توقيت القاهرة المحلي 18:37:55 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بمشاركة نحو 1055 شركة أفريقية منها 300 مصرية

مصطفى مدبولى يفتتح الثلاثاء فعاليات المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصطفى مدبولى يفتتح الثلاثاء فعاليات المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية

فعاليات المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية
القاهرة - سهام أبوزينة

أعلن وزير التجارة والصناعة المهندس، عمرو نصار، أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى سيفتتح غداً فعاليات المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية والذى تستضيفه القاهرة خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول الجاري ، بمشاركة نحو  1055 شركة أفريقية منها 300 شركة مصرية بالإضافة إلى مشاركة 34 دولة بأجنحة وطنية خلال المعرض.
مصطفى مدبولى يفتتح الثلاثاء فعاليات المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية

وقال الوزير إن هذا  المعرض يعد الأول من نوعه في أفريقيا، حيث يرتكز على استراتيجية تعزيز التجارة الأفريقية الهادفة إلى دعم وتشجيع إنتاج السلع والخدمات بهدف تعزيز المشاركة في التجارة الإقليمية، والسعي إلى بناء القدرات لتوسيع قدرات الإنتاج ، كما يوفر منصة لعرض السلع والخدمات وتبادل المعلومات حول التجارة والاستثمار والسوق وتمكين المشترين والبائعين والمستثمرين، كما يوفر فرصاً لتبادل الأعمال بهدف زيادة التجارة البينية بين دول القارة الأفريقية حيث من المخطط إبرام عدد من الصفقات التجارية بين الشركات المشاركة في المعرض .
مصطفى مدبولى يفتتح الثلاثاء فعاليات المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية

وأضاف نصار أن المعرض يركز على عدد من القطاعات تشمل المنتجات الزراعية  ومواد البناء والسياحة والمنتجات الطبية والدوائية والصناعات الثقيلة والطاقة والمنسوجات والملابس والصناعات الهندسية .

ولفت الوزير إلى أن المعرض سيتضمن تنظيم يوم وطني لكل دولة لعرض إمكانياتها وثقافاتها ليكون بمثابة حالة وطنية للقارة ، حيث ينقسم هذا اليوم لقسمين رئيسين وهما قسم للعروض الفنية والترفيهية والفنون الشعبية تعبر عن ثقافة كل بلد وقسم لعرض رؤية وزارات الدول المختلفة للفرص التجارية والاقتصادية والسياحية.

وعلى صعيد آخر اختتم نصار زيارته لمدينة شرم الشيخ والتي شارك خلالها في فعاليات منتدى الاستثمار في أفريقيا ، حيث عقد الوزير جلسة مباحثات مع الوفد المغربي المشارك بفعاليات المنتدى والذى ضم كل من محسن الجزولي وزير التعاون الأفريقي ومحمد بن شعبون وزير الاقتصاد والمالية واحمد التازي سفير المغرب بمصر .

 

وأوضح نصار أن المباحثات تناولت أهمية الاستفادة من الاتفاقات التجارية بين الجانبين لتحقيق التكامل الصناعي المشترك وبصفة بخاصة في مجال السيارات والصناعات المغذية لها  ، حيث تتوافر لدى المغرب امكانات تصنيعية هائلة في مجال تصنيع السيارات ، بينما تمتلك مصر قدرات تصنيعية كبيرة في مجال انتتاج مكونات السيارات وهو الأمر الذى يفتح الباب أمام الجانبين للتواجد بمنتجاتهم في أسواق ثالثة .

وأشار الوزير إلى ضرورة تفعيل مجلس الأعمال المشترك بين البلدين حيث قامت مصر بإعادة تشكيل الجانب المصري بالمجلس ، منوهاً على أهمية تشكيل الجانب المغربي لعقد اجتماع للمجلس بجانبيه في أقرب وقت ممكن بهدف أحداث طفرة في مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين  .

 

وعقد المهندس عمرو نصار جلسة مباحثات مع حسن حمد إبراهيم وزير التجارة والشركات الصغيرة والمتوسطة والسياحة والحرف اليدوية بجيبوتى، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون الاقتصادي ومستقبل العلاقات التجارية بين البلدين .

وأكد الوزير حرص الحكومة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر ومنطقة القرن الأفريقي باعتبارها منطقة محورية تربط مصر بدول شرق أفريقيا، مشيراً إلى ان جيبوتي تعد محورًا تجاريًا ولوجستيا مهما بمنطقة القرن الأفريقي، خاصة أنها تعتبر حلقة الوصل الرئيسية لعدد من دول شرق أفريقيا غير المطلة على البحر الأحمر.

وأشار نصار إلى أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وجيبوتي في مجالات الاستثمار والنقل البحري والنقل اللوجستي ونقل الخبرات وبناء القدرات، مؤكداً استعداد مصر لتقديم التدريب اللازم للكوادر الجيبوتية في مجالات النقل واللوجستيات والمواصفات والجودة والمفاوضات التجارية والتمثيل التجاري .

وفى هذا الاطار لفت الوزير إلى أنه تم إيفاد فريق عمل مصري إلى دولة جيبوتى خلال الأسبوع الماضي برئاسة رئيس جهاز التمثيل التجاري لدراسة إنشاء منطقة لوجستية مصرية بجيبوتى لتكون محورًا تصديرًا مصريًا للسوق الجيبوتية وأسواق دول القرن الأفريقي ودول شرق أفريقيا.

ومن ناحية أخرى تفقد المهندس عمرو نصار معرض الصناعات اليدوية المقام على هامش منتدى الاستثمار فى افريقيا والذى اختتم فعالياته بالأمس بمدينة شرم الشيخ ، حيث أشاد الوزير بجودة المنتجات المعروضة وأبدى استعداد الوزارة لتقديم الدعم اللازم لتنمية هذه الصناعات، كما تفقد الوزير خلال جولته بالمعرض الجناح الخاص بمركز تحديث الصناعة والذى يقوم بالترويج لخدمات الدعم الفني التي يقدمها المركز للقطاع الصناعي .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى مدبولى يفتتح الثلاثاء فعاليات المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية مصطفى مدبولى يفتتح الثلاثاء فعاليات المعرض الأفريقي الأول للتجارة البينية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:07 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 11:02 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

دور الاستثمار العقاري الخارجي في التنمية الاقتصادية

GMT 11:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

دار "اسكادا" تعلن عن عطرها الجديد "سيلبريت ناو"

GMT 23:36 2017 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

هدى حسين تسعى للخروج عن الموضوعات المكرّرة

GMT 18:23 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ممارسة الرياضة صباحًا هي الأفضل لصحة القلب والأوعية الدموية

GMT 01:29 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

"واشنطن" تدعو "فيسبوك" و"تويتر" لتعليق حسابات قادة إيران
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon