توقيت القاهرة المحلي 01:05:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بهدف التقاء المدارس وتبادل الخبرات واكتشاف تقنيات جديدة

الجزائر تحتضن المهرجان الثقافي لفن الخط العربي حتى 4 يونيو المقبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجزائر تحتضن المهرجان الثقافي لفن الخط العربي حتى 4 يونيو المقبل

صورة لاعلان المهرجان الثقافي لفن الخط العربي
الجزائر ـ خالد علواش

تتواصل، الأربعاء، فعاليات ا"لمهرجان الدولي لفن الخط العربي" في دورته الخامسة الذي تحتضنه الجزائر خلال الفترة الممتدة من 28 أيار/ مايو إلى 4 يونيو/ حزيران 2013، ويعرض أكثر من 90 خطاطا جزائريًا وعالميًا أعمالهم الإبداعية في المتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط في الجزائر العاصمة، وتعتبر التظاهرة موعدًا هامًا لالتقاء مدارس عديدة في فن الخط وفرصة لتبادل الخبرات، واكتشاف أساليب وتقنيات فن الخط من عوالم أخرى.
وقد أعلن محافظ المهرجان مصطفى بلكاحلة، بأن فنانين قادمين من تونس والمغرب ومصر والكويت والمملكة العربية السعودية وباكستان وإيران وتركيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان والهند وبلغاريا وإسبانيا، سيشاركون نظراءهم من الجزائر فرحة الالتئام خلال فعاليات المهرجان.
وسيكون المشاركون والجمهور المتذوّق لهذا الفن الأصيل، الأربعاء، على موعد مع ندوة مفتوحة تناقش موضوع "فن الخط من خلال مختلف أشكال تعبيراته" بمشاركة خبراء في فن الخط، كما خصصت هيئة التنظيم الخميس 30 أيار/ مايو يومًا لتنظيم ورشات يتعلّم فيه الحاضرون جانبًا من فن الخط على أيدي خبراء خطاطين.
كما سيحضر المهرجان للاحتفال باليوم العالمي للطفولة من خلال تنظيم ورشة بالتعاون مع فيدرالية أولياء التلاميذ للعاصمة، قصد تعليم الأطفال فن الخط، وتنظيم ورشة تبادل للتجارب والخبرات بين المشاركين من فناني الخط.
هذا و تم تحديد الموعد في اليومين المواليين، مع ورشات متبوعة في الفترة المسائية بزيارات إلى المتاحف، ليختتم المهرجان بتنظيم حفل لتوزيع الجوائز على الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة الدولية المنظمة في كلّ عام على هامش المهرجان، حيث أكّد المنظمون أن روح الصرامة ستكون الأساس الذي سيشكّل منطلق المشاركة الجزائرية في فعاليات المهرجان، وبالتالي وصول الأفضل منهم إلى شرف تعليق أعمالهم على جدران المتحف.
و يشار أنه تم ضم المعرض العديد من الأعمال الفنية التي تم انجازها بمختلف أنواع الخط وأساليب الكتابة من الخط الكوفي وثلث الخط والنسخي والمغربي من قبل خطاطين جزائريين وأجانب، يمثلون 20 دولة من بينها تركيا وسورية والصين وتونس والمغرب واليمن والولايات المتحدة الأمريكية وإيران.
وتجسد الأعمال الفنية المعروضة بمختلف مضامينها مدارس الخط العربي وخصائصها من المدرسة التركية والمدرسة الإيرانية وغيرها، والتي تحوي في مجملها آيات قرآنية وأحاديث نبوية إلى جانب أبيات من الشعر الصوفي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تحتضن المهرجان الثقافي لفن الخط العربي حتى 4 يونيو المقبل الجزائر تحتضن المهرجان الثقافي لفن الخط العربي حتى 4 يونيو المقبل



تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لإطلالاتهن

إليك أجمل الأزياء الأنثوية المستوحاة من ميلانيا وإيفانكا ترامب

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 12:13 2019 الجمعة ,05 تموز / يوليو

مجوهرات صيف 2019 مُرصعة بـ"التانزانيت الأزرق"
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon