توقيت القاهرة المحلي 02:18:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

من أجل تيسير الإجراءات للممول لإنهاء تعاملاته

محمد معيط يؤكد العمل على تبسيط قانون الضرائب ليتلاءم مع الوضع الحالي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محمد معيط يؤكد العمل على تبسيط قانون الضرائب ليتلاءم مع الوضع الحالي

وزير المال المصري محمد معيط
القاهرة - سهام أبوزينة

أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط أن مصلحة الضرائب العقارية مستمرة في تطوير المناطق والمأموريات لتكون ملائمة للجمهور وتحديث البنية التحتية لهذه المأموريات والارتقاء ببيئة العمل وميكنتها لتواكب التطور التكنولوجي إلى جانب التيسير علي المجتمع الضريبي وتبسيط الإجراءات وأن الوزارة لا تتواني في اتخاذ أي إجراء للتسهيل والتيسير على المواطنين وحل أية مشكلات تواجههم في التعامل مع المصالح الإيرادية من ضرائب أو جمارك.

وفيما يتعلق بقانون الضريبة العقارية أشار الوزير إلى أنه تم عرض مشاكل تطبيق القانون وجارى إدخال كافة التعديلات والملاحظات وتبسيط مواد القانون وطرق الحساب للخروج بقانون ضريبة عقارية ملائم للوضع الحالي، موضحًا أن حزمة الإصلاحات للعام المالي الجديد تشمل أيضًا تطوير منظومة الضرائب العقارية خاصة نظم المعلومات والحصر والفحص والتعامل مع المواطنين ووضع منظومة ابسط وأيسر للضرائب العقارية.

جاء ذلك خلال افتتاح وزير المالية " مقر جديد للضرائب بمختلف أنواعها (دخل – قيمة مضافة – عقارية) بمدينة الشيخ زايد بمدينة 6 أكتوبر أمس الخميس ، ويضم المقر الجديد 5 طوابق ، ثلاثة طوابق مخصصين للضرائب العقارية وطابقين مخصصين لضريبة الدخل والقيمة المضافة بذات المبني في إطار التيسير علي المجتمع الضريبي وتبسيط الإجراءات بحيث لا يتردد الممول علي أكثر من مقر لإنهاء تعاملاته الضريبية.

ورافق الوزير في الافتتاح سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية وشريف حازم مستشار وزير المالية.

وأشار الوزير إلى أن أعمال التحديث والتطوير بالمأموريات الضريبية على مستوى الجمهورية يساعد أيضًا في تنفيذ القرارات الوزارية التي تتعلق بإلزام الممول بالحصول على رقم تسجيل ضريبي واحد لكل ممول حيث وجدنا ان هناك عدة أرقام لملفات عديدة للممول الأمر الذي تطلب توحيدها بشكل الزامى بحلول مايو المقبل حيث سيتم إلغاء كافة أرقام الملفات الضريبية لكافة أنواع الضرائب بحيث سيكون للمتعامل رقم تسجيل ضريبي واحد.

بالإضافة إلى أن التطوير سيسهم في تنفيذ آلية تقديم الإقرارات الكترونيا والتي بدأت في أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي حيث تم الانتهاء من الترتيبات الخاصة بالبنية التحتية الالكترونية والضريبية على مستوى الجمهورية لتنفيذ هذا النظام الالكتروني، وتشمل هذه المنظومة استيفاء الممول لبيانات الإقرار الضريبي سواء لضريبة الدخل أو لضريبة القيمة المضافة.

وقال إن افتتاح المقر الجديد يعطي دفعة قوية للعاملين بالمأموريات الضريبية بما يحفزهم علي مزيد من العمل بأعلى كفاءة ، مؤكدا أن وزارة المالية لا تتواني في اتخاذ أي إجراء للتسهيل والتيسير على المواطنين وحل اية مشكلات تواجههم في التعامل مع المصالح الإيرادية من ضرائب عامة أو عقارية.

وحول نتائج المرحلة الأولى من قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية بنسبة 90% عند سداد أصل الضريبة بالكامل، أوضح الوزير أن النتائج كانت جيدة للغاية وتم إغلاق 50 ألف و474 ملف بعد أن قامت مصلحة الضرائب بإعداد التسوية النهائية لهذه الملفات من مختلف القطاعات الاقتصادية والتي بلغت إجمالي قيمتها 12.5 مليار جنيه منها 6.2 مليار جنيه تم التنازل عنها تتعلق بغرامات وفوائد التأخير والباقي  6.3 مليار جنيه من أصل الضريبة دخلت خزانة الدولة.

وفى سؤال بشأن إيرادات الضرائب العقارية لهذا العام أكد الوزير أنها ضعف العام الماضي وحريصين على زيادة إيرادات الدولة لتقليل الاقتراض ونريد أن نصرف من الإيرادات والموارد الحقيقية للدولة بدلا من السلف بحيث لا نترك أعباء للأجيال القادمة وان الحكومة حريصة على تحسين مستوى معيشة المواطنين والاهتمام بملفي التعليم والصحة ودعم المعاشات والإنفاق على الأجور وغيرها.

وأكد الوزير أننا نريد الصرف على التعليم حتى يصبح نظاما متميزا ومتطورا يخفف الأعباء عن أولياء الأمور بعد أن يصبح اعتماد الطالب على هذا النظام بشكل كافي، موضحًا أن الدولة تواصل القضاء على فيروس سي واستكمال مشروع المستشفيات النموذجية لتقديم خدمة طبية لائقة للمواطن المصري بالإضافة إلى القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية من اجل التخفيف عن المواطنين وان لدينا أولويات خلال الفترة المقبلة هي زيادة معدلات الإنتاج والتشغيل، فضلا عن تحسين حياة المواطنين ونبذل جهدنا لتحقيق هذه الأهداف.

وفي هذا الإطار أعلنت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية أن المبنى الجديد يضم نحو 400 موظف منهم 260 موظف للضرائب العقارية وسيتم انتقال العاملين من المباني الأخرى القديمة خلال أسبوعين إلى المقر الجديد وانه مع بداية يناير 2019 سيتم اكتمال انتقال العاملين من المباني القديمة وسوف يقوم الوزير بالمرور على المبنى للتأكد من سير العمل بكفاءة، موضحة أن إشادة الوزير بجهود مصلحة الضرائب العقارية يمثل حافز قوى لاستمرار الأداء بكفاءة وبذل أقصى الجهد لتحقيق الأداء على أعلى مستوى وحسن استقبال المتعاملين مع المصلحة وحل مشاكلهم.

وأكدت سامية أن التطوير للمقرات الضريبية يأتي في إطار الخطة التي تم عرضها على وزير المالية لتطوير كافة المأموريات والمقرات سواء المدمجة أو العادية.

كما صرح د. شريف حازم مستشار الوزير بأنه يتم العمل على إنشاء مباني ومراكز مدمجة وموحدة الهوية للمصالح الايرادية الثلاثة ويجري حاليا تنفيذ عدة مراكز مدمجة بكل من مدينة دمياط الجديدة والفيوم والمنيا الجديدة ويحتوي صالة تعاملات موحدة لخدمة ممولي المصالح الايرادية الثلاث بحيث يقوم الممول بدفع جميع أنواع الضرائب وتلقي الخدمات المطلوبة في نفس المقر وذلك يساهم في تحسين ترتيب مصر بمؤشر التنافسية الدولية نظرا لتسهيل الإجراءات وتقليل عدد ومدة دفع الضريبة.

وأضاف مستشار وزير المالية أن المبنى الجديد مقام على مساحة 1917 متر مربع ومكون من 5 طوابق بخلاف البدروم وقاعتين للاجتماعات وصالة لاستقبال كبار الممولين ويتسع المبنى لنحو 400 موظف منهم 260 موظف للضرائب العقارية وسيتم انتقال العاملين من المباني الأخرى القديمة خلال أسبوعين إلى المقر الجديد.

وفي هذا الإطار أكد الدكتور حماد عبد الله حماد الاستشاري الهندسي لمشروعات تطوير المصالح الايرادية أن الوزارة حرصت على الاستعانة بأحد المكاتب الاستشارية في مجال المباني الإدارية، موضحًا  أن إنشاء عدد كبير من الفروع يمثل قيمة مضافة للأصول المملوكة للدولة.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد معيط يؤكد العمل على تبسيط قانون الضرائب ليتلاءم مع الوضع الحالي محمد معيط يؤكد العمل على تبسيط قانون الضرائب ليتلاءم مع الوضع الحالي



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته

GMT 20:14 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 4 وإصابة 6 في انقلاب سيارة واشتعالها على طريق السويس

GMT 01:10 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أوروبا

GMT 20:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

8 لاعبين في "أشرس صراع" على الكرة الذهبية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon