توقيت القاهرة المحلي 20:06:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال اللقاء مع رؤساء شركات تصنيع الكابلات

قابيل يؤكّد العمل على تفضيل المنتج المحلى في العقود الحكومية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قابيل يؤكّد العمل على تفضيل المنتج المحلى في العقود الحكومية

المهندس طارق قابيل
القاهرة - سهام أحمد

أكّد وزير التجارة والصناعة المصري، المهندس طارق قابيل، حرص الوزارة على التنسيق مع الوزارات كافة والجهات الحكومية لضمان تنفيذ قانون 5 لعام ،2015 والخاص بمنح أفضلية للمنتجات المحلية في العقود الحكومية بنسبة 15٪ عن مثيلتها المستوردة، لافتًا إلى أن الأمانة الفنية للجنة تفضيل المنتج الصناعي المصري والمشكّلة بقرار من وزير التجارة والصناعة ومقرها اتحاد الصناعات المصرية، تقوم بدراسة شروط ومواصفات الطرح للعقود لدراستها وإبداء ملاحظاتها عليها قبل الإعلان عنها، وتتابع أيضا مدى التزام الجهات الحكومية بتنفيذ مواد وبنود القانون.
 
جاء ذلك خلال لقاء الوزير بعدد من رؤساء شركات تصنيع الكابلات في مصر والذي تم خلاله استعراض موقف الإنتاج بهذه المصانع، وكذا أهم التحديات التي تواجههم سواء على مستوى السوق المحلي أو التصدير، مضيفًا أن الوزارة حريصة على إيجاد المناخ المناسب الذي يُمكّن الصناعة المحلية من المنافسة العادلة سواء داخل السوق المحلي أو في الأسواق الخارجية، وذلك من خلال منح المزيد من الميزات التفصيلية للمنتج الوطني دون التهاون في الالتزام بمعايير الجودة والتي أصبحت العامل الرئيسي في قدرة هذه المنتجات على المنافسة مع المنتجات المثيلة المستوردة .
 
وأشار قابيل إلى أنه يُجرى حاليًا مراجعة قانون رقم 89 لعام 1998 والخاص بالمناقصات الحكومية، حيث قامت الوزارة بالتعاون مع وزارة المالية بمراجعة مواد القانون كافة، لضمان توافق القانون الجديد مع قانون تفضيل المنتج المحلي في العقود الحكومية، لافتًا إلى أهمية قيام الشركات الصناعية المصرية الراغبة في المشاركة في المناقصات الحكومية بتسجيل شركاتهم في الأمانة الفنية للجنة تفضيل المنتج المحلي في اتحاد الصناعات، ليتسنى لهم المشاركة في هذه المناقصات وبحث شكواهم في حالة وجود أية مخالفة في تطبيق القانون  في أية مناقصة حكومية .
 
وحول مطالبة المنتجين بأهمية استفادة صادرات الكابلات من المساندة التصديرية، أشار الوزير إلى انه سيتم دراسة هذا الأمر داخل صندوق تنمية الصادرات، مؤكدًا أن الوزارة حريصة على مساندة أي قطاع قادر على التصدير خاصة في ظل إستراتيجية الوزارة الرامية إلى مضاعفة معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة .
 
ومن جانبه أكد رئيس مجموعة "السويدي إليكتريك"، المهندس أحمد السويدي أهمية صناعة الكابلات في مصر باعتبارها من الصناعات الواعدة ذات القيمة المضافة والتي يصل نسبة مساهمة المنتج المحلى فيها إلى أكثر من 80% يتم تصدير معظمها لعدد من الأسواق العربية والأوروبية، لافتًا إلى وجود 12 مصنعًا مصريًا عاملًا في تلك الصناعة الحيوية بإجمالي استثمارات تبلغ نحو 30 مليار جنيه وبطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ألف طن تقوم بتشغيل 26 ألف عامل.
وشدد على أهمية تطبيق قانون تفضيل المنتج المحلى في العقود الحكومية خاصة وأن المصانع المصرية العاملة في صناعة الكابلات لا تقل في جودتها عن نظيرتها الأجنبية، حيث تمتلك أحدث التكنولوجيات المستخدمة في تلك الصناعة بما يطابق المواصفات العالمية، مشيرُا إلى أهمية حصول المصانع العاملة بصناعة الكابلات على نسبة من المساندة التصديرية التي يتيحها صندوق دعم الصادرات التابع للوزارة، الأمر الذي يسهم في زيادة نفاذ الصادرات المصرية من الكابلات لمختلف الأسواق العالمية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قابيل يؤكّد العمل على تفضيل المنتج المحلى في العقود الحكومية قابيل يؤكّد العمل على تفضيل المنتج المحلى في العقود الحكومية



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:37 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية
  مصر اليوم - زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية

GMT 02:00 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

حكايات السبت

GMT 01:37 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل 400 شخص إثر زلزال ضرب المناطق الحدودية بين إيران والعراق

GMT 07:47 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

سهر الصايغ سعيدة بنجاح مسلسل "ولاد تسعة"

GMT 22:15 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

مؤشر بورصة لندن يغلق على ارتفاع طفيف الثلاثاء

GMT 07:43 2016 الأحد ,21 شباط / فبراير

فوائد الشليم

GMT 14:22 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب المصري يعتذر لسفير مصر في غانا محمد حيدر

GMT 11:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

كارمن سليمان تنشر فيديو عفوي تضع فيه المكياج

GMT 06:58 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يراوغ في مصر وأرقام الإصابات خير دليل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon