توقيت القاهرة المحلي 07:20:43 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد أنها تسعى للقضاء على بيروقراطية العمل الضريبي وتوحيد الإجراءات

وزير المال يعلن سلسلة تشريعات جديدة قريبًا و"تنظيم التعاقدات الحكومية" يتصدِّرها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير المال يعلن سلسلة تشريعات جديدة قريبًا وتنظيم التعاقدات الحكومية يتصدِّرها

محمد معيط وزير المال
القاهرة - سهام أبو زينه

كشف محمد معيط وزير المال أن هناك حزمة جديدة من التشريعات يتم التحضير لها حاليا لتقديمها إلى البرلمان خلال دور الانعقاد المقبل، تهدف إلى توحيد وتبسيط الإجراءات التي تتم بأنواع الضرائب كافة، سعيًا للقضاء على بيروقراطية العمل الضريبي.

وأضاف معيط  في تصريحات للنشرة اليومية "انتربرايز"، أن مشروع القانون يتضمن إجراءات تعمل على تقليل المستندات المطلوبة وتوحيد إجراءات الطعون وتوقيت تلقي الإقرارات الضريبية وشكل الإخطارات وغيرها من الإجراءات بين الضرائب المختلفة من الضرائب العامة وضرائب المبيعات والضرائب العقارية، من دون الخوض في مزيد من التفاصيل بشأن بنود التشريع".

وقال معيط "إن الحزمة التشريعية التي تعتزم وزارة المالية إحالتها إلى مجلس النواب في دور الانعقاد المقبل تتضمن أيضًا قانون الجمارك الجديد، والذي يتم مناقشته حاليا بصورة نهائية مع عدد من الجهات المختصة منها وزارة التجارة والبنك المركزي.

وتتضمن الحزمة التشريعية للوزارة أيضا مشروع قانون المعاشات الجديد، والذي يتم مراجعته حاليا، وفقًا لمعيط، وأشار إلى أن وزارة المالية ستعكف خلال الفترة المقبلة على إعداد اللائحة التنفيذية للقوانين التي أقرها البرلمان خلال الفترة الماضية، وأبرزها قانون تنظيم التعاقدات الحكومية "قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الحكومية سابقا".

ويأتي هذا في الوقت الذي أقر فيه مجلس النواب هذا الشهر تعديلات جديدة على قانون الجمارك القائم، وقالت مصادر لإنتربرايز في آيار/ مايو الماضي "إن مشروع قانون الجمارك الجديد يتضمن عدة تسهيلات للمستثمرين لتسريع الإفراج عن السلع في الموانئ المصرية، بما في ذلك تخفيض الضريبة الجمركية الموحدة على المعدات الرأسمالية إلى 2% من 5% حاليا، وتفعيل المراجعة اللاحقة على البضائع المستوردة، أي الإفراج السريع عن البضائع الخاصة بالمدرجين بالـ "القائمة البيضاء"، والتي تضم المستوردين الذين لم يثبت قيامهم بأعمال مخالفة في السابق".

مشروع قانون جديد

كما كشفت مصادر أن مشروع القانون الجديد جرت صياغته بالفعل وأنه جاهز تماما، موضحة أن المصلحة تعتزم طرح مناقصة دولية الشهر المقبل، لاختيار إحدى الشركات المتخصصة في ميكنة مصلحة الضرائب والنظام الضريبي الموحد، وذلك بعد انتهاء مكتب إرنست أند يونج من وضع مواصفات كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة، متوقعة أن ينتهي المكتب من وضع أعمال هندسة العمليات والإجراءات الضريبية ومواصفات كراسة الشروط خلال أسبوعين على الأكثر.

وقالت مصادر مطلعة إلى جريدة "البورصة"، "إن وزارة المال ومصلحة الضرائب تدرسان حاليًا إجراء تعديل تشريعي برفع حد التسجيل بقانون الضريبة على القيمة المضافة ليصبح مليون جنيه بدلا من 500 ألف جنيه حاليا، بهدف دعم المشروعات متناهية الصغر. 

وبموجب التعديل المزمع لن يخضع أصحاب تلك المنشآت إلى قانون الضريبة على القيمة المضافة مع إخضاعهم لقانون الضريبة العامة على الدخل فقط"، وفقا للمصادر.

ولم تحدد المصادر موعدًا محددًا لإصدار التعديل الجديد، وتأتي هذه الخطوة في إطار سلسلة من الحوافز التي تعتزم الحكومة إقرارها بهدف توسيع نطاق المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وكانت تقارير صحافيه أشارت الي أن وزارة المالية استبعدت فكرة تضمين مشروع قانون محاسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والذي تجري صياغته حاليا، للإعفاء الضريبي كحافز لتشجيع الشركات غير المقننة للانضمام إلى الاقتصاد الرسمي، وتستهدف تلك الخطوة التي تدرس وزارة المالية اتخاذها تخفيف عبء تحمل الضرائب عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي جرى تسجيلها بالفعل ضمن الاقتصاد الرسمي.

وتسعى وزارة المال حاليًا إلى الانتهاء من صياغة قانون جديد للمالية العامة، على أن يجري إحالته إلى البرلمان قريبًا، وفق تصريحات وزير المالية  للصحف، مضيفًا أن مشروع القانون يهدف إلى إحداث مرونة في صياغة الموازنة العامة للدولة وأبوابها ودمج عدد من القوانين الخاصة بإعداد الموازنة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير المال يعلن سلسلة تشريعات جديدة قريبًا وتنظيم التعاقدات الحكومية يتصدِّرها وزير المال يعلن سلسلة تشريعات جديدة قريبًا وتنظيم التعاقدات الحكومية يتصدِّرها



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon