توقيت القاهرة المحلي 15:03:41 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شبح الركود يسيطر على الأجواء مع تراجع المبيعات وارتفاع الأسعار

"التموين" تعلن بدء "الأوكازيون الشتوي" والتجّار يجدّدون آمالهم في تحريك السوق

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التموين تعلن بدء الأوكازيون الشتوي والتجّار يجدّدون آمالهم في تحريك السوق

السوق المصري
القاهرة-مصر اليوم

يأتي الأوكازيون الشتوي هذا العام وسط حالة ركود مسيطرة على السوق المصري متأثرة بتراجع القوى الشرائية للمواطن وارتفاع أسعار المنتجات بعد رفع الدعم الكامل عن المحروقات، ويعلّق التجار الرهان على الأوكازيون الشتوي في تحريك السوق المحلي وزيادة المبيعات وسط تخوفات من فشل تخفيضات الأوكازيون في مواجهة حالة الركود، بينما أعلنت وزارة التموين المصرية، بدء الأوكازيون اعتبارًا من اليوم الاثنين، ولمدة شهر على أن تكون دخول المحال التجارية للأوكازيون بشكل اختياري.

 

قال عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات المصري، عبد الرحمن الجباس، إن الأسواق في مصر تعاني في الفترة الراهنة من حالة ركود، خاصة وأن معظم متطلبات المواطنين في الفترة الحالية تتركز على المأكل والمشرب بشكل أساسي، إضافة لاحتياجات المدارس ودخول الفصل الدراسي الثاني، وأوضح أنه رغم تركز استهلاك المواطنين في الفترة الحالية على احتياجاتهم من السلع الاساسية، إلا أنهم رشدوا الاستهلاك نتيجة لقلة معدلات الدخل.

 

وأشار الجباس، إلى أن الأوكازيون رغم ما يحمله من تخفيضات إلا أنه قد يصطدم بتراجع القوى الشرائية للمواطنين بالتزامن مع حالة الضعف الموجودة في الأسواق خاصة بعد رفع سعر المحروقات- على حد قوله .

 

ورفعت الحكومة المصرية أسعار الوقود يوليو/ تموز 2019، للمرة الخامسة منذ 2014 ليسجل حينها سعر البنزين (92) نحو 8 جنيهات للتر، وبنزين 80 سجل 6.75 جنيه وبنزين 95 ارتفع إلى 9 جنيهات والسولار إلى 6.75 جنيه للتر، فيما خفضته في وقت لاحق بواقع 25 قرشًا.

 

وقررت لجنة تسعير الوقود في مصر، خلال يناير الجاري، الابقاء على سعر بيع البنزين (92) عند 7.75 جنيهات للتر، وبنزين 80 سجل 6.5 جنيه وبنزين 95 ارتفع إلى 8.75 جنيهات.

 

وعن آليات تنشيط السوق، (المبيعات) خلال الفترة الراهنة،أ كد الجباس، أن عملية إخراج السوق من الركود تتطلب زيادة معدلات الدخل والخروج بحزمة جديد من تشريعات تسهم في زيادة القدرة الشرائية للمواطنين، إضافة لزيادة معدلات الإنتاج الصناعي، فارتفاع المعروض يقابله دائما خفض في الأسعار.

 

بدوره، قال رئيس شعبة الملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية المصرية، إن نسبة التخفيضات في الأوكازيون الشتوي تتراوح بين 10 إلى 70% حسب اختيار المحال، فالعديد من المحال التجارية تري في الأوكازيون طوق نجاه من الركود في ظل وجود موسم شتاء مخيب لأمال التجار.

 

وأكد يحيي زنانيري، في اتصال هاتفي مع " مباشر" اليوم الاثنين، أنه سيتم عرض نحو 60% من المخزون لدي محال الملابس خلال فترة التصفية الشتوية خاصة وأن الموسم الشتوي لم تتعدى المبيعات الـ40%  نتيجة لارتفاع الأسعار بعد زيادة مدخلات الإنتاج.

 

ووفقًا لتقديرات الغرف التجارية، فإن حجم الملابس الجاهزة المعروض في مصر تصل قيمتها إلى 20 مليار جنيه، منها 50 بالمائة محلية الصنع وباقي النسبة يتم استيرادها من الخارج، وفيما يتعلق بصعود الجنيه أمام الدولار، أوضح رئيس شعبة الملابس، أن نسبة كبيرة جدا من الملابس المعروضة في السوق المصري مستوردة من العام الماضي، فنسبة المستورد حاليًا في السوق لا يتعدى الـ10% بسبب فشل التجار في تصريف البضائع خلال العام وهو ما يجعلهم يعزفون عن جلب أي بضائع جديدة .

 

وصعد الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي منذ بداية يناير/كانون الثاني 2019 حتى يوم 24 من الشهر الجاري بنحو 2.14 جنيه، وذلك بنمو 11.97 في المئة، وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري.

 

وأرجع زنانيري، حالة الركود الموجودة في السوق المحلي لارتفاع أسعار الملابس بنسبة 15% خلال الموسم الحالي، إضافة لارتفاع التكلفة التشغيلية للمصانع والنقل والمواصلات بعد تحرير أسعار الطاقة في مصر، إضافة لتراجع مستوى معيشة المواطنين وارتفاع تكاليف المعيشة بعد تعويم الجنيه- على حد قوله.

 

وقرر البنك المركزي المصري، تحرير سعر الصرف، في الثالث من نوفمبر 2016، إثر شح في العملة الصعبة؛ نتيجة تراجع إيرادات قناة السويس، والسياحة، والصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج.

 

ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، فإن التضخم السنوي لأسعار المواد الاستهلاكية في المدن المصرية ارتفع إلى 7.1% في ديسمبر من 3.6% في نوفمبر.

 

من جانبه، أكد رئيس شعبة الأحذية بالاتحاد العام للغرف التجارية، دخول العديد من محال الأحذية في الأوكازيون الشتوي، مشيرا إلى أنه فرصة لتنشيط مبيعات السوق.

 

وأوضح شريف يحيى، أن التخفيضات المقدمة هي شكل من أشكال تحريك المياه الراكدة في الأسواق، مشيرًا إلى أن الغرف التجارية لها دور في التأكد من وهمية التخفيضات أو حقيقتها.

 

ويصل حجم الإنتاج السنوي في مصر من الأحذية لنحو 200 مليون حذاء، باستثمارات تتراوح بين 25 إلى 30 مليار جنيه.

 

وفي سياق متصل، قال معاون وزير التموين المصري، إنه سيتم تشديد الحملات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية خلال فترة الأوكازيون الشتوي للتأكد من حقيقة التخفيضات المعلن عنها .

 

وأضاف أحمد كمال، أن المحال التجارية المتلاعبة في الإعلان عن التخفيض، سيتم تحرير محاضر لها من قبل قطاع الرقابة  والتجارة الداخلية بالوزارة.

 

وأوضح أن الأوكازيون مستمر لمدة شهر، على أن يكون دخول المحال بشكل اختياري ولا إجبار لتجار على المشاركة في التصفيات الشتوية.

قد يهمك أيضـــــــًا  :

نتائج جهود قطاع أمن المنافذ خلال 24 ساعة في مجال ضبط جرائم التهريب

تعرف على جهود قطاع أمن المنافذ في مجال ضبط جرائم التهريب في مصر

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التموين تعلن بدء الأوكازيون الشتوي والتجّار يجدّدون آمالهم في تحريك السوق التموين تعلن بدء الأوكازيون الشتوي والتجّار يجدّدون آمالهم في تحريك السوق



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان ـ مصر اليوم

GMT 08:11 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

مدافع الأهلي ياسر إبراهيم يحتفل ببطولاته مع الفريق المصري

GMT 23:17 2020 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

مؤشرا البحرين العام والإسلامي يقفلان على ارتفاع

GMT 01:16 2020 الثلاثاء ,02 حزيران / يونيو

مجد القاسم يطرح أحدث أغنياته الجديدة "أنا نادم" ‏

GMT 06:08 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

شريف إكرامي يرد على مدحت العدل

GMT 01:32 2020 الثلاثاء ,18 شباط / فبراير

فايلر طلب من مسؤلي الأهلي تأجيل قمة الدوري المصري

GMT 00:35 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا أناقة ما بعد الخمسين بأسلوب بنات العشرين

GMT 20:29 2019 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ننشر الأسعار الجديدة لتذاكر النقل العام

GMT 23:41 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

مؤشر سوق مسقط يغلق منخفضًا الثلاثاء

GMT 09:52 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إلينا سانكو تفوز بلقب "ملكة جمال روسيا" لعام 2019

GMT 23:31 2019 السبت ,06 إبريل / نيسان

نافاس يصل لرقم مميز مع ريال مدريد

GMT 15:03 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

جيانلويجي بوفون يثمّن دور ثلاثي نجوم "يوفنتوس"

GMT 19:02 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير مرق لحم الغنم والخضار

GMT 12:06 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

أبواب داخلية خشب فخمة لا تزول موضتها مع مرور الوفت
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon