توقيت القاهرة المحلي 14:12:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أمين "الأعلى للآثار" يؤكّد إعادة الهيكلة الكاملة لقطاعات الوزارة

خُطّة لتدريب مفتّشي الآثار للتعامل مع الأزمات والكوارث والإرهاب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خُطّة لتدريب مفتّشي الآثار للتعامل مع الأزمات والكوارث والإرهاب

جانب من متحف الفن الاسلامي المدمر من أحد العمليات الأرهابية
القاهرة ـ رضوى عاشور

أكّد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى أمين وجود خطة وزارة الآثار لعقد عدد من اللقاءات الثقافية تتناول شتى الموضوعات المتعلقة بعمل المفتش ميدانيًا، والتدريب على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة والأزمات والكوارث، موضّحًا أنه يجري حاليًا إعادة هيكلة كاملة لقطاعات وزارة الآثار بعد تحويلها لحقيبة وزارية كاملة. وأشار إلى حرص وزارة الآثار على النهوض بأداء مفتشي الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية خاصة على مستوى العمل الميداني، بما يليق بالقيمة الحضارية لمختلف المواقع الأثرية التي تجسد جزءًا من أهم العصور التاريخية المصرية.
وجاء ذلك خلال كلمة الأمين العام التي ألقاها، اليوم الأحد، في الجلسة الافتتاحية لفعاليات الموسم الثقافي الأول لمفتشي الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية.
وأوضح أن هذا الملتقى الثقافي يأتي في إطار خطة وزارة الآثار لعقد عدد من اللقاءات الثقافية تتناول شتى الموضوعات المتعلقة بعمل المفتش ميدانيًا، والتدريب على كيفية التعامل مع الحالات الطارئة والأزمات والكوارث، خاصة في ظل ما تشهده البلاد من عمليات إرهابية غاشمة تهدف إلى العبث بالموروث المصري الحضاري بمختلف أشكاله، مشيرًا إلى أن دراسة الآثار في مختلف الجامعات المصرية هي دراسة علمية تفتقد إلى التدريب الآثري العملي والخبرة الميدانية، الأمر الذي يحتاج إلى المزيد من الدورات التدريبية المتخصصة لرفع كفاءة العمل الميداني.
ولَفَتَ إلى أن الوزارة بصدد الإعداد لدورات تدريبية مكثّفة تشمل مفتشي الآثار الجدد يشارك فيها نخبة من المتخصيين في مختلف مجالات الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، بما يمنح الفرصة لشباب الأثريين من اكتساب خبرات جديدة، كما يساهم في خلق قنوات للتواصل المباشر بين الاجيال، يمكن من خلالها عرض ما لديهم من مقترحات يمكن أن يساهم في تطوير حركة العمل الأثري.
من جانبه، أكّد رئيس قطاع الآثار الإسلامية سمارات حافظ على ضرورة تضافر جميع الجهات لنشر الوعي الأثري، خاصة بين أهالي المناطق المحيطة بالمواقع الأثرية، لافتًا إلى ضرورة دعم المشاركات المجتمعية في مجال حماية المواقع الأثرية، والمحافظة على نظافتها، بما يساهم في تعريف المواطن البسيط بأهمية الأثر وقيمته الحضارية، ويخلق علاقة مباشرة بين الأثر والأهالي يصعب معها تكرار أشكال التعدي ذاتها التي اعتادوا ممارستها ضد الأثر في الماضي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خُطّة لتدريب مفتّشي الآثار للتعامل مع الأزمات والكوارث والإرهاب خُطّة لتدريب مفتّشي الآثار للتعامل مع الأزمات والكوارث والإرهاب



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "كيت ميدلتون" خلال مشاركتها في حدث رياضي

لندن - مصر اليوم

GMT 18:11 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

تعرف على وصية مبارك لأولاده ووعد قطعه على نفسه

GMT 15:00 2020 الأربعاء ,12 شباط / فبراير

"ناسا" تفتح باب الترشيحات لرواد فضاء

GMT 19:12 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

وكالة "ناسا" الأميركية تبحث عن رواد فضاء جدد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon