توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تمثل تحفة أوروبية تم إنشاؤها قبل 90 عاماً بشكل هندسي بديع في غزة

"مقبرة الإنكليز" مكان يرقد فيه الأموات ويجد فيه سكان القطاع المحاصر متنفساً لهم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مقبرة الإنكليز مكان يرقد فيه الأموات ويجد فيه سكان القطاع المحاصر متنفساً لهم

مقبرة الإنكليز في غزة
غزة – محمد حبيب

غزة – محمد حبيب باتت مقبرة جنود الحلفاء أو كما يسميها الغزيون "مقبرة الإنكليز" والتي تقع شرق مدينة غزة مقصدا للمواطنين الذين يتجهون إليها للتنزه والجلوس على البساط الأخضر الذي ينبسط على امتداد البصر وسط الأشجار والزهور الجميلة المنتشرة في هذه المقبرة التي يزيد عمرها عن 90عاما. وتعد هذه المقبرة إحدى خمس مقابر تحكي تاريخ غزة الاستعماري الحديث وتشهد على ضراوة المعارك التي خاضها العثمانيون ضد قوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى، والتي انتهت بفرض الانتداب البريطاني على فلسطين وإقامة  إسرائيل، إذ دفن فيها 3029 قتيلاً وفق سجلات المقبرة، من الإنكليز والحلفاء من مجمل عدد قتلاهم في فلسطين، والبالغ أكثر من عشرة آلاف قتيل.
ودفن في هذه المقبرة جنود الحلفاء الذين قتلوا في حرب (1914-1918) تخليدا لذكراهم" تلك العبارة كتبت باللغتين العربية والإنكليزية على النصب الصخري في هذه المقبرة.
ولجمالها الخلاب، أضحت المقبرة مقصداً لآلاف الغزيين معظمهم من الشباب والفتيات لأخذ الصور التذكارية، بينما يتجه إليها الكثير من طلبة المدارس والجامعات للدراسة نظراً للهدوء والراحة التي تميز المكان، كما تجد فيها العائلات الغزية ضالتها لاصطحاب أطفالهم إليها للعب واللهو وقضاء يوم جميل وممتع.
وعلى الرغم من إصرار الغزيين على تحويل المقبرة لمكان استجمام، لكن القائمين عليها يؤكدون أنها "ليست متنزها" وإن كانت مفتوحة للزوار, فيقول الحاج إبراهيم جرادة الذي أمضى أكثر من40  عاما وهو يعمل فيها "هذه المقبرة اسمها مقبرة حرب غزة والتابعة للشعوب البريطانية " Gaza War Cemetery " و تقع وسط حي التفاح شرق مدينة غزة , وأعمل فيها منذ 46 عاما, وأرعاها كما ترعى الأم ابنها، إذ استلمت إدارتها العام 1958م بعد والدي ربيع جرادة الذي كان يعمل في منظمة الكومونولث ويعمل في المقبرة حاليا أولادي".
ويتابع جرادة الذي تقاعد منذ فترة قريبة فقط من رئاسة طاقم رعاية المقبرة, قوله " أن جنسيات الجنود المدفونين متعددة ومتنوعة، فبعضهم من أستراليا وكندا وبريطانيا، وهناك إنكليز من أصل يهودي ومسلمون أيضا وتوجد هيئة تسمى الكومونولث هي المسؤولة بشكل تام عنها، وتتولى صرف ميزانيتها بشكل دائم".
ويضيف "العائلات الإنكليزية أيضا كانت تزور هذه المقبرة دوريا، وكانت توكل بعض الأشخاص بإرسال صور لقبور أبنائهم المدفونين هنا إلا أن عددهم قل كثيرا بسبب الأوضاع السياسية".
ويواصل الحاج إبراهيم قوله أن هذه المقبرة تعتبر معلما تاريخيا قديما جدا في قطاع غزة وليس متنزها للناس، ويبين: "هناك تساهل كبير مع الناس لدخولها والاستمتاع بمنظرها الجميل، فالكثير من الرحلات المدرسية والسياح الأجانب يترددون بشكل شبه يومي إلى هذا المكان".
ويقول أن هناك الكثير من العمال الذين يعملون بها بشكل يومي ويقومون بأعمال ترميم القبور وزراعة أشجار الزينة، إذ يتقاضون رواتبهم من القنصلية البريطانية", رافضا الحديث عن حدود الرواتب لديهم.
يذكر أن الحكومة البريطانية توفر ميزانية كبيرة، وكل ما يلزم، لبقاء المقبرة مكاناً جميلاً, إذ يتبع لها مشتل كبير، لزراعة الزهور، لتزيين المقبرة، واستبدال أية شتلة تفسد أو تموت فوق القبور, وهناك مصنع خاص في فرنسا يقوم بصناعة شواهد القبور واستبدال ما يتلف منها.
ويقول المحاضر في قسم التاريخ في جامعة الأزهر في غزة، الدكتور سهيل الشنطي عن تاريخ المقبرة وأسباب وجودها في غزة "المقبرة موجودة إلى الشرق من مدينة غزة في منطقة تسمى الشعف وهي تعود للحرب العالمية الأولى بين عامي 1914-1918 عندما كان الجيش البريطاني بقيادة "ألمبي" يخوض معارك قوية في أراضي غزة لإحكام السيطرة عليها من القوات الأخرى، إذ سقط خلال المعارك آلاف الجنود البريطانيين".
وعن سبب دفنهم في أراضي غزة يقول الشنطي إنه بسبب المعارك والحرب الطاحنة التي كانت تدور ولارتفاع تكلفة النقل أيضا كان من الطبيعي أن تدفن الدولة البريطانية موتاها في غزة، ومما لا شك فيه أيضا أن القوات البريطانية كانت تهتم بنقل التموين والعتاد للجيش أكثر من هذا الأمر مما دعاهم لدفنهم في أرض المعركة بشكل سريع".
ويبين الشنطي أن هناك قبورًا لجنود إسرائيليين في المقبرة، ويرجع ذلك بسبب وجود عدد كبير من اليهود المتطوعين في الجيش البريطاني والذين كانوا يأملون الحصول على بعض المكاسب بعد الحرب والتي كان منها وعد بلفور قبل الحرب، ويضيف "كانت هناك أيضا ما تُسمى فرقة البغالة نسبة لركوبها البغال، وقد كانوا من اليهود، إذ كانوا يساعدون الجيش البريطاني بنقل التموين والمساعدات اللوجستية خلال المعارك".
ويؤكد أن الشعب الفلسطيني يحافظ على هذه المقابر منذ زمن طويل لأنها تعتبر بلا شك إرثًا ومعلمًا تاريخيًا وحضاريًا في الأراضي الفلسطينية.
ويقول المواطن حسين حمد الذي يزور المقبرة بشكل دائم لـ "العرب اليوم"، "أذهب للمقبرة بشكل دائم وأشعر أنني أجلس في متنزه وليس مقبرة وألاحظ مدى الإهتمام الكبير بهذه القبور وأشكالها الهندسية الرائعة التي تسلب الناظرين فهذه المقبرة تعتبر متنزه ومتنفس للسكان الغزيين، وهي أيضا تعتبر من المعالم والآثار الفلسطينية ولكنها تعود لأصول غربية".
ويضيف حمد أنه يرى الموت أفضل في ظل هذا الواقع، لما يراه من جمال مساكن الأموات في هذه المقبرة ويشعر أن الموت سيكون أجمل مع مناظر هذه القبور
ويؤكد حمد أنه يتوجه إلى المقبرة بمفرده للتنفيس والترفيه عن نفسه خلال أوقات الفراغ والتقاط بعض الصور لنفسه نظرا للاختناق الذي تعاني منه غزة في المناطق الطبيعية والمتنزهات العامة.
ويشير حمد إلى أن الناس تقبل بشكل كبير على هذه المقبرة، وهناك زيارات عائلية بشكل مستمر للمكان وهو فعلا أمر مثير للانتباه أن يتوجه الناس إلى المقابر للتنفيس عن أنفسهم في صحبة الأموات ويبين حمد أنه يتوجه إلى المقبرة لمراجعة دروسه هناك نظرا للهدوء والأجواء المستقرة بشكل كبير، ويضيف "شعور غريب أن يدرس الشخص بين القبور والأموات، ولكن بلا شك أن الدراسة والجلوس هناك أيضا رائع جدا مع مناظر القبور ومساكن الأموات الرائعة والجميلة".
وحارس المقبرة أبو محمد كما يعرفه الناس وهو القائم بكافة أعمال العناية والترتيب والتنظيف والتزين، منذ سنوات طويلة، يضيف "أعمل في المقبرة منذ العام 1987 المقبرة تابعة بشكل مباشر لهيئة 'الكومنولث البريطانية".
وأشار الحارس بيده إلى نصب صخري كتب عليه باللغتين العربية والإنكليزية " إن هذه الأرض المقام عليها المقبرة هي هبة من أهالي فلسطين لتكون مقر الراحة الأبدية لجنود الحلفاء الذين قتلوا في حرب'1914_1918 تخليدا لذكراهم".
وتابع حديثة قائلا" تضم المقبرة قرابة 21 قبراً لمسلمين هنود، وثلاثة قبور تعود لمسلمين جزائريين، إضافة إلى أعداد من قبور تعود لجنود الحلفاء".
ويؤكد الحارس أن الحكومة البريطانية منذ ذلك التاريخ تقوم بالإشراف وتمويل المقبرة، إضافةً إلى المقابر الأربع الأخرى الموجودة في قطاع غزة، كما وتخصص لها ميزانية كبيرة لتظهر بأبهى حلتها.
وأشار الحارس إلى أن أقارب الجنود الراقدين قي المقبرة يأتون لزيارة قبور أبنائهم وأجدادهم من الحين للآخر، فضلا عن زيارات متكررة لبعض المسؤولين والمشرفين من هيئة "الكومنولث" ومن الاتحاد الأوروبي.
وتابع الحارس حديثة قائلا"أشعر بالسعادة بزيارات الناس سواء المحليين أو الأجانب والإنكليز للمقبرة، إلا أنني اشعر بالأسى في بعض الأحيان من الزوار الذين يأتون لزيارة المقبرة ولا يحافظون على ممتلكاتها ونظافتها".
ولم تسلم المقبرة خلال الحرب الأخيرة التي شنتها (إسرائيل) على قطاع غزة مع نهاية العام 2008 فقد قصفت وألحقت بها أضرارا بالغة, إذ أن 287 ضريحا تضرّرت بفعل القصف الإسرائيلي الذي دمّر بعضها بشكل كامل، كما سقطت خمس قذائف إسرائيلية عليها تسببت بأضرار جسيمة بمقتنياتها, إلا أنه تم إصلاح الأضرار فيما بعد واستبدال الشواهد المدمرة بأخرى جديدة.
وتبقى مقبرة الإنكليز شاهداً حيا على صمود أهل فلسطين في وجه الاستعمار الذي عانت لعقود طويلة ولازالت من ويلاته, وخاضت حروبا ضارية في دفاعها عن ارضها ولتبقى هذه المقبرة شاهدا على زرع دولة مغتصبة روتها دماء جنود الحلفاء الذين قاتلوا من أجل قيامها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقبرة الإنكليز مكان يرقد فيه الأموات ويجد فيه سكان القطاع المحاصر متنفساً لهم مقبرة الإنكليز مكان يرقد فيه الأموات ويجد فيه سكان القطاع المحاصر متنفساً لهم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon