة المحلي 02:43:43 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ضمن تنفيذ عدد كبير من الإصلاحات دون تأجيل

خبراء اقتصاد يؤكدون تحسن المستوى الاقتصادي منذ ثورة 30 يونيو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء اقتصاد يؤكدون تحسن المستوى الاقتصادي منذ ثورة 30 يونيو

صندوق النقد الدولي
القاهرة-سهام أبوزينة

تحتفل مصر هذه الأيام بالذكرى الخامسة لاندلاع ثورة 30 يونيو، ومن هنا أشاد عدد من خبراء الاقتصاد، بتحسن الأوضاع الاقتصادية في مصر، حيث رأى البعض أن الخمس سنوات الماضية، خاصة عقب قيام ثورة 30 يونيو، شهدت بدء تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل عام 2016، وتنفيذ عدد كبير من الإصلاحات دون تأجيل والاعتماد لأول مرة على حلول جذرية وجريئة مهمة.

وأكد عدد من الخبراء الاقتصاديين، أن ثورة 30 يونيو بداية الانطلاقة لتحسين المسار الاقتصادي، فيقول خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن ثورة 30 يونيو كانت بداية الانطلاق لعملية تصحيح المسار الاقتصادي في مصر، موضحًا أن الإجراءات الاقتصادية والإصلاحات التي تم اتخاذها عقب الثورة جعلت الاقتصاد المصري في وضع أمثل، حيث أصبح هناك زيادة في الاحتياطي النقدي، وتم سد الفجوة بين الصادارات والواردات وضبط الميزان التجاري، فضلًا عن ارتفاع التصنيف الاقتصادي العالمي إلى B  موجب.

 وقال الدكتور رشاد عبده، إن كل الإنجازات الاقتصادية التي نشهدها حاليًا لم تكن تحدث إذا لم يكن هناك ثورة 30 يونيو، لافتا إلى أن استقرار الوضع الأمني وتقوية البنية التحتية والمشاريع الاستثمارية ساهمت في تحسين الاقتصاد المصري.

وأشار "عبده"، أن الرئيس السيسي يتخذ إجراءات سليمة لإصلاح الاقتصاد المصري، وذلك منذ توليه الحكم عقب ثورة 30 يونيو، مضيفًا أنه قبل ثورة 30 يونيو لم يكن هناك اقتصاد، وأن القرارات الإصلاحية التي تم اتخاذها الدولة، بداية من تعويم الجنيه، ومرورًا بإقامة شبكة طرق ومشاريع قومية، لجذب الاستثمار والقضاء على البطالة، إنشاء مجموعة من محطات توليد الطاقة بالإضافة إلى الاهتمام والاتفاق على تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة من خلال ترشيد الاستيراد وتخفيض الدعم، جعلت الاقتصاد المصري في  حالة أفضل وذلك بشهادات منظمات دولية كبيرة.

وأضاف، أن جميع القطاعات شهدت تطورًا كبيرًا عقب ثورة 30 يونيو، وأهم هذه القطاعات هو قطاع السياحة الذي شهد عودة العلاقات مع كثير من الدول الخارجية مثل روسيا وإيطاليا وغيرها، النائب محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أكد أيضًا أن  30 يونيو كانت فترة مصيرية في الاقتصاد المصري، حيث عقب الثورة حدث إصلاح للمنظومة التشريعية التي تتعلق بالملف الاقتصادي المصري.

 وأضاف "بدراوي"، أنه من ضمن الإنجازات أيضًا قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، بالإضافة إلى التيسيرات في تأسيس الشركات، إلى جانب إقرار قانون للتراخيص الصناعية، وكذلك إلغاء حدود السحب والإيداع للعملات الأجنبية للسلع غير الأساسية هو الأهم في القطاع المصرفي، وكل ذلك لم تكن موجودة قبل ثورة 30 يونيو.

 وواصل، أنه من ضمن الأشياء المبشرة هو استهداف استثمارات بـ 100 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل، وهي أول سنة للرئيس السيسي في مدته الثانية مع توقعات بارتفاع هذا الرقم كل عام، وذلك يعني أن الحكومة تسعى لجذب قرابة 8 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال السنة المالية الجديدة.

وفيما يخص متطلبات المرحلة المقبلة، قال عبد الخالق فاروق، مدير مركز النيل للدراسات الاقتصادية، إن قضايا الأسعار والتضخم هي ما يهم المواطن لخفض حالة الاحتقان والغضب من زيادة الأسعار ورفع الدعم، مؤكدًا على ضرورة نجاح السياسات الاقتصادية المرتبطة دائمًا بتحسين مستوى معيشة الفرد وضرب الاحتكارات المسيطرة على السوق والسماح للمنافسة.

وطالب "فاروق"، أيضًا بضرورة توفير استراتيجية متكاملة لتخصيص ثلاثية المشروعات الصغيرة متمثلة في التسويق والتمويل وتوافر حضانات للمشروعات الصغيرة أي البيئة المناسبة للعمل من خلال الاستثمارات الكبرى والمشاريع القومية.

يذكر أن البنك الدولي رفع في آخر تقرير له عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2018، توقعاته لنمو الاقتصاد المصري ليحقق نسبة 5% خلال العام المالي الحالي مقارنة بنحو 4.9%، مستفيدَا من استمرار الإصلاحات التي تنفذها الحكومة المصرية ضمن برنامجها للإصلاح الاقتصادي، خاصة بعد أن سجل النمو الاقتصادي 5.2% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2017-2018، في مقابل 3.7% خلال العام السابق.

وتوقع البنك أيضَا ارتفاع معدل النمو الاقتصادي تدريجيَا، ليصل إلى 5.8% خلال العام المالي 2019-2020، مدفوعًا بمرونة الاستهلاك الخاص والاستثمارات الخاصة، بالإضافة إلى حدوث تحسن تدريجي في الصادرات.

كما أشاد صندوق النقد في تقريره "آفاق الاقتصاد الإقليمي"، بتحسن مستوى النمو في مصر، بالإضافة إلى زيادة حجم الصادرات والسياحة، كما أكد الصندوق في توقعاته ارتفاع إجمالي الناتج المحلي في مصر إلى 5.2% خلال العام الحالي 2018، مقابل 4.2% خلال العام الماضي، بالإضافة إلى الوصول بمعدل نمو 5.5% خلال عام 2019، بدعم من الزيادة المتوقعة في إنتاج الغاز الطبيعي.

ورفع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، توقعاته لآفاق النمو الاقتصادي في مصر خلال العام المالي الجاري إلى 5.3% بزيادة قدرها 0.8% عن توقعاته السابقة التي بلغت 4.5%، كما توقع البنك أيضًا تحقيق الاقتصاد المصري معدل نمو بنسبة 5.5% خلال العام المالي المقبل 2018-2019، بدعم من استمرار الثقة من قبل المستثمرين، وتعافي السياحة، وزيادة الاستثمارات المباشرة، وتحسن التنافسية، واستمرار تعزيز الصادرات، بالإضافة إلى بدء إنتاج الغاز من حقل ظهر، وتنفيذ الإصلاحات في بيئة الاستثمار، وتطبيق سياسات الاقتصاد الكلي المتوازنة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء اقتصاد يؤكدون تحسن المستوى الاقتصادي منذ ثورة 30 يونيو خبراء اقتصاد يؤكدون تحسن المستوى الاقتصادي منذ ثورة 30 يونيو



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:54 2021 الأربعاء ,24 شباط / فبراير

ديكور فخم في منزل شذى حسون في برج العرب

GMT 13:39 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب كيرمان في شرق إيران

GMT 13:44 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

«الزراعة» تواصل خطتها لخفض استهلاك المبيدات الكيماوية

GMT 01:58 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

شالكه يسقط أمام كولن بالوقت القاتل في الدوري الألماني

GMT 06:57 2021 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

التمدد أكثر فعالية من المشي لخفض ضغط الدم المرتفع

GMT 20:35 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل معجنات الثوم

GMT 07:25 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

توقعات العام 2021 لبرج الجدي وفق بطاقات التارو

GMT 17:55 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

ريال مدريد يتوعّد إلتشي بمواصلة سلسلة الانتصارات في "الليغا"

GMT 10:16 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الرئة وأبرز أسباب الإصابة بالمرض

GMT 02:14 2020 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

ضياء السيد يؤكد أن هناك رواسب قديمة بين فضل وكهربا

GMT 13:05 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

ليكرز يرد بقوة على هيت ويتقدم 3-1 بنهائي السلة الأميركي

GMT 12:20 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

قرار بدفن موتى كورونا على الطريقة التقليدية في الأردن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon