توقيت القاهرة المحلي 18:25:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لضبط الأسماك المملحة غير الصالحة للاستهلاك الأدمي

حملات مكثفة للأجهزة الرقابية في مصر على الأسواق قبل أعياد الربيع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حملات مكثفة للأجهزة الرقابية في مصر على الأسواق قبل أعياد الربيع

اللواء عاطف يعقوب
القاهرة - وفاء لطفي

تقود الأجهزة الرقابية والأمنية في مصر، خلال الأيام الجارية، حملات مكثفة على محال الأسماك، لملاحقة "الفسيخ والرنجة" الفاسدة قبل أعياد الربيع، وأعلن اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه تم التنسيق بين فرع الجهاز بكفر الشيخ والإدارة العامة لمباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومفتشي الأغذية بوزارة الصحة بعمل حملات على الأسواق بكفر الشيخ لضبط المخالفين، وأنه على  مدار 3 أيام أسفرت الحملات  عن تحرير 12 محضرا ضد بعض المحال التجارية المختلفة.

وأضاف اللواء عاطف يعقوب في تصريحات لـ"مصر اليوم"، أنه تم تحرير 12 محضر اليوم السبت، ضد عدد من محلات بيه الفسيخ، بعد ثبوت أن البضائع المعروضة غير صالحة للاستهلاك الآدمي وبها تغير في الخواص الطبيعية من حيث القوام والرائحة ولون الخياشيم وتحلل شديد ولون الجلد بني، فضلا وجود قصور شديد في الاشتراطات الصحية، ووجود حشرات ومخلفات فئران وقصور في نظافة المحلات، بعدما تم ضبط حوالى 240 كلغ من الأسماك غير صالحة للاستهلاك.

وناشد  اللواء عاطف يعقوب جمهور المستهلكين بأن يتوخوا الحيطة والحذر عند شرائهم أسماك الفسيخ والأسماك المملحة خلال أعياد الربيع، وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز يولى اهتماما كبيراً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته، من خلال تبني سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات في هذا الصدد بالإضافة الى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

وأوضح اللواء عاطف يعقوب أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق، سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك ، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته، مناشداً جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588 أو من خلال تطبيق حماية المستهلك على الأجهزة المحمولة .

فيما تمكنت الإدارة العامة لشرطة التموين بوزارة الداخلية، من ضبط 152 قضية بواقع 79 طن أسماك "فسيخ ورنجة" مجهولة المصدر، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وفاسدة، مما يضر بصحة المواطنين، وشدّد مدير الإدارة العامة لشرطة التموين اللواء ياسر صابر، بتكثيف الحملات التموينية واستهداف الأسواق، وضبط السلع الغذائية الفاسدة.

من جانبه، وطالب محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد مديرية الطب البيطري بتشديد الرقابة على الأسواق والمحال وتكثيف المرور اليومي للتأكد من صلاحية المعروض السلعي للاستهلاك الآدمي، وأن يتم شن حملات بالتنسيق مع مديريتي التموين والشئون الصحية على محلات الأسماك الطازجة والمصنعة والمحفوظة بجميع أنواعها، قبل حلول شم النسيم، حفاظاً على سلامة المواطنين وعدم تعرضهم لمخاطر التلوث أو استهلاك مواد غذائية فاسدة مشددا على تكثيف حملات مكافحة الحيوانات الضالة في الحدائق والمتنزهات، وتنظيم ندوات بالجمعيات الأهلية والإدارات الخدمية  لتوعية المواطنين بكيفية شراء الأسماك الطازجة والمملحة الصالحة.

 كما طالب محافظ القاهرة، مديرية التموين، بالتأكد من توافر السلع التموينية التي يشتد عليها الطلب بمناسبة شم النسيم، بالجودة الملائمة والأسعار المناسبة، وألغت مديريات الطب البيطري إجازات الأطباء والعاملين، وتشكيل غرفة عمليات رئيسية بالإدارة العامة لمراقبة أعمال اللجان بالأسواق والمحال، كما تم تخصيص أرقام التليفونات (23646120ـ 23649474 ــ 29177061 )  لتلقي شكاوى وبلاغات المواطنين وتكثيف الحملات على محلات الفسيخ والرنجة والأسواق والثلاجات، وسحب عينات لمعاينتها بالمعامل والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي .

وأشارت وزارة التموين، إلى أنه تم تشكيل غرف عمليات تعمل على مدار 24 ساعة، لتلقي بلاغات المواطنين  وإخطار غرفة العمليات الفرعية بإدارات التموين بها وإدارة الرقابة التموينية بالمديرية لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها ، منوهة إلى التنسيق مع شركة الغازات البترولية وشركة بوتاجاسكو لتوفير أي كميات من أسطوانات البوتاجاز لأي منطقة يحدث بها شكوى أو قصور.

وأكدت الوزارة، على أنه سيتم تشديد الرقابة على جميع المخابز بالأحياء، لضمان إنتاج كامل حصة الدقيق وإنتاج خبز مطابق للأوزان والمواصفات، مشيراً إلى أن عدد المخابز البلدية العاملة بالقاهرة يصل إلى 2014 مخبز بلدي بحصة دقيق 89505 طن/شهر وتقوم بإنتاج خبز بلدي بسعر خمسة قروش للرغيف، وتعمل بكامل طاقتها خلال شم النسيم، مشيراً إلى أنه سيتم زيادة كميات الخبز البلدي المعروضة في المنافذ بجوار أماكن التجمعات في الحدائق والمتنزهات .

فيما تنسق وزارات الصحة والتموين والزراعة، لعمل حملات مشتركة للمرور على منافذ البيع والمحلات التي تقوم ببيع وتوزيع الأسماك الطازجة والمملحة والمدخنة والثلاجات، التي يتم حفظ الأسماك بها وسحب عينات منها وإرسالها لوزارة الصحة، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وضبط وإعدام ما هو غير صالح حفاظاً على الصحة العامة للجمهور واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، و تكثيف الرقابة على الباعة الجائلين للتأكد من صلاحية السلع الغذائية التي يقومون ببيعها .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حملات مكثفة للأجهزة الرقابية في مصر على الأسواق قبل أعياد الربيع حملات مكثفة للأجهزة الرقابية في مصر على الأسواق قبل أعياد الربيع



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon