توقيت القاهرة المحلي 23:55:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البرلمان الأوروبي يستأنف مفاوضاته مع المجلس الوزاري لزيادة ضمان المبادرة

أوروبا تعمل على إنجاح "خطة يونكر" لجذب استثمارات بقيمة 700 مليار يورو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أوروبا تعمل على إنجاح خطة يونكر لجذب استثمارات بقيمة 700 مليار يورو

البرلمان الأوروبي
القاهرة - سهام أبوزينة

يعتزم البرلمان الأوروبي الجديد، استئناف المفاوضات مع المجلس الوزاري الأوروبي عقب الانتخابات التشريعية الأوروبية في أواخر مايو (أيار) القادم، للوصول إلى النص النهائي بشأن مبادرة تهدف إلى تخصيص ما يقرب من 700 مليار يورو (787.9 مليار دولار) لتعزيز الاستثمار الخاص والعام في أوروبا في ميزانية 2021 - 2027. وقالت المفوضية الأوروبية، إن برنامج «استثمار آي يو» يعتمد على نجاح خطة يونكر أو الخطة الاستثمارية الأوروبية، وبالتالي سيجمع البرنامج الجديد تحت سقف واحد بين الصندوق الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية و13 أداة مالية أخرى للاتحاد الأوروبي، لدعم الاستثمار في التكتل الأوروبي الموحد، مما يسهل الوصول إلى التمويل.

وتهدف المفاوضات إلى زيادة ضمان الاتحاد الأوروبي للمبادرة والذي وصل إلى 38 مليار يورو في مقترح المفوضية الأوروبية، وطالب النواب بأن يصل الرقم إلى ما يقرب من 41 مليار يورو. يأتي ذلك بعدما صوّت أعضاء البرلمان الأوروبي لصالح تقرير بشأن المبادرة، في تصويت جرى في جلسة عامة في ستراسبورغ أمس (الخميس)، بأغلبية 463 عضواً مقابل 64 عضواً وامتناع 29 عن التصويت.

وفي أواخر الشهر الماضي قالت المفوضية الأوروبية في بروكسل، إن موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاتفاق المبدئي الذي جرى التوصل إليه مع البرلمان الأوروبي حول برنامج «استثمار آي يو»، التي تهدف إلى توليد ما يقرب من 700 مليار يورو من الاستثمارات لتعزيز فرص العمل والنمو، تعد خطوة مهمة لتعزيز الاستثمار الخاص والعام في أوروبا في ميزانية 2021 - 2027.

أقرأ أيضاً :

تأسيسي صندوق استثماري "صوارى فنتشرز شمال أفريقيا 1" للشركات الصغيرة والمتوسطة

وقال البيان الأوروبي إن ضمان برنامج «استثمار آي يو» على غرار خطة يونكر، وهو ضمان ميزانية الاتحاد الأوروبي، وتبلغ قيمة الضمان 38 مليار يورو لتعبئة ما لا يقل عن 650 مليار يورو من إجمالي الاستثمارات، كما سيرافق صندوق «استثمار آي يو» ما يُعرف بـ«مركز استثمار آي يو الاستشاري»، وهو دعم مصمم خصيصاً للمشاريع. وأوضح البيان الأوروبي أن برنامج «استثمار آي يو» عبارة عن شراكة مع مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي، وبنك الاتحاد الأوروبي، وستكون مفتوحة للشركاء المنفّذين الآخرين.

وفي أواخر فبراير (شباط) الماضي، توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق سياسي حول برنامج لتعزيز الاستثمارات الخاصة والعامة على المدى الطويل في ميزانية التكتل الموحد المقبلة، وهو ما سيجعل تمويل الاتحاد الأوروبي للاستثمارات سهل الوصول وأكثر كفاءة، وسوف يجمع البرنامج الجديد تحت سقف واحد وعلامة تجارية واحدة، أربع عشرة أداة مالية للاتحاد الأوروبي لتكون متاحة لدعم الاستثمار.

قد يهمك أيضاً :

"الاستثمار" الأوروبي يمنح مصر 662 مليون جنيه لتطوير كفر الشيخ

مصر توقّع اتفاقًا لتجديد الخط الأول لمترو الأنفاق مع بنك الاستثمار الأوروبي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوروبا تعمل على إنجاح خطة يونكر لجذب استثمارات بقيمة 700 مليار يورو أوروبا تعمل على إنجاح خطة يونكر لجذب استثمارات بقيمة 700 مليار يورو



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon