توقيت القاهرة المحلي 12:45:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر تدرس إنشاء محور تجاري مباشر مع البحرين لتوفير احتياجات أسواق الخليج

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تدرس إنشاء محور تجاري مباشر مع البحرين لتوفير احتياجات أسواق الخليج

وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع
القاهرة ـ مصر اليوم

تدرس وزارة التجارة والصناعة، إنشاء محور تجاري مباشر بين مصر ومملكة البحرين لتوفير احتياجات السوق البحريني بصفة خاصة، وأسواق دول الخليج العربي بصفة عامة من السلع والمنتجات الزراعية والغذائية المصرية والمتوافقة مع الاشتراطات والمعايير المعتمدة بمجلس التعاون الخليجي وذلك لمواجهة تحديات جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".
وأكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، حرص الحكومة على تعزيز اواصر التعاون الاقتصادي بين مصر ومملكة البحرين بهدف زيادة معدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة.
وأشارت جامع في بيان اليوم، إلى أهمية ترجمة العلاقات المتميزة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لمشروعات تعاون ملموسة تخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة مع وفد غرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة سمير عبدالله ناس رئيس الغرفة، ورئيس اتحاد غرف تجارة مجلس التعاون الخليجي، حضر اللقاء خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، وحاتم العشري مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسى، وعلاء عز سكرتير عام اتحاد الغرف العربية.
وأوضحت جامع أن مصر ترحب دائما بتعزيز علاقات التعاون المشترك مع كافة الدول العربية الشقيقة بهدف تحقيق التكامل الاقتصادي الأقليمي المنشود ولخدمة مصالح الشعوب العربية، مؤكدةً أهمية الدور المحوري لمنظمات الأعمال العربية في إيجاد شراكات حقيقية بين القطاع الخاص في مختلف الدول العربية للمساهمة في تحقيق آمال وطموحات المواطن العربي.
ومن جانبه، أكد سمير عبدالله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين ورئيس اتحاد غرف تجارة مجلس التعاون الخليجي، أهمية تفعيل كافة الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر والبحرين لتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وأشار إلى أن الغرفة تعمل حاليا على وضع خطط استراتيجية للاستفادة من هذه الاتفاقيات في مجالات الامن الغذائي والزراعة والتصدير الزراعي.
ولفت إلى أن مصر مؤهلة لتكون أحد المصادر الرئيسية لتوفير احتياجات أسواق دول الخليج العربي من السلع الغذائية والمنتجات الزراعية، مؤكدا حرص بلاده على الاستفادة من الخبرات الغذائية والزراعية المصرية بمملكة البحرين ودول الخليج العربي.
وأوضح ناس أن الغرفة حددت أولويات الأمن الغذائي الخليجي مع وزاراء التجارة بدول الخليج العربي لوضع استراتيجية مشتركة لتوفير المواد الغذائية لدول المنطقة خاصة في ظل جائحة كورونا، مشيراً إلى إمكانية إنشاء مشروعات مصرية بحرينية مشتركة في مجال الصناعات الدوائية.
وقال خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، إن مشروع المحور التجاري بين مصر ومملكة البحرين يستهدف تعزيز التبادل التجاري بين مصر ومملكة البحرين بصفة خاصة ودول الخليج العربي بصفة عامة، مشيرا إلى أن المشروع يسهم في الاستفادة من فائض الانتاج الزراعي والغذائي في مصر لسد الفجوات الاستهلاكية بالسوق البحريني واسواق مجلس التعاون الخليجي.
من جهته، قال علاء عز سكرتير عام اتحاد الغرف العربية، إن الاتحاد يعمل حاليا على دراسة عدد من المشروعات المشتركة بين مصر ودول الخليج العربي حيث يجرى حصر الصناعات الخليجية المؤهلة للتصدير عالمياً لربطها بالمصانع المصرية والاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية العالمية والتي تتيح للمنتج المصري بالنفاذ الحر لأسواق تتجاوز الـ 3 مليارات مستهلك.
وأشار عز إلى أنه يجرى حاليا الإعداد لعقد مؤتمر مشترك للاستثمار وتنمية التبادل التجاري بين اتحاد الغرف التجارية الخليجية والمصرية بهدف جذب المزيد من الاستثمارات ووضع خارطة طريق للتعاون الاقتصادي المشترك بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نيفين جامع هدفنا منافسة المنتجات الأجنبية بأسواقنا المحلية

مصر تستهدف زيادة الصادرات غير البترولية إلى 27.7 مليار دولار بنهاية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تدرس إنشاء محور تجاري مباشر مع البحرين لتوفير احتياجات أسواق الخليج مصر تدرس إنشاء محور تجاري مباشر مع البحرين لتوفير احتياجات أسواق الخليج



GMT 00:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon