توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد توقيعها اتفاقيات مع اليونان وإيطاليا وقبرص

إسرائيل تنافس مصر في تصدير الغاز لأوروبا والخبراء يؤكدون صعوبة التنفيذ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إسرائيل تنافس مصر في تصدير الغاز لأوروبا والخبراء يؤكدون صعوبة التنفيذ

إسرائيل تنافس مصر في تصدير الغاز لأوروبا
القاهرة - سهام أبوزينة

وقعت إسرائيل اتفاقيات مع اليونان وإيطاليا وقبرص، لإمداد الدول الثلاث بـالغاز الطبيعي، عبر خط أنابيب تنوي تشييده خلال خمسة أعوام، وعلى الرغم من ذلك، توقع عدد من الخبراء صعوبة تحقيق "تل أبيب" أهدافها في البحر المتوسط، خاصة في ظل توقيع مصر اتفاقيات مع الدول الثلاث السابق ذكرها، لإنشاء خط أنابيب للغاز الطبيعي برعاية الاتحاد الأوروبي.

وحسبما أفاد موقع آي 24 نيوز، وصحيفتا جلوبز، وذا تايمز أوف إسرائيل، ووقعت "تل أبيب"، اتفاقيات مع اليونان وإيطاليا وقبرص، لإمداد الدول الثلاث بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يتكلف من 7 إلى 8 مليارات دولار تعتزم تشييده خلال خمسة أعوام، وفقًا لما ذكرته قناة "هاداشوت العبرية".

وكان الاتحاد الأوروبي قد استثمر 100 مليون دولار، لتمويل دراسة جدوى لإنشاء خط الأنابيب، الذي من المتوقع أن يكون الأطول والأعمق في العالم، ونقلت القناة عن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز قوله: "منذ عقود، كنا نشكو من النفوذ العربي في أوروبا بسبب النفط والغاز، وتصدير الغاز إلى أوروبا سيخفف من هذا النفوذ إلى حد ما، وسيمثل قوة موازنة للقوة العربية"، ومؤخرًا، وقعت إسرائيل اتفاقيات مع كل من مصر والأردن، لإمدادهما بالغاز الطبيعي لتصديره إلى أوروبا.

كما وقعت إسرائيل مذكرة تفاهم مع الدول الأوروبية الثلاث يعود تاريخها إلى ديسمبر/ كانون الأول 2017، ومنذ ذلك الحين أجرت معها مناقشات حول تفاصيل المشروع، وفقًا لصحيفة جلوبز، ومن المتوقع أن يوافق الاتحاد الأوروبي على الاتفاقية في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وسيجري توقيع العقد النهائي في فبراير 2019، في حين يتوقع أن يستغرق تمويل المشروع عامًا قبل بدء البناء، ما يعني أن خط الأنابيب ربما يكون جاهزًا بحلول عام 2025، وفقا لتقديرات "جلوبز".

بداية قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن مصر وقعت في فبراير/ شباك 2018 اتفاقًا مبدئيًا مع الحكومة القبرصية، واليونان وإيطاليا على إنشاء خط أنابيب للغاز الطبيعي برعاية الاتحاد الأوروبي بهدف ربط حقول الغاز بشرق المتوسط بإيطاليا عبر قبرص واليونان، وبالتالي يصعب على إسرائيل تحقيق أهدافها في البحر المتوسط.

وأضاف "الفقي" أن تل أبيب اعترفت في وقت سابق بأن كمية الغاز في الحقل الإسرائيلي الخاص بها "أفروديت" زهيدة، ولا يمكن استخراجها، موضحَا أن شرق البحر المتوسط هو المورد الأساسي للغاز الطبيعي بالنسبة للمنطقة ولأوروبا، وأن قبرص تعتزم القيام بدور محوري في ذلك الأمر بدعم من مصر، وهو ما يعرضها إلى مضايقات من قبل إسرائيل.

وواصل، إن نجاح المشروع الإسرائيلي في المتوسط يتطلب أن تجد أطراف الاتفاق من يغامر لذلك، خاصة أنه لن يتم تنفيذه إلا إذا أقدمت صناديق الاتحاد الأوروبي على أخذ المشروع بالكامل، وهو أمر مستبعد، خاصة في ظل رفع المعروض من الغاز الطبيعي في أوروبا ما أدى إلى انخفاض الطلب وهبوط الأسعار.

وفيما يخص إمداد إسرائيل مصر بالغاز، لتصديره إلى أوروبا، قال المهندس مدحت يوسف الخبير البترولي، إن مصر ستبدأ استيراد الغاز الطبيعي من إسرائيل في وقت مبكر من شهر مارس/ آذار المقبل، موضحًا أن ذلك يتوقف على خط الأنابيب تحت مياه البحر المتوسط بين البلدين وحالته، خاصة أن ضخ الغاز الإسرائيلي في مصر يأتي ضمن اتفاقية الـ 15 مليار دولار التي تم توقيعها مؤخرًا.

وأضاف "يوسف"، أن مصر تقترب بذلك من تحقيق هدفها بأن تصبح مركزًا لتصدير الطاقة في المنطقة، مشيرًا إلى إن استيراد الغاز من إسرائيل سيبدأ بكميات تصل إلى 100 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا في الربع الأول من عام 2019، وسيرتفع تدريجيًا ليصل إلى 700 مليون قدم مكعبة في اليوم.

وتوقع الخبير البترولي أيضًا، صعوبة تصدير إسرائيل الغاز الطبيعي لأوروبا، خاصة في ظل اتفاقيات مصر، مع قبرص واليونان وإيطاليا، بموافقة الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى أن الاتفاقية الإسرائيلية تتطلب أيضًا موافقة تركيا عليها، وهو أمر يصعب تحقيقه إلى حد ما، ولا سيما في ظل عدم موافقة تركيا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين دول شرق المتوسط.

جدير بالذكر أن إسرائيل تحاول منذ وقت طويل العمل على إنشاء خط أنابيب لتصدير الغاز إلى أوروبا، وفي المقابل، تعتمد خطة مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتصدير غاز شرق المتوسط إلى أوروبا على كونها الخيار الوحيد الممكن لتوريد الغاز من المنطقة إلى أوروبا، والسبب الرئيسي في ذلك هو عدم وجود جدوى لإنشاء خط الأنابيب الإسرائيلي الذي من المنتظر أن يمتد بطول 2000 كيلومتر.

ويؤيد ذلك مايكل لي المدير العام السابق لشؤون توسيع الاتحاد بالمفوضية الأوروبية، الذي بدا غير مقتنع بجدوى المشروع في تصريحات له عام 2016 عندما قال: "إنه غير مجدي لأسباب تجارية وسياسية إنها فكرة خيالية"، فإنشاء الخط الإسرائيلي يستلزم وجود تركيا على مائدة التفاوض، وهو أمر قد يكون صعبًا، بالنظر إلى اعتراضاتها على اتفاقية المنطقة الاقتصادية الخالصة لترسيم الحدود البحرية بين دول شرق المتوسط، ولذلك، وبالنظر إلى أن كل هذه العقبات لا تزال قائمة، فإن خط الأنابيب الإسرائيلي قد يبقى مشروعًا غير قابل للتنفيذ.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تنافس مصر في تصدير الغاز لأوروبا والخبراء يؤكدون صعوبة التنفيذ إسرائيل تنافس مصر في تصدير الغاز لأوروبا والخبراء يؤكدون صعوبة التنفيذ



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon