توقيت القاهرة المحلي 06:51:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بيَّنوا أنّها تُغطّي "الفجوة التمويلية" لتلبية احتياجات المجتمع المصري

خبراء يُؤكّدون أنّ فِكرة لجوء مصر لسندات الديْن الآسيوية تُشجّع الاستثمار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء يُؤكّدون أنّ فِكرة لجوء مصر لسندات الديْن الآسيوية تُشجّع الاستثمار

المؤشرات الاقتصادية
القاهرة- سهام أبوزينة

أشاد عدد من خبراء الاقتصاد بإعلان محمد معيط، وزير المال، أن مصر تدرس إصدار سندات مقومة بعملات غير اليورو والدولار الأميركي بعد تدشين جولة ترويجية في آسيا، موضحين أن أسعار الفائدة للسندات المصرية تضمن المزيد من الإقبال من جانب المستثمرين.

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن مصر تحتاج إلى السندات الخارجية بالعملات الأجنبية لأن لديها فجوة تمويلية، ولا بد من تغطية هذه الفجوة، لتلبية احتياجات المجتمع المصري، مضيفا أن مصر لديها مصادر لسداد مستحقات السندات بالعملات الأجنبية في ظل تحسن المؤشرات الاقتصادية وبالتالي ليست هناك مخاوف، كما أن آجال تسديد السندات طويلة شيئا ما، إذ تتراوح ما بين خمس سنوات إلى ثلاثين سنة وهو ما يعطيها فرصة جيدة للتسديد.

وأضاف "عبده" أن أسعار الفائدة للسندات المصرية تنافسية وتضمن الإقبال من المستثمرين، وفي الوقت نفسه تخفض من تكلفة الاقتراض، إذ تقل فوائد الاقتراض الخارجي عن الداخلي، وهي ميزة تساعد على تخفيض تكلفة الدين العام، مستشهدًا بشركات التصنيف العالمية التي رفعت التصنيف الائتماني المصري، وهو ما يشير إلى ارتفاع قدرة البلاد على تسديد ديونها وتمويل احتياجاتها بصورة أفضل.

وقال النائب محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، إن الجولة التي يجريها وزير المال هذه المرة لطرح سندات دولارية مصرية تستهدف لأول مرة السوق الآسيوية، نظراً لما حققته هذه الأسواق من فوائض مالية كبيرة، ورؤية الحكومة لضرورة جذب هذه الفوائض للسوق المصرية.

وأضاف بدراوي أن مصر تطرق هذه المرة أبواب أسواق مثل سنغافورة وماليزيا وهونغ كونغ والصين واليابان، التي كانت تقدمت لها مصر سابقا في عهد الدكتور عمرو الجارحي بطلب للحصول على ضمانة لطرح سندات الساموراي، كما لجأت عدد من الدول العربية وغير العربية إلى السندات الساموراي المقومة بالين الياباني ومضمونة من قبل بنك التعاون الياباني، لتمويل عجز موازنتها.

وواصل عضو اللجنة الاقتصادية، أن مصر تستهدف تنويع أسواق طرح الأوراق المالية المصرية وتشجيع المستثمرين بتلك الدول على الاستفادة من المميزات التي منحتها الحكومة للاستثمار الأجنبي خلال تلك الفترة، والتي حازت إشادات واسعة من قبل كبرى الكيانات الاقتصادية الدولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وكشف وزير المال أن مصر تدرس إصدار سندات مقومة بعملات غير اليورو والدولار الأميركي بعد تدشين جولة ترويجية في آسيا، وذلك في الوقت الذي تكثف فيه الحكومة جهودها الرامية لتحسين هيكل ديونها.

وذكر معيط في تصريحات صحافية، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في بالي أنه التقى المستثمرين في سول الأسبوع الماضي، ويعتزم مواصلة الجولة الترويجية في سنغافورة واليابان وماليزيا وبعض الدول الأخرى، موضحًا أن ردود فعل المستثمرين في الجولة الترويجية بكوريا الجنوبية كانت "إيجابية جدا" وإن الحكومة "نُصحت بالسعي للإصدار في آسيا"، مضيفا "نفكر في الإصدار بعملات أخرى، ولم يتم اتخاذ قرار بعد، لكن جميع الخيارات مفتوحة، وندرس الأمر، وسنتخذ قرارا في المستقبل القريب"، كما جمعت مصر ملياري يورو من إصدار سندات في أبريل/ نيسان، وهو أول إصدار لها بالعملة الأوروبية الموحدة، وتعتزم بيع المزيد من السندات المقومة باليورو الأسبوع المقبل.

وشهدت الأسواق الناشئة قفزة في عوائد السندات خلال الأشهر الأخيرة، مع ارتفاع التدفقات الخارجة منها بسبب تصاعد التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين، وتوقع مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة الأميركية مع تسارع الاقتصاد الأميركي.

وتستهدف مصر وفي موازنة 20182019، متوسطا لأسعار الفائدة على الديون الحكومية قدره 14.7 في الملئة، انخفاضا من 18.5 في المائة في السنة المالية السابقة التي انتهت في 2018

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء يُؤكّدون أنّ فِكرة لجوء مصر لسندات الديْن الآسيوية تُشجّع الاستثمار خبراء يُؤكّدون أنّ فِكرة لجوء مصر لسندات الديْن الآسيوية تُشجّع الاستثمار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon