توقيت القاهرة المحلي 07:18:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الدورة تعرف عرض أكثر من 110 عرضًا من 23 دولة

نجوم الفن السابع يلتقون في المهرجان الدولي للفيلم في مراكش

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نجوم الفن السابع يلتقون في المهرجان الدولي للفيلم في مراكش

المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي
الدار البيضاء - أمينة علوم

يجتمع نجوم السينما العالميّة، مساء الجمعة، في قصر المؤتمرات في مراكش، على البساط الأحمر، لحضور الافتتاح الرسمي لفعاليات المهرجان الدولي للفيلم في دورته الـ 13، المقررة في الفترة بين 29 تشرين الثاني/نوفمبر و7 كانون الأول/ديسمبر، والتي يرأس لجنة تحكيمها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي. وتعيش المدينة الحمراء على مدى أسبوع٬ على نبض السينما٬ بين عروض أفلام تتنافس على جوائز المهرجان٬ وعروض متنوعة خارج المسابقة٬ وفقرات تكريم٬ ودروس في السينما٬ ولقاءات مفتوحة بين النجوم وجمهور المدينة. وتعرف دورة هذا العام عرض أكثر من 110 فلمًا من 23 دولة، وتتضمن تكريمًا للسينما الاسكندينافيّة، التي لا يعرف المشاهد المغربي عنها الشيء الكثير، ما يشكل فرصة جيدة للاكتشاف وتسليط الضوء على الروابط المُشتركة بين الثقافتين.
ويتميز حفل الافتتاح بتكريم النجمة الأميركية شارون ستون، وعرض الفيلم الهندي الجديد "رام- ليلا"، في كل من قصر المؤتمرات وساحة جامع الفنا، بحضور المخرج سانغاي بانسالي، صاحب فيلم "ديفداس"، وبطلته الممثلة ديبيكا بادوكون.
وتحتفي دورة هذا العام بالممثل المغربي محمد خيي، إضافة إلى تكريم مجموعة من كبار السينمائيين العالميين، سواء في الإخراج أو التمثيل أو الإنتاج، ويتعلق الأمر بالممثلة الفرنسيّة غولييت بينوش، الحاصلة على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة ثانويّة، عن دورها في فيلم "المريض الإنكليزي"، والمخرج الياباني هيرو كازوكوري، الفائز بجائزة لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي دورة 2013، عن فيلمه "الولد سر أبيه"، والمخرج الأرجنتيني فرناندو سولاناس، الذي تألق بعد أعوام المنفى في فرنسا، قبل أن ينتقل إلى أفلام الخيال.
ويدخل 15 فيلمًا مطولاً، تمثل تجارب ومدارس سينمائيّة مختلفة، ابتداءً من السبت، غمار المنافسة على إحدى جوائز الدورة 13 من المهرجان، (جائزة النجمة الذهبية، أي الجائزة الكبرى، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل ممثل وممثلة).
وتحضر السينما المغربية في المسابقة، من خلال عملين في إطار الإنتاج المشترك، ويتعلق الأمر بفيلم "حمى" (فييفر)، إنتاج مغربي فرنسي من إخراج هشام عيوش، ويشارك في بطولته ديديي ميشون، وسليمان الدازي، وفريدة عمروش، ولونيس تازايرت، وتوني هاريسون. أما الفيلم الثاني، فهو "خونة" (ترايترز)، من إنتاج مغربي أميركي، وإخراج شين غوليت، ويلعب دور البطولة في الفيلم شيماء بن عشا، وصوفيا عصامي، ونادية نيازا، وإدريس الروخ، ومراد الزكندي، ومرجانة العلوي.
وتتكون لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، التي يرأسها المخرج الأميركي مارتن سكورسيزي، من المخرجة المغربيّة نرجس النجار، والممثلات الأميركيات باتريشيا كلاركسون، والفرنسيّة ماريون كوتيار، والإيرانية غولشيفتيح فرحاني، والمخرجين الألماني- التركي فاتح أكين، والمكسيكي أمات اسكلانت، والهندي أنوراغ كاشياب، والكوري الجنوبي بارك تشان- ووك، والإيطالي باولو سورينتينو.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نجوم الفن السابع يلتقون في المهرجان الدولي للفيلم في مراكش نجوم الفن السابع يلتقون في المهرجان الدولي للفيلم في مراكش



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon