توقيت القاهرة المحلي 07:39:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

طالب بالالتزام بالجدول الزمنيّ وعمل تقارير لمتابعة الإنشاءات

وزير الثَّقافة يتفقّد أعمال الإنشاء والتّرميم للمسرح القوميّ في العتبة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الثَّقافة يتفقّد أعمال الإنشاء والتّرميم للمسرح القوميّ في العتبة

وزير الثَّقافة يتفقّد أعمال الإنشاء والتّرميم للمسرح القوميّ
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي أكَّد وزير الثَّقافة الدّكتور محمد صابر عرب  على ضرورة الانتهاء من أعمال الإنشاء والتّرميم للمسرح القوميّ في العتبة في الموعد المحدد ليعود إلى رونقه بعد الحريق الذي وقع له, والالتزام بالجدول الزمنيّ المتفق عليه, وضرورة المتابعة الدقيقة لعمليات الترميم  وعمل تقارير أسبوعية عن معدل الانتهاء من الأعمال, متمنّيًا أن يزيد معدل الانتهاء من أعمال الترميم خلال الستة أشهر المقبلة , كما يجب إعادة  تشكيل لجنة مسؤولة عن معدلات ما  تم إنجازة وعن التأخير عن الموعد المحدد .
وذلك لما يمثله المشروع من أهمية محورية بالغة  في الشكل الحضاريّ للمنطقة بأكملها ولجهاز التنسيق الحضاري، مشيراً لدور المنطقة  الرياديّ, حيث يعد منظومة حضارية لفنون المسرح , من مسرح القوميّ, والطليعة, والعرائس , بالإضافة للأوبرا في ميدان العتبة وضرورة الحفاظ على ما تبقى من مبانى ذات طرز معمارية في المنطقة , وأيضًا الحدائق التراثية , حتى تكون مسرحًا صيفيًّا وملتقى حضاريًّا وثقافيًّا.
مضيفاً أننا نواجة مهمةً صعبة , ولكن نحن أمام منبر حضاري وهو "المسرح القومىي" الذي احتضن بين جدرانة أروع الأعمال، ونأمل افتتاحه عن قريب مع قطاع شؤون الإنتاج الثَّقافي برئاسة الدكتور محمد أبو الخير .
 يأتي ذلك خلال زيارة تفقّدية  لوزير الثَّقافة الدكتور  صابر عرب , ورئيس قطاع شؤون الإنتاج الثَّقافي, الدكتور  محمد أبو  الخير ورئيس البيت الفني للمسرح الفنان  فتوح أحمد, ورئيس جهاز التنسيق الحضاري المهندس محمد أبو سعدة.
كما تفقّد القاعات الرئيسية والساحات للمسرح , وتابع أعمال الإنشاء والترميم , ثم قام  المهندس حسن علام الشركة الهندسية المنفذة بإلقاء الضوء على مراحل العمل حيث بدأ العمل منذ شهر نوفمبر 2013 , من أعمال الديكور , والإضاءة , واللاند سكيب , والتصميمات الداخلية , والحليات الزخرفية ,والتي روعى فيها الطرز المعمارية للمبنى , مع التعاون مع وزارة الآثار في الجزء الخاص بأعمال الترميم , حيث يعود تاريخ المبنى إلى عام 1921 ,  وذلك باستخدام التقنيات الحديثة والخامات المقاومة للحريق, ثم قام السيد الدكتور محمد رضا رئيس الإدارة المركزية للتنسيق الحضاري بعرض رؤى جديدة لشكل الحديقة والأسوار والمداخل والمخارج للمسرح, كما قام بطرح بعض الأفكار لحل مشكلة سور حديقة الأزبكية للمعالجة الجمالية له.
وعن دور قطاع شؤون الإنتاج الثَّقافي في هذا الصرح الحضاريّ والثَّقافيّ (ترميم المسرح القوميّ) استهلّ " أبو الخير " كلمتة باهتمام القطاع وعنايتة بكل الانشطة والفنون في كل المسارح والمراكز الفنية التابعة للقطاع , موضحاً أهمية " القومي" للفن الراقي, ومن ثم يكون الاهتمام وتقديم الدعم الماديّ والاستعانة بالخبرات, من المركز الهندسي جامعة القاهرة , وزارة الاثار , وزارة التخطيط, والإسكان , في محاولة لايجاد تصميم يجمع بين الأصالة والمعاصرة, وهذا حرصاً على الارتقاء بالذوق للمواطن المصري والشكل الحضاري لقلب القاهرة .
كما أشار إلى أهمية افتتاح مشروع " المسرح لكل مصري" التابع للقطاع والذي يوفر لكل أسرة اشتراكًا يستطيع دخول كل مسارح الدولة , قيمته خمسون جنية فقط , كما يوفر القطاع استخدام الأنظمة المعلوماتية في الحجز للمسارح , وذلك لتوفير النظام والتيسير للمواطن المصري.
كما أكد  اللواء محمد عبد التواب على حل المشاكل التي تواجة المشروع القومي لتجميل وإعادة الرونق لتلك المنطقة, من  مشكلة الباعة الجائلين والحديقة خاصّة بعد أن حدد جزءًا منها لمشروع مترو الأنفاق, وإخلاء السور من أي إشغالات، خاصة أن الحديقة تراثية .
واختتمت الجولة التفقّدية بزيارة نادي السلاح المصري, وتفقّد القاعات الرئيسية وقاعة المقتنيات, وكان في استقبال القاطرة الوزارية الدكتور حازم زين العابدين رئيس مجلس إدارة النادي والسادة أعضاء المجلس، وقدم الأطفال عرضًا لرياضة السلاح وقدم "زين العابدين " نبذة عن تلك الرياضة وعن نشأة النادي الذي يعدّ من أقدم الأندية والذي يضم مقتنيات ترجع لعصر الدولة العثمانية 1891.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثَّقافة يتفقّد أعمال الإنشاء والتّرميم للمسرح القوميّ في العتبة وزير الثَّقافة يتفقّد أعمال الإنشاء والتّرميم للمسرح القوميّ في العتبة



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon