توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

موضحين أنها تساعد على حل المشكلات الاقتصادية

خبراء سوق المال يشيدون بطرح بعض الشركات أسهمها في البورصة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبراء سوق المال يشيدون بطرح بعض الشركات أسهمها في البورصة

البورصة المصرية
القاهرة:سهام أبوزينة

أعلنت العديد من الشركات اعتزامها طرح بعض من أسهمها في البورصة، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا.

شركة ثروة كابيتال تعلن طرح 40% من أسهمها في البورصة المصرية

وأعلنت شركة ثروة كابيتال، إنها بصدد طرح 40% من أسهمها في البورصة المصرية بنهاية الربع الثالث من العام الجاري أو مطلع الربع الأخير من العام، و ستتم عملية الطرح على مرحلتين الأولى للمؤسسات الاستثمارية العالمية، أما المرحلة الثانية فستكون للمستثمرين الأفراد في السوق المحلي، ومن المتوقع أن يستحوذ الطرح الخاص للمؤسسات الاستثمارية على نسبة 80% من الطرح، والذي سيتم في صورة تخارج جزئي من المساهم الرئيسي وهو الصندوق المصري الأمريكي للمشاريع، والذي يسيطر على حصة الأغلبية من الشركة، بجانب إجراء عملية زيادة رأسمال نقدية، وفقًا لتصريحات سابقة من مصادر مقربة من الطرح لإنتربرايز، ومن المتوقع أن تبلغ حصيلة الطرح نحو ملياري جنيه، والتي سيجري تخصيصها لتوسيع أعمال الشركة بمجال الخدمات المالية غير المصرفية، حيث تتطلع الشركة لإطلاق نشاطي التأمين، والتخصيم.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة حازم موسى في بيان صحافي ، "منذ أن تأسست شركتنا قبل نحو 17 عامًا ونحن نعمل بجد لبناء مؤسسة استثمارية قوية تخدم مساهمينا وشركائنا، ونتطلع إلى مواصلة النمو مع التحول من شركة خاصة الى شركة مدرجة"، كما يتولى قطاع بنوك الاستثمار بشركة بلتون القابضة دور المنسق العالمي الوحيد ومدير الطرح، فيما يتولى مكتب معتوق بسيوني دور المستشار القانوني للطرح.

شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية عن نيتها إجراء الطرح لأسهمها العادية في البورصة

وأعلنت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية عن نيتها إجراء الطرح العام أو الخاص لأسهمها العادية الأسمية في البورصة بحد أقصى نحو 207 مليون سهم عادي تمثل 37.84% من الأسهم القائمة للشركة الجاري قيد أسهمها بالبورصة، موضحة أن الطرح سيتضمن اكتتاب خاص دولي للمستثمرين من المؤسسات خارج الولايات المتحدة وأستراليا وكندا واليابان، واكتتاب خاص للمستثمرين المؤهلين بالولايات المتحدة بجانب طرح عام للمستثمرين الأفراد في مصر.

وأضافت الشركة أنه بعد إتمام الطرح المشترك ستقوم الشركة المصدرة عن طريق الاكتتاب المغلق بمنح المساهم البائع الرئيسي الحق في الاكتتاب، وسوف يكتتب المساهم البائع الرئيسي في أسهم جديدة تصدر بسعر العرض (الاكتتاب المغلق) بقيمة لا تقل على 10 ملايين جنيه ولا تزيد عن 35 مليون جنيه بحد أقصي.

و قال الرئيس التنفيذي للشركة، "نهدف إلى الاستفادة من الطرح العام الأولي في دعم خطط التوسع الخاصة بالشركة في مراحل التعليم العالي والتعليم ما قبل الجامعي بتواجد جغرافي أوسع وعروض متعددة تلبي الحاجة كافة المجتمعية داخل وخارج الحرم الجامعي"، كما تعمل الشركة بالوقت الجاري على استيفاء الشروط التي وضعتها هيئة الرقابة المالية من أجل إتمام عملية الطرح.

و تتولى المجموعة المالية هيرمس لترويج وتغطية الاكتتاب إدارة الطرح ومكتب وايت آند كيس هو المستشار القانوني الدولي للشركة المصدرة بالنسبة لشريحة الأسهم المعروضة للطرح بالخارج، ومكتب نور وشركاه بالتعاون مع التميمي ومشاركوه هو المستشار القانوني المحلي للشركة المصدرة، بينما يتولى مكتب ذو الفقار  وشركاه المستشار المحلي لمدير الطرح والطرح ومكتب" GIDE Loyrette Nouel"، هو المستشار القانوني الدولي لمدير الطرح بالنسبة لشريحة الأسهم المعروضة للطرح بالخارج، وتتولى "انك تانك كوميونيكيشنز" مهمة مستشار الشركة المصدرة بشأن علاقات المستثمرين.

سرعة الطرح الحكومي في البورصة تساعد الدولة على حل المشكلات الاقتصادية

وقال محمد سعيد، خبير أسواق المال، إن سرعة الطرح الحكومي في البورصة، تساعد الدولة على حل العديد من المشكلات الاقتصادية وعلى رأسها سد عجز الموازنة، في ظل ارتفاع الدين العام وعبء خدمته، مضيفًا أن الشركات التي تعتزم طرح أسهمها، تتسم بالتنوع فى جميع القطاعات، بما يساعد على جذب جميع المستثمرين سواء محليين أو أجانب.

وتوقع "سعيد"، أن التجربة ستنجح وسيتم تغطيتها بمعدل سريع للغاية، خصوصًا أن البورصة المصرية شهدت تجارب سابقة للأطروحات الحكومية، اتسمت بالنجاح الكبير مثل المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبترول، مستشهدًا بنجاح شهادات قناة السويس، لافتًا إلى أن الشركات المطروحة قوية وذات شهرة عالمية، ومؤكدًا أن الطروحات الحكومية ناجحة بنسبة 100%.

البورصة جاهزة لأي طرح خلال الفترة المقبلة

و أكد وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، أن البورصة جاهزة لأي طرح خلال الفترة المقبلة، مشددًا على أن طرح الشركات القوية في البورصة يجذب أكبر عدد من رجال الأعمال ويمنح قوة للسوق بوجه عام، مضيفًا أن الطروحات تساعد على جذب عدد كبير من الأجانب لسوق الأوراق المالية، كما أن نتائج الطرح تزيد الدخل الحكومي، وتعد عاملاً تمويليًا غير مكلف مقارنة بالبنوك.

طرح حصص 5 شركات مملوكة للدولة في البورصة

يذكر أن الحكومة، أعلنت في وقت سابق، عن الجدول الزمني لطرح حصص 5 شركات مملوكة للدولة في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، كما سيتم طرح 23 شركة حكومية في البورصة المصرية، بإجمالي قيمة تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية.

غير انه لم يتم تحديد الشركات ولا مواعيد الطرح بشكل نهائي بعد، وربما يتم ذلك اعتبارًا  من الربع الأخير للعام الجاري  وبداية  العام المقبل علي أقصى تقدير.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء سوق المال يشيدون بطرح بعض الشركات أسهمها في البورصة خبراء سوق المال يشيدون بطرح بعض الشركات أسهمها في البورصة



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon