توقيت القاهرة المحلي 12:41:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لمواجهة أزمة نقص الوقود التي أطاحت بالوزير السابق

السودان تتجه إلى إجراءات جديدة لرفع الإنتاج النفطي إلى 31 مليون برميل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السودان تتجه إلى إجراءات جديدة لرفع الإنتاج النفطي إلى 31 مليون برميل

عمر محمد صالح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء السوداني
الخرطوم ـ مصر اليوم

أجاز مجلس الوزراء السوداني إجراءات عدة تهدف إلى رفع إنتاج البلاد النفطي خلال العام الجاري 2018 إلى 31 مليون برميل، بعائد يصل إلى مليار دولار.

وأوضح عمر محمد صالح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء، في تصريحات صحافية أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الشركات الحكومية من النفط الخام خلال العام 2018 نحو 11 مليون برميل ويزداد الرقم ليصل إلى 17.1 مليون برميل خلال العام 2020، بينما يبلغ إنتاج الشركات الأجنبية نحو 20 مليون برميل.

ويشهد السودان أزمة نقص وقود منذ أكثر من شهر تسببت في الإطاحة بوزير النفط السابق وتعيين أزهري عبد القادر عبد الله محله الأسبوع الماضي، وتتوقع الحكومة انفراج أزمة الوقود خلال الفترة القليلة المقبلة بعد انتظام عمل المصفاة وشركات التوزيع مؤخرا.

وأعلن الوزير أمس عن انفراج تدريجي لأزمة الوقود وتراجع صفوف الانتظار أمام محطات الوقود، فيما بدأ اتحاد وكلاء الغاز في توزيع غاز الطهي على المراكز ومحلات البيع بالوتيرة الطبيعية خاصة بالأحياء السكنية والميادين العامة، بجانب ضبط ورقابة السلعة لضمان وصولها إلى المواطن دون وسطاء.

وقال الصادق الطيب رئيس اتحاد وكلاء الغاز في السودان إلى جريدة "الشرق الأوسط" أمس "إن الأزمة بدأت تنفرج بعد توقف عمل شاحنات المواد البترولية لمدة أكثر من أسبوع مطلع الشهر الجاري".

وأعلن السودان في فبراير /شباط الماضي عن ارتفاع مخزونه من البترول إلى 165 مليون برميل، بعد اختبار أول بئر في حقل الراوات، الذي يقع بين السودان وجنوب السودان، وترفع عمليات الاستكشاف الحالية بالحقل مقدرة الإنتاج لتصل إلى 40 ألف برميل في اليوم، في ظل جهود العمالة السودانية في حقل الراوات.

وبدأ الإنتاج في حقل الراوات قبل أعوام بطاقة إنتاجية تبلغ 2500 برميل، ويُتوقع أن ترتفع إلى 7 آلاف برميل يوميًا خلال المرحلة المقبلة. واستحوذت وزارة النفط السودانية، في ديسمبر /كانون الأول من العام الماضي، على كامل حصص الشركاء في "مربع 2" النفطي، المكون الرئيسي لإنتاج النفط في البلاد، بعد أن عقدت شراكة مع الشركة الصينية للبترول والشركة الهندية، على أن يتم التوصل إلى اتفاقيات جديدة بشأن الإنتاج مستقبلًا، وتجديد اتفاقية قسمة الإنتاج حول المربع.

ويقع مربع "الراوات" في ولاية النيل الأبيض على بعد 420 كلم جنوب الخرطوم، ويمثل الجزء الشمالي من حوض ملوط في الحدود مع جنوب السودان بمساحة تبلغ نحو 26 ألف كيلومتر مربع، وينتج السودان حاليًا 115 ألف برميل نفط يوميًا، بعد انفصال جنوب السودان في 2011. وانتقال ملكية 75 في المائة من الآبار النفطية لجوبا.

ودخلت اكتشافات جديدة عدة دائرة الإنتاج النفطي أواخر العام الماضي، واتجهت وزارة النفط والغاز للتوسع في العمليات الاستكشافية من أجل زيادة الإنتاج، وبعد أن رفعت الولايات المتحدة عقوباتها عن السودان في أكتوبر /تشرين الأول الماضي، أبدت شركات عالمية رغبتها في الاستثمار في 15 مربعًا نفطيًا كان السودان قد طرحها للاستثمار عبر مناقصة عالمية منذ مارس /آذار العام الماضي، ثم أعاد طرحها في أكتوبر من العام نفسه.

وأبرز الحقول المطروحة للاستثمار مدينة للغاز الصناعي للاستفادة منها في الصناعات المرتبطة بالغاز، وذلك بـ"مربع 8" الذي يقع بولاية سنار في جنوب شرقي البلاد. ويقوم مشروع مدينة الغاز الصناعي على تكنولوجيا الزيت الصخري الأميركية في استخراج الغاز الطبيعي.

وتتضمن الفرص الأخرى المطروحة للاستثمار النفطي في السودان زيادة السعة التخزينية لمصفاة الخرطوم التي تعمل حاليًا بطاقة 90 ألف برميل يوميًا، وتغطي استهلاك البلاد من المواد البترولية بنسبة 80 في المائة، ومد خطوط الأنابيب من مناطق الإنتاج والتخزين للوصول إلى أطراف البلاد، إلى جانب استخراج نفط وغاز في عدد من المواقع التي تحتاج إلى تكنولوجيا عالية واستثمارات ضخمة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان تتجه إلى إجراءات جديدة لرفع الإنتاج النفطي إلى 31 مليون برميل السودان تتجه إلى إجراءات جديدة لرفع الإنتاج النفطي إلى 31 مليون برميل



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon