توقيت القاهرة المحلي 13:55:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الاكتشافُ حققته البعثّة الألمانيّة بالتعاون مع "الآثار" المصريّة

وزيّر الآثار يؤكدُ العثور على الأجزاء المفقودّة من تمثالي "ممنون" في الأقصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيّر الآثار يؤكدُ العثور على الأجزاء المفقودّة من تمثالي ممنون في الأقصر

تمثالي "ممنون" في الأقصر
القاهرة ـ رضوى عاشور

أكد  وزير الآثار المصري محمد إبراهيم ، اكتشاف كتل حجرية تمثل بعض الأجزاء المفقودة من التمثال الشمالي من تمثالي "ممنون" والذي يتصدر مدخل معبد "امنحتب الثالث" في البر الغربي في الأقصر؛ وهي عباره عن كتل كوارتزية تمثل الأجزاء المفقودة من زراع التمثال الأيمن وأجزاء من حزامه الملكي المزخرف، فيما أوضح رئيس قطاع الآثار المصرية علي الأصفر أن ابعاد الكتل المكتشفة تتراوح ما بين 88سم ارتفاعاً و 76سم عرضاً، مشيرًا إلى أن البعثة كشفت أيضاً عن أجزاء من التاج الملكي وأجزاء أخرى من قاعدة التمثالين، لافتا إلى ان هذا الكشف يعد من الاكتشافات المهمة التي تضاف إلى ما تم الكشف عنه في الفترة الماضية في المنطقة ذاتها.
أوضح وزير الآثار أن الكشف حققته البعثة الألمانية بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية ، مشيراً إلى أن هذه الأجزاء فقدت في العهد القديم علي إثر زلزال أدى إلى انهيار "معبد أمنحتب الثالث" بالكامل، والذي لم يتبق منه سوى تمثالي "ممنون" اللذان كانا يتصدران مدخل الصرح الأول للمعبد، واللذان تم نحتهما باستخدام كتل من حجر الكوارتزيت جلبت خصيصا، من الجبل الأحمر في القاهرة، إلى أن وقع الزلزال والذي أدي إلى تحطم وسقوط الأجزاء التي تم الكشف عنها مؤخراً، لافتا إلى أنه جاري الآن تنفيذ مشروع لإعادة الأجزاء المكتشفة من التمثال إلى أماكنها الأصلية باستخدام احدث طرق الترميم .
ومن جانبه أوضح  رئيس قطاع الآثار المصرية علي الأصفر أن ابعاد الكتل المكتشفة تتراوح ما بين 88سم ارتفاعاً و 76سم عرضاً، مشيرًا إلى ان البعثة كشفت أيضاً عن أجزاء من التاج الملكي وأجزاء أخرى من قاعدة التمثالين، لافتا إلى ان هذا الكشف يعد من الاكتشافات الهامة التي تضاف إلى ما تم الكشف عنه في الفترة الماضية في ذات المنطقة من بينها الكشف عن 14 تمثال للملك امنحتب الثالث عثر عليها في الجنوب من تمثالي ممنون.
كما بين  مدير عام آثار منطقة الأقصر عبد الحكيم كرار أن مشروع ترميم تمثالي ممنون ومعبد أمنحتب الثالث يجري تنفيذه على يد فريق عمل مصري أوروبي برئاسة د. هوريج سوروزيان وذلك في إطار مشروع ضخم لإجراء أعمال الحفائر بالمناطق المحيطة بالتمثالين للكشف عن أي آثار تخص معبد أمنحتب الثالث الذي دمر بفعل أحد الزلازل الواقعة قديماً.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيّر الآثار يؤكدُ العثور على الأجزاء المفقودّة من تمثالي ممنون في الأقصر وزيّر الآثار يؤكدُ العثور على الأجزاء المفقودّة من تمثالي ممنون في الأقصر



ارتدت بدلة بنطال كلاسيكي باللون الكريمي مع سترة برقبة بولو

الليدي كيتي تتألّق وتُقلِّد إطلالات عمَّتها الأميرة ديانا

لندن - مصر اليوم

GMT 10:02 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

أول رئيس دولة يوضع في الحجر الصحي بسبب "كورونا"

GMT 18:51 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

خلال ساعات كويكب ضخم يصطدم بالأرض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon