توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يتكوَّن من طابقين على مساحة 1500م بتكلفة إجماليَّة 15 مليون جنيه

افتتاح قصر ثقافة بهاء طاهر في الأقصر بالتَّعاون بين الهيئة واتِّحاد الكتَّاب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - افتتاح قصر ثقافة بهاء طاهر في الأقصر بالتَّعاون بين الهيئة واتِّحاد الكتَّاب

قصر ثقافة بهاء طاهر في الأقصر
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي افتتح وزير الثَّقافة الدُّكتور محمد صابر عرب قصر ثقافة بهاء طاهر في الأقصر، والذي صُمم على طراز المعماري الكبير حسن فتحي، ويضم فرع اتِّحاد كتَّاب مصر في الجنوب، والذي قامت الهيئة العامة لقصور الثَّقافة بتأثيثه على نفقتها، في إطار التَّعاون المستمر بين الهيئة واتِّحاد الكتَّاب، وتفقَّد قاعاته والمكتبات الموجودة فيه، والذي أقُيم على مساحة 1500م2 بتكلفة إجماليَّة قرابة 15 مليون جنيه، ويتكوَّن من طابقين الأرضي، ويحتوي على قاعة متعدِّدَة الأغراض تسع إلى 100 مقعد، نادي تكنولوجيا، أما الدَّور العلوي فيحتوى على مكتبة عامة وأخرى للطفل ومكاتب إدارية.
رافق الوزير محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الشاعر سعد عبد الرحمن، يرافقهم رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي سعد فاروق، ولفيف من قيادات الهيئة والعمل الثقافي والقيادات التنفيذية في المحافظة قصور ثقافة الأقصر وبهاء طاهر والطارف.
وفي كلمة اللواء طارق سعد الدين، أثنى على القصر بما يضمه من قاعات للأنشطة ونادي تكنولوجيا المعلومات والمكتبات.
وتحدث بعد ذلك سعد عبد الرحمن، قائلًا: إن وجود مثل هذا الصرح الثقافي بهذه المنطقة يساعد على نشر الثقافة بمختلف أنواعها، وأن تبرع الروائي بهاء طاهر بالأرض المقام عليها القصر وإطلاق اسمه عليه لابد وأن يعطي دفعة للشباب وتشجيعهم لإيجاد بهاء طاهر جديد، وأن الأقاليم زاخرة بالمواهب الثقافية المتنوعة، وأن الهيئة قامت بالدور السهل ببناء هذا الموقع والباقي هو الدور الصعب وهو تفعيل دوره عن طريق إقامة الأنشطة وجذب الرواد للمشاركة بها.
كما أشاد الروائي بهاء طاهر بـ "الدور الثقافي الذي يُقدم من خلال وزارة الثقافة والهيئة لنشر مختلف أنواع الثقافة في جميع ربوع مصر"، وأضاف محدثا الشباب أن "هذا الصرح الثقافي هو ملك لكم ولابد من استغلاله لتفجير إبداعاتكم الخلاقة واكتشاف المواهب بهذه المنطقة، كما أن القصر يضم فرعًا لاتحاد الكُتاب فرع الجنوب مما يعد مؤسسة ثقافية متكاملة ويساهم برفع المستوى الأدبي لرواده من خلال الاحتكاك بكبار المبدعين والمثقفين في المحافظة".
واُختتم اللقاء بتكريم اتحاد الكُتاب فرع الجنوب لوزير الثقافة ومحافظ الأقصر ورئيس هيئة قصور الثقافة والروائي بهاء طاهر بإهدائهم درع الاتحاد، كما كُرم رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي سعد فاروق بإهدائه ميدالية تذكارية.
تم أيضًا افتتاح قصر ثقافة الطارف، الذي صُمم على طريقة المعماري الكبير حسن فتحي والذي تبلغ مساحته الإجمالية 3130م2 وتبلغ مساحة المبنى 850م2 بتكلفة إجمالية 5.5 مليون جنيه، ويتكون من قاعة إطلاع للأطفال، قاعة الهوايات والأنشطة، قاعة إطلاع للشباب، نادي تكنولوجيا المعلومات، مسرح مكشوف يسع قرابة 150 فرد، منفذ بيع إصدارات الهيئة، حديقة ألعاب للأطفال.
ثم توجه الحضور لافتتاح قصر ثقافة الأقصر وأشاد الجميع بموقعة ومساحته الكبيرة التي أعطت أتساع لقاعات ممارسة الأنشطة بها، وأثناء تفقد المسرح طالب الوزير باستغلاله في تقديم نشاط مسرحي مميز يواجه الثقافة السلبية الموجودة حاليًا ويساعد على الرقي بالمستوى العام للجماهير عن طريق التواصل مع المدارس ومراكز الشباب وإقامة مسابقات فنية وثقافية متنوعة.
كما طالب الوزير الشاعر سعد عبد الرحمن بـ "ضرورة إعادة نوادي السينما ونوادي المسرح في قصور الثقافة"، وأجاب سعد عبد الرحمن بأن "الهيئة لديها العديد من نوادي السينما ونوادي التثقيف المسرحي والتذوق الموسيقى والبصري وشُعب تعليم الموسيقى"،
وأشار عرب إلى "ضرورة التعاون بين هيئة قصور الثقافة والمركز القومي للسينما والمركز القومي للمسرح للحصول على نسخة رقمية من الكنوز التراثية الموجودة لديهما وعرضها بقصور الثقافة المنتشرة على مستوى الجمهورية".
جدير بالذكر أن قصر ثقافة الأقصر الجديدة يقع على مساحة 2700م2، وبلغت تكلفته الإجمالية قرابة 48 مليون جنية، يشمل مكتبة، قاعة فنون تشكيلية، حرف بيئية، قاعات تدريب، مكتبة طفل، أنشطة المرأة، إضافة إلى قاعة مسرح شتوي تسع 480 مقعد، وأخرى صيفي للربابة تسع قرابة 150 مقعد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتاح قصر ثقافة بهاء طاهر في الأقصر بالتَّعاون بين الهيئة واتِّحاد الكتَّاب افتتاح قصر ثقافة بهاء طاهر في الأقصر بالتَّعاون بين الهيئة واتِّحاد الكتَّاب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon