توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشفت جوانب التأثيرات والانعكاسات الثقافية والاجتماعية

سفارة السعودية بالأردن تنظم ندوة "رؤية المملكة 2030 وأثرها الثقافي"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سفارة السعودية بالأردن تنظم ندوة رؤية المملكة 2030 وأثرها الثقافي

سفارة المملكة لدى الأردن مساء امس بالتعاون مع منتدى عبد الحميد شومان الثقافي ندوة بعنوان "رؤية المملكة العربية السعودية 2030
عمان- نورما نعمات

أقامت سفارة المملكة لدى الاردن مساء امس ، بالتعاون مع منتدى عبد الحميد شومان الثقافي ندوة بعنوان "رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وأثرها الثقافي والاجتماعي" ، تحدث خلال المحاضرة كل من : عضو مجلس الشورى الأكاديمي المختص بالإعلام الدكتور محمد الحيزان، ورئيس تحرير صحيفة الوطن الدكتور عثمان الصيني، وقدمها وادار الحوار مع الجمهور الدكتور بدر الماضي، وشهدت الندوة حضور وتفاعل العديد من النخب السياسية والفكرية الأردنية.

وكشف المتحدثان عن جوانب من التأثيرات والانعكاسات الثقافية والاجتماعية التي افرزتها "رؤية 2030"، لافتين الى تحولات كبيرة وعلى أكثر من صعيد، جراء انفتاح المملكة التي تطمح الى ايجاد ديناميكية مع عجلة الانتاج.

وقال عضو مجلس الشوري الدكتور محمد الحيزان، إن المحاور الرئيسية لرؤية السعودية 2030م تركز على (3) محاور وهي: مجتمع حيوي واقتصاد زاهر ووطن طموح،مضيفا أن الرؤية تبدأ من المجتمع السعودي وإليه تنتهي .

وبين أن الرؤية تغلف تفاصيل المجتمع بكل تفاصيله، وأن المجتمع الحيوي ينبثق من أهمية بناء مجتمع حيوي يعيش أفراده ضمن المبادئ الاسلامية وضمن منهج الوسطية والاعتدال، موضحاً أن تأكيد الرؤية على الوسطية والاعتدال تقطع الطريق على أي تشكيك.

وأشار إلى أن جميع التغييرات المطروحة في رؤية 2030 ستجسد بمشاريع وبرامج سترى النور، وتستهدف جعل المجتمع السعودي به أريحية ومرونة بالتفاعل مع الحكومة، فالرؤية جاءت لانهاء حالة كان يصفها بعض الأشخاص بأنها تناقضات بين المواطن السعودي داخل بلاده وفي الخارج، لافتًا إلى أن كل ما كان يتمناه المواطن السعودي أصبح يتحقق بشكل سريع، مؤكداً وجود تجاوب من أفراد المجتمع السعودي مع الرؤية.

وشدد على أن المجتمع السعودي انفتح على المتجمعات الأخرى، فعند السماح بتنظيم الفعاليات الفنية والثقافية كان مفاجئاً للغاية، فالتغير انعكس بشكل ايجابي على المجتمع السعودي وأصبح يعيش بوضعه الطبيعي، مؤكداً عدم تسجيل أي ملاحظة على اختلاط الجنسين في المملكة.

وأكد أن من وضع الخطة قرأ بعمق المجتمع السعودي وتقبله للتغيرات القادمة، وهو ما انعكس بشكل ايجابي على انتاجية المجتمع السعودي وتفاعله مع الحكومة، فالمجتمع السعودي انتقل من مرحلة الدولة الريعية إلى مرحلة الواقعية وتقبل فرض الضرائب وحتى التغيرات في أسعار الطاق، مؤكدًا أن المجتمع السعودي كان في السابق يعيش حالة من القلق حول المستقبل، ودائما كان يتردد سؤال "ماذا بعد النفط، وكيف سيكون مصيرنا بعده؟".

وأضاف أن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله- أحدث تغيراً كبيراً في المجتمع السعودي ومستقبل المملكة، مشدداً أن الجميع كان يسأل في السعودية عن مصير الحكم بعد وفاة أبناء الملك المؤسس ومن سيخلفهم، لكن حكمة وادراك خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، لهذه المسألة قام بتهيئة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان والذي يمتلك شخصية فذة وطموحة لتولي المرحلة، مؤكداً أن هذا الأمر انعكس على انتاجية المجتمع السعودي ودفعه للأمام.

وأشار إلى أن هذه الخطة جاءت عقب العديد من الخطط الخمسية التي أدت دورها فيما يتعلق بالبنية التحتية، مبيناً إلى أن السعودية ابتعثت حوالي نصف مليون طالب للخارج لكسب معارف وسلوكيات ستنعكس على المملكة بشكل كبير في المستقبل.

من جهته ، قال رئيس تحرير صحيفة "الوطن" الدكتور عثمان الصيني ، ان الرؤية ارتكزت على الاستفادة من العمق العربي والاسلامي والقوة الاستثمارية والموقع الاستراتيجي الجيوسياسي للمملكة، واضاف ان الرؤية فتحت امام الشاب السعودي فرصا جديدة للابداع وقال إن رؤية 2030 م عندما أطلقت وتم المباشرة بتنفيذ مشاريعها ومبادراتها كنا نردد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية، فالمجتمع عاصر الحياة الرتيبة وجاءت الرؤية وفيها ما كان يطمح له المجتمع السعودي منذ زمن.

وأضاف أن الرؤية كانت لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وباركها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- وبقية القيادات وسميت بؤية السعودية، ارتكزت على 3 محاور أساسية، الأول استند على العمق العربي والاسلامي، فلم تقم بعملية انكفاء داخلي لتحقيقها كما حدث في العديد من الدول عربيا وعالميا، فيما انفتحت السعودية على العالم مستندة على العمق العربي والاسلامي.

والمحور الثاني للرؤية بحسب الصيني،كان الرؤية الاستثمارية للسعودية، فالمملكة هي دولة ريعية نفطية وتعتمد عليه وعند انخفاض أسعار النفط كان المجتمع السعودي يعيش أزمات كبيرة ، كان آخرها قبل اعلان الرؤية ونزول أسعار النفط لحوالي 25 دولاراً للبرميل من فوق ١٢٢ دولارا مع عدم وجود مصدر دخل حقيقي آخر غير النفط، وذلك بالتزامن مع انفاق رأس مالي حكومي كبير يستنزف الميزانية السعودية.

ولفت إلى وجود ثروة معدنية كبيرة في السعودية لكنها لم تمس أبداً، مشيراً إلى أن السعودية تحتوي على العديد من الأماكن السياحية فهي ليست صحراء. وتنفق الاسر السعودية والسياح بشكل عام عشرات المليارات على السياحة بالخارج مع امتلاك مقومات كثيره لصناعة سياحة متقدمة بالداخل.

أما المحور الثالث يركز على الموقع الجغرافي للسعودية ولمنطقة الشرق الأوسط استراتيجي ويتوسط 3 قارات، مبيناً أن 40% من الحركة الملاحية البحرية تمر عبر البحر الأحمر، وشواطئ البحر الأحمر تحمل جمالاً كبيراً وهو سبب انشاء مشروع البحر الأحمر.

وعن مشروع نيوم، قال الصيني إن العالم كله يتجه حالياً للذكاء الصناعي والروبوت، ولا يريد أن تكون المملكة خارج هذا العالم وتكون مجرد مستهلك، فمن المتوقع أن تتفوق الصين على أمريكا في حال حققت النجاح في مشروعها للذكاء الصناعي والسعودية تريد ان تقود المنطقة للمستقبل الحقيقي القادم ولاتكون خارجه.

وأضاف أن موقع مشروع نيوم الثلاثي المشترك التي تقوده السعودية ويوجد به جزء في الأردن وجزء في مصر جاء ليكون منارة اشعاع للمستقبل، ليس مجرد حلم وانما هو لتحقيق الاحلام الكبيرة، فأكبر العقول في العالم جاءت لتقول هذه هي المنطقة الذكية في المستقبل، وبين أن المملكة استثمرت في سوفت بنك بصندوق رؤية سوفت بنك التي وصل مجموع استثمارات الصندوق  بنحو 100 مليار دولار وحقق الاستثمار أرباحاً تشغيلية وصلت إلى 60%، حسب اعلان فبراير الماضي وهذا الاستثمار هو جزء من قوة السعودية الاستثمارية وهناك جزء يركز على جذب الاستثمار للسعودية.بالقدر الذي يتجه فيه للخارج

ولفت إلى أن العالم يتحرك لمناطق جديدة، وأصبحت أمريكا تتجه لدول شرق آسيا وإلى الدول العربية بدلاً من أوروبا وذلك لأنها لم تعد كما كانت في الماضي، فالسعودية في قلب العالم العربي.مثلما هي قلب العالم الاسلامي والشرق الاوسط في قلب العال، وبين أن ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - حفظه الله- قال خلال ملتقى الاستثمار آواخر عام 2018م إن العالم العربي هو أوروبا الجديدة.

وأكد أن جسر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله- هو المحاولة العربية بأن تكون التجارة بين الشرق والغرب ليست بعيدة عنها، فهو يربط شمال الجزيرة العربية والأردن والعراق باوروبا وافريقيا وهو الطريق البري الرابط بين العالم العربي وأوروبا وافريقيا.بسياراته وقطارات، موضحًا أن السعودية أصبحت تتجه للجانب الشامل للثقافة، بدلاً من الشعر والأدب فقط.
وأضاف أن قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة أزال أمراً كبيراً كان يحرج السعودية بين دول العالم، وبين أن فتح أسواق العمل أمام المرأة ساعد في تغيير الحراك الاجتماعي، فالمرأة كانت نصف معطل لا تستطيع أن تعمل أي شيء والآن أصبحت منتجة وفاعلة بالمجتمع، مشيراً إلى أن معدلات البطالة في السعودية بدأت تنخفض.

ولفت إلى أن المملكة وضمن عملها لتحقيق الرؤية قامت بتعديل مشاريع وحصر المجالس العليا بمجلسين فقط ليصبح القرار يتخذ من القيادات العليا، وهناك جهة عليا أصبحت تقيم عمل المسؤولين. والادارات من خلال هيئة قياس الاجهزة الحكومي، مشيرًا إلى أن التغير في السعودية تلمس آثاره بشكل يومي، وسيكون لكل مدينة سعودية خطط تنموية وبدا ترتيب السعودية في مؤشر السعادة العالمي يتقدم للعام الثالث على التوالي، وفي ختام الحفل قدم نائب السفير السعودي في الأردن محمد العتيق دروعاً تكريمية لمؤسسة عبدالحميد شومان وللمحاضرين.

قــــــــــــد يهمــــــــــك ايضـــــــــــــــا  

منتدى الطاقة الذرية يعقد اتفاقية مع مصر ويبحث التعاون مع 4 دول عربية

السعودية تستضيف قمة مجموعة العشرين في تشرين الثاني 2020

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفارة السعودية بالأردن تنظم ندوة رؤية المملكة 2030 وأثرها الثقافي سفارة السعودية بالأردن تنظم ندوة رؤية المملكة 2030 وأثرها الثقافي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 00:36 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
  مصر اليوم - ميسي يتحدث عن العامل الحاسم في اعتزاله

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon