توقيت القاهرة المحلي 17:37:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجائزة العالمية للرواية العربية تكشف عن القائمة القصيرة في 29 مارس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجائزة العالمية للرواية العربية تكشف عن القائمة القصيرة في 29 مارس

الجائزة العالمية للرواية العربية
القاهره_مصر اليوم

قررت الجائزة العالمية للرواية العربية،  الإعلان عن القائمة القصيرة في 29 مارس الجارى من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة فى القائمة الطويلة، بينما تعلن في  25 مايو 2021 عن الرواية الفائزة بالجائزة فى دورتها الرابعة عشرة.

وكانت لجنة التحكيم برئاسة الشاعر اللبناني شوقى بزيع، قد أعلنت، اليوم، عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2021، والتى تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول يوليو 2019 وحتى أغسطس 2020، وجرى اختيارها من بين 121 رواية تقدمت للجائزة.

ووصل إلى القائمة الطويلة للجائزة فى دورتها الرابعة عشرة كتّاب من 11 بلداً، تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاماً، وتعالج الروايات قضايا ذات صلة بواقع العالم العربى اليوم، من معاناة العراق وانتشار الجماعات المتطرفة، إلى وضع المرأة فى العام العربي.
 
وفيما يلى عناوين الروايات التى وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2021، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدى لأسماء الكتاب:
رواية دفاتر الوراق لـ جلال برجس من الأردن، "قاف قاتل، سين سعيد" لـ عبد الله البصيص، الكويت، علب الرغبة لـ عباس بيضون البنان، ببنت دجلة لـ محسين الرملى العراق، فاكهة للغربان أحمد زين اليمن، الاششتياق للجارة الحبيبب السالمى تونس، الملف 24 عبد المجيد سباطة المغرب، عين حمورابى، عبد اللطيف ولد عبد الله، الجزائر، بساتين البصرة، منصورة عز الدين، مصرـ حفرة إلى السماء عبد الله آل عياف السعودية، نازلة دار الأكابر أميرة غنيم تونس، طير الليل عمارة لخوص الجزائر، حياة الفراشات يوسف فاضل المغرب، وشم الطائر دنيا ميخائيل، العراق، عينان خضروان، حامد الناظر، السودان، جيم، سارة النمس الجزائر.

 وتهدف الجائزة إلى الترويج للرواية العربية على المستوى العالمي، إذ تموّل الجائزة ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنجليزية. ومن بين الروايات الفائزة التى صدرت بالإنجليزية، "بريد الليل" لهدى بركات (تحت عنوان "أصوات ضائعة" عن دار وان ورلد)، و"مصائر، كونشرتو الهولوكوست والنكبة" لربعى المدهون (دار هوبو)، و"فرانكشتاين فى بغداد" لأحمد سعداوى (دار وان ورلد فى المملكة المتحدة وبنجيون فى الولايات المتحدة)، و"ساق البامبو" لسعود السنعوسي، و"القوس والفراشة" لمحمد الأشعري، و"طوق الحمام" لرجاء عالم (دار دكوورث فى المملكة المتحدة ودار أوفرلوك فى الولايات المتحدة)، و"ترمى بشرر" لعبده خال، و"عزازيل" ليوسف زيدان (دار أتلنتيك)، و"واحة الغروب" لبهاء طاهر (دار سبتر).
 
وشهد عام 2020 صدور الترجمات الإنجليزية لعدد من الروايات التى وصلت إلى القائمتين الطويلة والقصيرة، منها "زرايب العبيد" لنجوى بن شتوان (القائمة القصيرة 2017) التى ترجمتها نانسى روبرتس وأصدرتها مطبعة جامعة سايراكوز، و"الخائفون" لديمة ونوس (القائمة القصيرة 2018) التى ترجمتها أليزابث جاكيت وأصدرتها دار نوبف، و"شغف" لرشا عدلى (القائمة الطويلة 2018) التى ترجمتها سارة العنانى وأصدرتها دار هوبو.
 
كما سوف يشهد العام 2021 صدور ثلاث روايات وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة عن دار انترلينك، وهي: رواية "ملك الهند" لجبور الدويهى (القائمة القصيرة 2020) التى ترجمتها بولا هايدر، و"أنا، هى والأخريات" لجنى فواز الحسن (القائمة القصيرة 2013) التى ترجمتها ميشيل هارتمان، و"صيف مع العدو" لشهلا العجيلى (القائمة القصيرة 2019) التى ترجمتها ميشيل هارتمان أيضا.

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن قائمتها الطويلة لـ2021

الجائزة العالمية للرواية العربية تكشف عن القائمة القصيرة لعام 2020

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجائزة العالمية للرواية العربية تكشف عن القائمة القصيرة في 29 مارس الجائزة العالمية للرواية العربية تكشف عن القائمة القصيرة في 29 مارس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon