توقيت القاهرة المحلي 00:40:41 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الأفلام المستقلة تهيمن على جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الأفلام المستقلة تهيمن على جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية

الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية
القاهرة - مصر اليوم

في حفل ختام محدود، أقيم بمسرح الجمهورية في القاهرة، مساء أول من أمس، حفل توزيع جوائز مسابقة المهرجان القومي للسينما المصرية في دورته الـ23 المؤجلة منذ عامين، بحضور مسؤولين وفنانين ونقاد مصريين. استحوذت الأفلام المستقلة (ذات الإنتاج المحدود) على نصيب الأسد من جوائز المهرجان بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وحصل فيلم «بين بحرين» على الجائزة الكبرى وقدرها 300 ألف جنيه مصري، وفيلم «لما بنتولد» على الجائزة الثانية وقدرها 200 ألف جنيه، بينما فاز فيلم «عنها» بالجائزة الثالثة وقدرها مائة ألف جنيه، والأفلام الثلاثة من ذات الميزانيات المنخفضة وتمثل تجارب أولى لصناعها، وأكد السيناريست بشير الديك، رئيس لجنة التحكيم مسابقة الأفلام الطويلة، لـ«الشرق الأوسط» أنّ اللجنة انحازت للأفلام التي تتضمن طموحاً فنياً وفكرياً من خلال جيل جديد من المخرجين يخرج عن الأطر التقليدية، على غرار أفلام «بين بحرين، وليل خارجي، ولما بنتولد»، التي استحقت الجوائز؛ كونها أفلاماً طموحة وتطرح قضايا اجتماعية معاصرة».
واستأثر فيلم «بين بحرين» بخمس جوائز فنية لأفضل سيناريو (أماني التونسي وكريم دليل)، وأفضل إخراج عمل أول أنس طلبة، وأفضل تمثيل دور ثان نساء عارفة عبد الرسول، ودور ثان رجال محمود فارس، وأفضل مونتاج يامن زكريا، ويسلط الفيلم الضوء على القضايا المجتمعية التي تواجه النساء خصوصاً في الريف، عبر «زهرة» التي تسعي لاستعادة حق ابنتها كما تصر على إكمال تعليمها وتنوير النساء في قريتها.
وفاز الفنان خالد النبوي بجائزة أفضل ممثل عن دوره بفيلم «يوم وليلة». وعبّر النبوي عن سعادته بالجائزة التي أهداها إلى روح كل من المخرج يوسف شاهين والفنان نور الشريف وقال خلال الحفل: «في عام 1998 وقفت على هذا المسرح لأتسلم جائزة عن فيلم (المصير)، فأنا تعلمت كثيراً من الأستاذين يوسف شاهين ونور الشريف، وسعادتي كبيرة الآن لفوزي بجائزة عن شخصية (منصور الذهبي) بفيلم (يوم وليلة)». وتدور أحداث فيلم «يوم وليلة» خلال الليلة الكبيرة لمولد السيدة زينب، حيث تتقاطع خمس شخصيات رئيسية يعيشون في هذا الحي، وشاركت في بطولته كل من درة وحنان مطاوع وأحمد الفيشاوي وإخراج أيمن مكرم.
وكانت وزارة الثقافة قد قررت تحويل المهرجان الذي يقيمه صندوق التنمية الثقافية إلى مسابقة سنوية على غرار الأوسكار. كما حصل فيلم «ليل خارجي» على 3 جوائز مهمة هي: أفضل إخراج لأحمد عبد الله، وأفضل تصميم ملابس لريم العدل، كما فازت بطلته منى هلا، بجائزة أفضل ممثلة دور أول. وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «فوجئت بالجائزة لأن الفيلم إنتاج 2018، وأنا سعيدة لأنّ الجائزة جاءت من المهرجان القومي للسينما، وهذه هي الجائزة رقم 14 التي يحصل عليها الفيلم، وبالتأكيد فإن أي جائزة يفوز بها هي جائزة لكل أسرة الفيلم». وتدور أحداث فيلم «ليل خارجي» حول ثلاثة أشخاص ينتمون لعوالم مختلفة يلتقون مصادفة ويجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة سوياً يخالفون فيها شكل الحياة التي اعتادوها، والفيلم بطولة كريم قاسم وأحمد مالك وشريف الدسوقي الذي حصل عنه على جائزة أفض ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي بالدورة قبل الماضية.
ومنحت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة والرسوم المتحركة برئاسة المخرج إبراهيم الموجي 11 جائزة لأفضل الأفلام التي تنافس على جوائزها 120 فيلماً.
وشهد حفل الختام تكريم الفنان لطفي لبيب الذي ظهر لثوانٍ على المسرح ملوحاً للجمهور، كما تم تكريم الموسيقار هاني شنودة، واسم مدير التصوير سمير بهزان، وتسلمت الكاتبة زينب حسن الإمام جائزة تكريم باسم والدها.
وأهدى المهرجان دورته لاسم المخرج الراحل سمير سيف، وبدأ الحفل بفقرة غنائية استعرضت أفلامه، كما حمل شعار الدورة صورته، وكان قد ترأس المهرجان على مدى 6 دورات، بينما تولى الناقد الكبير كمال رمزي الإشراف على هذه الدورة، وكرمته وزيرة الثقافة خلال الحفل.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

سر رفض عادل أدهم الاستمرار في العمل بمجال المسرح

تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة الفنان الكبير عادل أدهم في ذكرى وفاته

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأفلام المستقلة تهيمن على جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية الأفلام المستقلة تهيمن على جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon