توقيت القاهرة المحلي 10:31:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مراقبون أوروبيون يرون أن فرص تحقيق هذه الخطوة في تصاعد مستمر

سويسرا تستضيف الجولة الرابعة لاجتماعات انضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سويسرا تستضيف الجولة الرابعة لاجتماعات انضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية

الانضمام للمنظمة أصبح حتميا بعد اكتمال الوثائق المطلوبة
جنيف ـ مصر اليوم

انطلقت في مدينة جنيف السويسرية أمس الاربعاء، أعمال الجولة الرابعة لاجتماعات فريق وفد السودان المفاوض، من أجل الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، والتي تقدم فيها الخرطوم بقية متطلبات ووثائق الانضمام، قبل الاجتماع الوزاري للمنظمة في ديسمبر/كانون الأول المقبل، والذي سيجري خلاله اتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن. واستهل الوفد السوداني مباحثاته في جنيف بلقاء رئيس فريق العمل الياباني الذي اختارته المنظمة لمتابعة ملف انضمام السودان إليها. ويضم الوفد المفاوض حاتم السر وزير التجارة الخارجية، والدكتور حسن أحمد طه المفاوض الوطني للانضمام إلى المنظمة، وبحضور الدكتور مصطفى إسماعيل مندوب السودان الدائم بالأمم المتحدة وسفير السودان، والدكتور يسن عيسى الخبير في شؤون التجارة الدولية، والسفير السوداني بجنيف كمال جبارة وعدد من المختصين.

وأوضح حاتم السر لـ"مصر اليوم" من جنيف، أن الاجتماعات مع رئيس فريق التفاوض وسكرتارية المنظمة بحثت التحضير للاجتماعات الثنائية ومتعددة الأطراف التي سيجريها السودان مع بقية أعضاء المنظمة العالمية، لمناقشة ما قدمه السودان من وثائق للانضمام، وذلك للاستعداد للمرحلة الأخيرة للمفاوضات والتي ستكون في ديسمبر من العام الجاري.

وأضاف وزير التجارة الخارجية أن السودان أكد للفريق الياباني المفاوض جاهزيته للانضمام واستيفاءه لكافة متطلبات الانضمام، وأنه حضر إلى جنيف للتفاوض بدعم من القيادة السياسية في البلاد وتفويض كامل لإكمال كافة متطلبات الانضمام، مشيرا إلى أن رئيس فريق التفاوض الياباني ومديرة قسم الانضمام بالمنظمة أشادا بجهود السودان المبذولة من أجل الوفاء بكافة متطلبات الانضمام. وبين الوزير أن الاجتماع المقبل للمنظمة يشكل نقطة مهمة في الانضمام، حيث سيتم نقاش ملخص الوثائق، والذي سيمهد لإعداد تقرير فريق العمل، مشيرا إلى أن هناك مؤشرات جيدة، تتمثل في استعداد الدول الأعضاء التي جرت معها مناقشات ثنائية لتوقيع اتفاقيات مع السودان، وهو من المتطلبات التي تسرع عمليات الانضمام.

وأشار حاتم السر إلى أن وفد بلاده سيشارك خلال المباحثات، التي تختتم غدا، في أسبوع المساعدة من أجل التجارة الذي تنظمه المنظمة، وسيتم عرض احتياجات السودان في مجال التعاون الفني خلال مرحلة الانضمام، كما سيلتقي الوفد مع مدير المنظمة العالمية وسكرتير عام مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية والتجارة "الأونكتاد"، لبحث التعاون مع السودان في مجال المساعدات الفنية للانضمام وبناء القدرات.

ويرى مراقبون من جانبهم أن فرص انضمام السودان للمنظمة في تصاعد مستمر، خاصة أن السودان قد استفاد من برنامج الإطار المتكامل للدول الأقل نموا، والذي مكن البلاد من تطوير بناه التحتية ومؤسساته الداخلية، بغرض رفع قدراته التنافسية في إطار النظام التجاري الدولي متعدد الأطراف. وأشار المراقبون إلى أن عددا من مطلوبات الانضمام للمنظمة العالمية قد اكتملت، مثل زيادة الإنتاج والإنتاجية في القطاعات الحيوية، كالزراعة والصناعة، وتهيئة الأوضاع الاقتصادية في البلاد بإزالة القيود المكبلة للتجارة والاقتصاد، استعدادا للمنافسة العالمية، إضافة إلى ضرورة الانفتاح الاقتصادي للسلع والخدمات السودانية على الاقتصادات العالمية.

وأكد المراقبون على ضرورة إزالة كافة المعوقات أمام الصادرات، من رسوم وجبايات وغيرها، وإصلاح ميناء بورتسودان، والمعالجة الفورية لتكاليف النقل الجوي للسلع مع إصلاح التعرفة الجمركية، وإزالة ضريبة التنمية وإيجاد سعر موحد للعملة السودانية، مثمنين تولي وزارة التجارة الخارجية ملف تفاوض الانضمام للمنظمة الدولية بدلا من وزارة التعاون الدولي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سويسرا تستضيف الجولة الرابعة لاجتماعات انضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية سويسرا تستضيف الجولة الرابعة لاجتماعات انضمام السودان إلى منظمة التجارة العالمية



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

"يوتيوب" يحذف حساب وزارة الخارجية الإيرانية
  مصر اليوم - يوتيوب يحذف حساب وزارة الخارجية الإيرانية

GMT 21:35 2020 الجمعة ,12 حزيران / يونيو

مونشنجلادباخ مصدوم من تعليقات جماهيره العنصرية

GMT 01:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

محمد هنيدي يكشف عن سبب عدم حضوره جنازة حسن حسني

GMT 10:29 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

إيهود باراك يمدح حسني مبارك ويصفه بـ"الفرعون"

GMT 22:53 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أول ظهور لـ والدة وخالة النجمة زينة

GMT 17:59 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

مصرع عروسين إثر تسريب غاز منزلي في بني سويف

GMT 18:33 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ديانج يغيب عن مران الأهلي في ملعب التتش للإصابة

GMT 11:17 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

هنادي مهنا وجميلة عوض ومي الغيطي مراهقات في «بنات ثانوي»

GMT 02:15 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالة جريئة لكنزي عمرو دياب في أحدث ظهور لها

GMT 01:50 2019 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

محمد فؤاد يؤكد على حبه للجيش وللشعب المصري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon