توقيت القاهرة المحلي 08:23:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أعلن إطلاق أول مزايدة للبحث عن الغاز في البحر الأحمر

طارق الملا يستعرض إنجازات صناعة البترول المصرية في ملتقى "CERAWeek"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طارق الملا يستعرض إنجازات صناعة البترول المصرية في ملتقى CERAWeek

طارق الملا يستعرض إنجازات صناعة البترول المصرية
القاهرة - سهام أبوزينة

يشارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على رأس وفد مصري في فعاليات ملتقى "CERAWeek" للطاقة، الذي بدأ أعماله أمس الاثنين، بمدينة هيوستن الأميركية، والذي يعد أكبر تجمع سنوي لمجتمع الطاقة العالمي بمشاركة كبار الشخصيات الحكومية ووزراء البترول والطاقة ورؤساء الشركات الكبرى في صناعة البترول والغاز على مستوى العالم، بالإضافة إلى رؤساء منظمات الطاقة والبترول ومؤسسات التمويل الدولية.

طارق الملا يستعرض إنجازات صناعة البترول المصرية في ملتقى ceraweek

وصرّح الملا أن مشاركة مصر في هذا الحدث العالمي يأتي استمرارًا لبناء علاقات متميزة في إطار عمل شامل ومتكامل ويعد منصة للتواصل مع أطراف الصناعة المؤثرين والتعرف عن قرب على التطورات التي تشهدها الصناعة في مختلف الجوانب فنيًا وتكنولوچيًا واستثماريًا، كما يشكّل هذا الملتقى فرصة جيدة لاطلاع المشاركين على النتائج الإيجابية التي حققتها صناعة البترول المصرية خلال الفترة الأخيرة وإبراز دور مصر المحوري إقليميًا ودوليًا وجهودها للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول وتهيئة المناخ الاستثماري الجاذب بما يشجع على جذب شركات عالمية للدخول للسوق المصري وزيادة استثمارات الشركات العاملة في مصر .

طارق الملا يستعرض إنجازات صناعة البترول المصرية في ملتقى ceraweek

 وفي هذا الإطار، قام المهندس طارق الملا، بعقد جلسة مباحثات مع فرانسيس فانون مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الطاقة، تناولت بحث سبل تطوير التعاون بين البلدين في مجالات البترول والغاز في ظل ما تتمتع به مصر من فرص استثمارية واعدة في مختلف الأنشطة البترولية في ظل المناخ الجاذب لاستثمارات جديدة بعد الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الدولة المصرية في المجال الاقتصادي بصفة عامة وقطاع الطاقة بصفة خاصة.

طارق الملا يستعرض إنجازات صناعة البترول المصرية في ملتقى ceraweek

وأوضح الملا أن اللقاء شهد بحث واستعراض الخطوات التي اتخذتها مصر للتحول إلى مركز إقليمي، والذي يتيح فرص اكبر للتعاون والاستثمار وتحقيق المنافع المتبادلة بين الدول والاستغلال الأمثل للاحتمالات الغازية المرتفعة التي تتمتع بها منطقة شرق المتوسط.

أقرأ أيضا :

شركة مصرية تُركّب "جهاز تكرير" بـ 664 مليون جنيه دون تشغيله منذ 1998

ومن جانبه، أشاد فانون بما حققته مصر من نتائج متميزة في صناعة البترول والغاز وبما نفذته من إصلاحات استثمارية في كافة المجالات بما حفز الشركات الأميركية على زيادة استثماراتها في مصر، وبخاصة أن مصر تلعب دورا محوريا في تنمية واستغلال موارد الغاز في منطقة شرق المتوسط بما تنفذه من مشاريع كبرى في هذا المجال يدعمها ما تمتلكه من بنية تحتية قوية لتجارة وتداول الغاز الطبيعي.

وشارك المهندس طارق الملا في اللقاء الموسع الذي نظمته غرفة التجارة الأميركية وشركة "أباتشي"، بحضور قيادات كبرى شركات البترول والغاز والبنوك ومؤسسات التمويل الأميركية، حيث استعرض خلال اللقاء الفرص المتاحة ونتائج إستراتيجية وزارة البترول لتهيئة مناخ الاستثمار وتحقيق أمن الطاقة والتنمية المستدامة وتحويل التحديات في قطاع البترول إلى فرص متميزة أمام الشركات العالمية والتي تأتي إسهامًا في تحقيق رؤية "مصر 2030" للتنمية المستدامة.

وأعلن الوزير خلال اللقاء إطلاق أول مزايدة للبحث عن البترول والغاز في البحر الأحمر لأول مرة في 10 قطاعات في ضوء ما أبدته الشركات العالمية من اهتمام بهذه المنطقة خلال الفترة الماضية، كما استعرض النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها على مدار الفترة الماضية في مختلف الأنشطة البترولية والغازية وفي مقدمتها تنمية الاكتشافات وزيادة الإنتاج والتكرير والبتروكيماويات والتوسع في البنية التحتية لصناعة البترول والغاز والتي ساهمت في دعم دور قطاع البترول والغاز كمساهم رئيسي في تنمية الاقتصاد المصري، حيث يساهم القطاع بالحصة الأكبر في الناتج المحلي الإجمالي لمصر، والذي يبلغ 25٪ ويساهم في الاستثمار الأجنبي المباشر بنحو 44%.

وأشار الملا إلى استمرار تنفيذ إستراتيجية وزارة البترول لتطوير وتحديث قطاع البترول والغاز مما سيؤدى بدوره إلى تحسين الأداء في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج وتطوير مهارات الكوادر البشرية والنواحي التنظيمية بالقطاع والالتزام بمعايير الحوكمة الدولية وتحقيق مستويات أداء متميزة، مضيفا أن تنفيذ رؤية إصلاحية واضحة وتوافر فرص الاستثمار الواعدة يضمن الاستمرار في تشجيع وتحفيز الشركات العالمية للمشاركة في المزايدات البترولية والمشاريع بما يسهم في الاستمرار في تحقيق النجاحات في مختلف أنشطة صناعة الغاز والبترول.

وعلى جانب آخر، عقد المهندس طارق الملا جلسة مباحثات مع جون كريستمان الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي الأميركية وقيادات الشركة، حيث تناولت المباحثات برامج عمل أباتشي في مصر في البحث عن البترول والغاز في منطقة الصحراء الغربية والفرص المتاحة لضخ استثمارات جديدة في هذا المجال، وأكدا على التنسيق المشترك بين الجانبين لزيادة أنشطة وعمليات البحث والاستكشاف في مناطق عملها بمصر خلال الفترة المقبلة والتوسع في استخدام التكنولوجيات الحديثة بهدف اكتشاف وتنمية الاحتياطيات البترولية والغازية بالطبقات العميقة التي لم تستغل بعد بما يسهم في تحقيق معدلات إنتاج مرتفعة من البترول والغاز.

ولفت كريستمان إلى أن تزايد ثقة أباتشي في الاستثمار في صناعة البترول المصرية بفعل ما تم إنجازه من إصلاحات مهمة وتوفير عناصر ومقومات لجذب الاستثمار من تشريعات وبنية تحتية قوية، كما عقد الملا اجتماعا مع فريق عمل شركة أباتشي مصر برئاسة السيد ديفيد تشي نائب الرئيس والمدير العام للشركة في مصر حيث تم استعراض الجهود المبذولة والدراسات الجيولوجية والفنية المكثفة والتي تهدف إلى زيادة الإنتاج والوقوف على المزيد من الفرص الجديدة والمحتملة في هذا الصدد .

والتقى الملا مع ميلر الرئيس التنفيذي لشركة "هاليبرتون"، حيث تم بحث أنشطة ومجالات عمل الشركة في مصر وسبل زيادة التعاون الفترة المقبلة في مجالات تطبيق التقنيات الحديثة لزيادة الإنتاج في مناطق عمل الشركة وتدريب وتأهيل الكوادر البشرية.

وتم على هامش اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة هاليبرتون لتنمية قدرات الكوادر البشرية ومساهمة الشركة في برنامج تنمية وتأهيل القيادات الشابة والمتوسطة في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، حيث تقوم الشركة بموجب المذكرة بتوفير برامج تدريبية عملية للكوادر البشرية بقطاع البترول تهدف إلى تنمية مهاراتهم وكفاءتهم وتأهيلهم لتولي المناصب القيادية في المستقبل وبما يتوافق وخطط مصر للتحول لمركز إقليمي للغاز والبترول.

وأكد الملا عقب التوقيع أن برنامج تطوير القطاع يهدف في المقام الأول إلى خلق بيئة عمل جاذبة للاستثمار حيث يعد بناء القدرات البشرية المؤهلة والمتميزة على مستوى عالمي أحد أهم ركائز جذب الاستثمار، مشيرًا إلى الثقة المتبادلة مع شركاء مصر وقطاع البترول الاستراتيجيين في كافة المجالات ومنها تأهيل الكوادر المصرية الشابة ووضعهم على طريق النجاح لقيادة القطاع في المستقبل.

وبدوره، أكد ميلر أن هاليبرتون تعمل في مصر منذ أكثر من 50 عامًا وأن مذكرة التفاهم تعد دليلًا قويًا على التزام الشركة واعتزازها بالعمل في مصر وسعيها المستمر لزيادة مجالات العمل في صناعة البترول والغاز المصرية.

 وعلى هامش مشاركته في المؤتمر عقد المهندس طارق الملا وزير البترول لقاءًا ثلاثيًا ضم محمد باركيندو أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، وسهيل المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، حيث تناول اللقاء بحث عددًا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك فيما يتعلق بتطورات أسواق البترول العالمية والأسعار العالمية، حيث تم التأكيد على الاستمرار في دعم جهود ومبادرات التعاون بين دول أوبك وخارج أوبك لتحقيق الاستدامة في استقرار الأسواق والتوازن بين العرض والطلب بما ينعكس إيجابًا على تحقيق مصالح كافة أطراف الصناعة البترولية، كما تناول اللقاء استعراضًا للجهود المبذولة في إطار مشروع مصر القومي للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول.

قد يهمك أيضا : 

طارق الملا يبحث مع السفير الأسترالي التعاون في مجال التعدين

 المُلا يشهد توقيع بروتوكول تعاون بين شركة "إنبي" و"الأكاديمية العربية للعلوم"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق الملا يستعرض إنجازات صناعة البترول المصرية في ملتقى ceraweek طارق الملا يستعرض إنجازات صناعة البترول المصرية في ملتقى ceraweek



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني

GMT 06:01 2021 الجمعة ,02 إبريل / نيسان

طريقة عمل صلصة الكشري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon