توقيت القاهرة المحلي 16:16:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اختار أعضاء المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية

المؤتمر الوزاري الاسلامي اختار مدينة "نزوى" العُمانية عاصمة للثقافة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المؤتمر الوزاري الاسلامي اختار مدينة نزوى العُمانية عاصمة للثقافة

مدينة "نزوى" العُمانية
 المدينة المنورة - رياض أحمد

 المدينة المنورة - رياض أحمد قرر المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة في ختام أعماله بالمدينة المنورة اليوم الاربعاء، اختيار عقد دورته التاسعة في سلطنة عُمان في النصف الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015 بمناسبة اختيار مدينة (نزوى) عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2015 . وأكد مشروع الإعلان الإسلامي للحقوق الثقافية على حق الإنسان في اختيار هويته الثقافية ومعرفة ثقافته وتراثه وثقافات الآخرين.
ويتضمن الاعلان عددا من النصوص منها ما يتعلق بمسؤوليات الدول والحكومات إزاء الحقوق الثقافية ودعوتها إلى إدراجها ضمن تشريعاتها والعمل بمقتضياتها وتوفير الأجواء الملائمة والإجراءات العملية لممارسة تلك الحقوق للفرد والجماعة.
كما يتضمن الدعوة الى تحقيق أكبر قدر من التوافق مع المواثيق الدولية أو الإعلانات المماثلة بناء على قاعدة الاحترام المتبادل لخصوصيات كل ثقافة واحترام حق اختيارات الدول لتشريعاتها ونظمها وفق تطورها الطبيعي وبناء على مصالحها وثوابتها وتنوعها الثقافي وأمنها المجتمعي والثقافي.
ونص الإعلان على وجوب تفعيل الحقوق الثقافية المرتبطة بالمشاركة في الحياة المجتمعية العامة ومنها الحق في التربية والتعليم والحق في الانتماء الثقافي والحق في استعمال اللغة الأم في ميدان القانون والعدالة والحق في المشاركة والاستفادة من الخدمة الثقافية العامة والحق في استعمال تكنولوجيا المعلومات.
ودعا الإعلان الدول الأعضاء إلى إدراج موضوع دراسة آفاق وآليات تطوير الحقوق الثقافية محورا في برامج الاحتفال بالعواصم الثقافية الإسلامية وإدماج هذه الحقوق في التشريعات الوطنية وأكد أهمية تفعيل دور الجامعات ومراكز البحث في نشر هذا الإعلان وتحقيق أهدافه وذلك من خلال إجراء البحوث والدراسات وإبرام اتفاقيات الشراكة والتوأمة وتصميم المناهج والبرامج المناسبة وإنشاء الكراسي المتخصصة في هذا المجال.
كما اعتمد المؤتمر عددا من المشاريع الثقافية منها (مشروع الخطة التنفيذية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات..المنجزات والآفاق المستقبلية).
وعلى صعيد متصل اعتمد المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة أعضاء المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي لفترة مدتها سنتان قابلة للتجديد مرة واحدة.
يذكر ان المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي يضم في عضويته ممثلي كل من سلطنة عمان ومصر وتونس وأذربيجان وقيرغيزستان وأندونيسيا وبوركينا فاسو وبنين والنيجر.
وكان وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة افتتح امس بالمدينة المنورة أعمال المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة بدول منظمة التعاون الإسلامي تحت عنوان (من أجل تعزيز الحقوق الثقافية في العالم الإسلامي لخدمة الحوار والسلام) بمشاركة وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح الحمود السالم الصباح ووزراء الثقافة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والخبراء وممثلو المنظمات العربية والإسلامية والدولية المهتمة بالشأن الثقافي .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المؤتمر الوزاري الاسلامي اختار مدينة نزوى العُمانية عاصمة للثقافة المؤتمر الوزاري الاسلامي اختار مدينة نزوى العُمانية عاصمة للثقافة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
  مصر اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon