توقيت القاهرة المحلي 04:56:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المرزوقي يفتتح شهر الثَّقافة الياباني ويكرِّم الدبلوماسيين المهمِّين

بدء الدَّورة الـ 33 لمهرجان الشِّعر الحديث في تونس تحت شعار "المعايير الكونية"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بدء الدَّورة الـ 33 لمهرجان الشِّعر الحديث في تونس تحت شعار المعايير الكونية

المرزوقي يفتتح شهر الثَّقافة الياباني
تونس ـ أزهار الجربوعي

تنطلق في مدينة توزر الصحراوية (جنوب تونس) فعاليات الدورة 33 للمهرجان الدولي للشعر الحديث، في 19 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، والتي ستحمل هذا العام شعار "المعايير الكونية في الشعر"، في حين أشرف الرئيس التونسي الدكتور محمد المنصف المرزوقي على افتتاح شهر الثقافة الياباني في تونس، بحيث تولى الرئيس المرزوقي توسيم عدد من الدبلوماسيين الذين ساهموا في تمتين العلاقات بين تونس واليابان .وتنطلق فعاليات الدورة 33  للمهرجان الدولي للشعر في مدينة توزر الصحراوية (جنوب تونس)، من 19 إلى 22 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، تحت شعار "المعايير الكونية في الشعر".وستشهد هذه التظاهرة مشاركة دولية لعدد هام من الشعراء من تونس والجزائر والمغرب وليبيا وفلسطين والأردن والعراق ومصر ولبنان، بالإضافة إلى شعراء من إيطاليا وفرنسا، كما سيتم خلال هذه الدورة الجديدة تكريم الشاعرة فضيلة الشابي بمناسبة إصدار مؤلفها الشعري "الأعمال الكاملة".وستحمل الدورة 33 للمهرجان الدولي للشعر الحديث بتوزر اسم الاستاذ والباحث الشاذلي الساكر، وهو أول مؤسس للمهرجان الشعر العربي الحديث في منطقة الجريد الجنوبية.
وتعتبر الصحراء التونسية مهدًا للشعر ومركزا للثقافة البدوية التي يزدهر فيه الشعر بشكل كبير، وقد أنجبت المنطقة أبرز شعاراء تونس على غرار أبو القاسم الشابي ومصطفى خريف، كما تزخر مدن الجنوب التونسي بزاد حضاري وثقافي وفير، يشكل مادة سياحية مهمة في تونس، خصوصًا في فصل الشتاء الذي تنتعش فيه السياحة الصحراوية.
وأشرف الرئيس التونسي الدكتور محمد المنصف المرزوقي على افتتاح شهر الثقافة الياباني في تونس.
وقد افتتحت فرقة الموسيقى التقليدية اليابانية في مسرح قصر قرطاج، فعاليات الشهر الثقافي الياباني في تونس بحضور رئيس الجمهورية محمد منصف المرزوقي ووزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي ووزير الثقافة مهدي المبروك ووزير السياحة مهدي بن قمرة ، إلى جانب سفير اليابان بتونس جويشي تكاهارا .
وقدمت الفرقة وصلات من الغناء التقليدي ومعزوفات من الموسيقى التقليدية اليابانية ولوحات من الرقص الشعبي تفاعل معها أعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية الأجانب في تونس.
وفي نهاية العرضن تولى الرئيس التونسي المنصف المرزوقي تقليد، عدد من الشخصيات الديبلوماسية التي ساهمت في تمتين العلاقات التونسية اليابانية، بالصنف الثاني من وسام الجمهورية وبالصنفين الثالث والرابع من وسام الاستحقاق.
وشمل التوسيم السكرتير الأول لسفارة اليابان في تونس "ياكازاكي" الذي منحه رئيس الجمهورية الصنف الثاني من وسام الجمهورية ، فضلا عن منح المستشارين في وزارة الخارجية التونسية معز لعواني وماهر تريمش ومحمد الطرابلسي، الصنف الثالث من وسام الاستحقاق.  كما تم منح الديبلوماسي الياباني "يوميكو وري" الصنف الرابع من وسام الاستحقاق.
وقدّم رئيس  جمعية الصداقة التونسية اليابانية  "هيدي كي أوزوا" للرئيس التونسي هدية تتمثل في لوحة أصلية نُحتت فوقها أبيات من شعر "الأيكو" التي تعود لأحد أباطرة اليابان في القرن الثامن عشر، وقد بادله الرئيس المرزوقي بهدية، هي عبارة عن لوحة "موزاييك" (فسيفساء) لآلهة البحر "نبتون".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء الدَّورة الـ 33 لمهرجان الشِّعر الحديث في تونس تحت شعار المعايير الكونية بدء الدَّورة الـ 33 لمهرجان الشِّعر الحديث في تونس تحت شعار المعايير الكونية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon