توقيت القاهرة المحلي 16:58:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تم إعداد 110 قياسية جديدة وتسجيل 262 شهادة دولية

وزير التجارة يتلقى مؤشرات أداء المواصفات والجودة عن تشرين الثاني الماضي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير التجارة يتلقى مؤشرات أداء المواصفات والجودة عن تشرين الثاني الماضي

طارق قابيل
القاهرة - سهام أبوزينة

تلقى وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، في إطار المتابعة الشهرية لمراحل تنفيذ خطة الارتقاء بمنظومة الجودة المصرية التي تنتهجها وزارة التجارة والصناعة للارتقاء بجودة وسمعة ومكانة المنتجات المصرية، 3 تقارير بشأن مؤشرات أداء هيئة المواصفات والجودة، والمجلس الوطني للاعتماد والمعهد القومي للجودة خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 
وأكد الوزير أن تطوير منظومة الجودة المصرية يأتي على رأس أولويات إستراتيجية الوزارة خلال المرحلة الراهنة، مشددًا على أن الالتزام بتطبيق المواصفات والمعايير المتعلقة بالجودة عنصر رئيسي للارتقاء بالقدرة التنافسية للمنتجات المصرية في السوقين المحلي والخارجي.
 
 ومن جانبه، أوضح المهندس أشرف عفيفي، رئيس هيئة المواصفات والجودة، أن الهيئة قامت بإجراء تفتيش دوري على علامة الجودة لـ  51 شركة، بجانب مطابقة معايير الجودة لـ 20 شركة تقدمت للحصول على علامة الجودة، إلى جانب تسجيل 262 شهادة دولية بالهيئة لنظم إدارة الجودة، كما تم إجراء 21 زيارة لشركات حاصلة على علامة الجودة، وإعداد 110 مشاريع مواصفة جاهزة للاعتماد.
 
وفي إطار مجالات الفحص والاختبارات والمعايرات الصناعية، أشار "عفيفي" إلى قيام الهيئة بفحص 1270 عينة قياس ومعايرة صناعية، بواقع 109 فحوص لعينات معامل هندسية و140 فحصًا لعينات معامل كيماوية، و134 لعينات معامل غذائية، وإجراء 47 اختبارًا لعينات معامل غزل ونسيج.
 
ولفت المهندس هاني الدسوقي، المدير التنفيذي للمجلس الوطني للاعتماد "إيجاك"، إلى أن المجلس كثف من نشاطاته خلال شهر أكتوبر الماضي بإجراء مراجعة لأنظمة الجودة وإجراء زيارات تقييم وتشكيل لجان استشارية فنية لمنح أو تمديد أو تعليق أو سحب الاعتماد لمعامل الاختبار والمعايرة وجهات التفتيش .
 
ونوه الدسوقي، بأن المجلس قد شارك في اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة العالمية للاعتماد IAF ، ILAC التي عقدت في مدينة فانكوفر في كندا، كما شارك في أعمال التقييم لإحدى جهات منح شهادة نظم الإدارة في دولة لبنان واحتفالية مركز نانو للقياسات والمعايرة في السودان واجتماعات المنتدي الدولي لاعتماد جهات منح شهادات الحلال.
 
وأبرز الدسوقي، أنه تم تنفيذ 26 زيارة تقييم ميدانية لجهات تقييم المطابقة وعدد 3 دورات تدريبية في مجالات متطلبات المواصفة الدولية 17025 وInternal Audit  من خلال المواصفة Uncertainty Quality Control  وتم تنفيذ 9 عمليات مراجعة وثائق على معامل المجلس المختلفة، وتم تشكيل 7 لجان فنية استشارية للاعتماد وتم منح الاعتماد وتجديد وتمديد مجال الاعتماد لعدد 8 لجان فنية استشارية .
 
وبشأن أهم الأنشطة التي قام بتنفيذها المعهد القومي للجودة خلال أكتوبر الماضي، بيّن الدكتور محمد عتمان، رئيس مجلس إدارة المعهد القومي للجودة، أن المعهد قام بمراجعة وتقييم إصدار الشهادات الخاصة بصلاحية الشركات العاملة في تقديم خدمات التدريب والتأهيل والمتابعة لـ 3 جهات تأهيل وإصدار شهادتين، بما يسهم في تحسين التطبيقات الخاصة بنظم الجودة داخل القطاع الصناعي والخدمي وكذا نشر ثقافة الجودة بالمجتمع المصري.
 
وفي مجال التدريب، ذكر عتمان أنه تم عقد 4 دورات لـ 44 فردًا، كما تم إجراء 3 زيارات ميدانية للعمل المشترك في مجال التأهيل لمتطلبات المواصفات الدولية والعالمية لمديرية الشؤون الصحية في بورسعيد وفقًا للمواصفات الدولية ISO17025 ، وفي مجال الدراسات الفنية الخاصة برعاية الوزارة للمؤتمرات، أشار إلى أنه تم إعداد 15 دراسة فنية في مجال اللجان الفنية المنعقدة وكذا عقد اجتماعات بشأن إعداد الجوائز القومية للجودة وتشكيل لجنة إقرار صلاحية التأهيل والتدريب، وفي مجال المؤتمرات والندوات فقد تم عقد صالون الجودة والمشاركة في فعاليات الملتقى العربي لتطبيقات علوم وتقنيات النانو ورعاية المؤتمر الدولي للجودة وكافة المؤسسات 2030 ومؤتمر الاتجاهات الحديثة للتدريب والتعليم.
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التجارة يتلقى مؤشرات أداء المواصفات والجودة عن تشرين الثاني الماضي وزير التجارة يتلقى مؤشرات أداء المواصفات والجودة عن تشرين الثاني الماضي



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق 

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 05:21 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة
  مصر اليوم - بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة

GMT 09:02 2024 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اليوم ينصحك الفلك ألا تعلن أخبارك ولا تتكلم عن حياتك

GMT 16:11 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

فيسبوك تسلك طريق أكثر تشدد بشأن شفافية الإعلانات

GMT 13:54 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مهمة لاختيار أفضل عباءة شتوية للتمتع بالأناقة والدفء

GMT 08:27 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتفال بمرور 18 عامًا على إقامة متحف النوبة في أسوان

GMT 02:18 2016 الخميس ,02 حزيران / يونيو

الاعلان عن قائمة منتخب بلجيكا في "يورو 2016"

GMT 15:03 2015 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل تاجري مخدرات جراء مشاجرة بينهما في الشرقية

GMT 14:43 2021 الإثنين ,06 أيلول / سبتمبر

أبراج تدعمك وتقف بجانبك في المواقف الصعبة

GMT 15:49 2021 الجمعة ,11 حزيران / يونيو

ضربة موجعة لـ منتخب بلجيكا قبل انطلاق يورو 2020

GMT 08:07 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

مصر تسجل 40 وفاة و641 إصابة جديدة بكورونا

GMT 17:37 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

افتتاح مشروعا ضخمًا "للأسماك" في مدينة بورسعيد

GMT 15:08 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

مصطفى فتحي يشارك في تدريبات سموحة استعدادا لبيراميدز
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon