توقيت القاهرة المحلي 21:15:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر تسْتعد لإعادة افتتاح قصر محمد علي في شبرا الخيمة بـ"حفل مُذْهل" خلال الفتْرة المُقْبلة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تسْتعد لإعادة افتتاح قصر محمد علي في شبرا الخيمة بـحفل مُذْهل خلال الفتْرة المُقْبلة

وزارة السياحة والآثار المصرية
القاهرة ـ مصر اليوم

تستعد مصر لإعادة افتتاح قصر محمد علي في شبرا الخيمة (شمال القاهرة)، خلال الفترة القليلة المقبلة، بعد الانتهاء من مشروع ترميم وتطوير القصر، الذي بدأ في عام 2017 بتكلفة تقترب من مائتي مليون جنيه مصري، (الدولار الأميركي يعادل 15.7 جنيه مصري) مُوّلت من خلال بروتوكول تعاون بين وزارة السياحة والآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بعد إعداد مركز هندسة الآثار والبيئة في جامعة القاهرة، بالتعاون مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية في الوزارة، جميع الدراسات اللازمة لمشروع الترميم بهدف استعادة رونق القصر وإعادته إلى أصله.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، مساء أول من أمس، عن قرب افتتاح القصر، عبر حفل وصفته بأنّه سيكون «مذهلاً»، ونشرت فيديو ترويجياً لمقتنيات القصر الأثري ومحتوياته بعد ترميمه.وشهد القصر خلال الآونة الأخيرة عدة جولات وزيارات تفقدية لرئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، للوقوف على مستجدات مشروع تطوير القصر، التي كان آخرها منذ أسبوعين، حيث شملت جولة العناني تفقد مبنى قصر الفسقية والغرف التي يتكون منها. وشملت أعمال قصر الفسقية، ترميم الأرضيات والحوائط الرخامية، ورفع كفاءة البحيرة والجزيرة الوسطى، وترميم العناصر الأثرية بها، إلى جانب معالجة الأخشاب، والترميم والتدعيم الإنشائي للقباب والحنايا والأروقة، كما تضمنت الأعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي لمشتملات القصر والواجهات الخارجية.

ووفق العميد هشام سمير، مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية، فإنّ الأعمّال في الممشى السياحي المؤدي إلى القصر، نُفّذت بشكل شبه نهائي، وتتضمن بازارات، وغرف أمن وأمانات، وكراجاً للسيارات، ومشايات، وبرغولات خشبية، مشيراً في بيان صحافي أخيراً، إلى «أنه تم الانتهاء من إنشاء مرسى نيلي للمراكب على الكورنيش المقابل للقصر وكوبري مشاة لنقل السائحين من المرسى إلى القصر».

ويتفرد قصر محمد علي بالجمع بين الأسلوب الأوروبي في الزخارف وروح تخطيط العمارة الإسلامية، إذ ساعدت المساحة الشاسعة له على اختيار طراز معماري فريد، فيما نُفّذت رسوم وزخارف القصر بأسلوب الرسوم الإيطالية والفرنسية في القرن التاسع عشر، حيث استعان محمد علي بفنانين فرنسيين وإيطاليين ويونانيين وأرمن لزخرفة قصره.

وتعد سرايا الإقامة، أقدم منشآت القصر وأهمها، قبل أن تُلحق بها عدة مبانٍ خشبية لموظفي القصر والحراسة، بالإضافة إلى سرايا الفسقية، التي تتكون من حوض ماء كبير، يشبه البحيرة، يتوسطه نافورة، وتحيط بها 4 قاعات في الأركان هي قاعات الطعام والأسماء والعرش والبلياردو، كما يضمّ القصر سرايا الجبلاية التي شهدت إدخال نظام الإضاءة الحديثة، ضمن مشروع التطوير.

قصر محمد علي باشا، الذي تبلغ مساحته 26 فداناً، كان مقراً للحفلات واستقبال السفراء، خلال العقود الماضية، وقد بُني عام 1808 على يد المهندس المعماري ذو الفقار كتخدا. وفي عام 1821 أُضيفت إلى حديقته سرايا الفسقية.

وكان القصر يعاني من مشكلات هندسية وفنية أدت إلى سقوط إحدى الحنايا الركنية المطلة على حوض الماء، مع وجود تلف وتسريب في طبقات العزل الخاصة بالحوض وفي بلاطات الرخام بأرضية الفسقية، أدّى إلى تفكك رخام النافورة التي تتوسط حوض الفسقية، إضافةً إلى بعض مشكلات الصرف وغرف الفلاتر والطلمبات، ووجود فطريات على الأسطح المزخرفة، وتساقط طبقات الطلاء اللونية لسقف الأروقة، وشروخ وتشققات في بعض الحجرات.

وحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، فقد أُعيد افتتاح قصر محمد علي بشبرا الخيمة، بعد الانتهاء من مشروع ترميمٍ نفّذته وزارة الثقافة، بتكلفة 50 مليون جنيه، وتضمن إزالة 52 مبنى لوزارة الزراعة، كانت تحتل جزءاً من حديقة القصر، إضافةً إلى أعمال ترميم إنشائي ومعماري وترميم للزخارف الموجودة في القصر. واستُخدم القصر بعد ذلك في عدد من الحفلات الرسمية والخاصة، وتعرض لمحاولة سرقة 9 من لوحاته عام 2009 استُردّت فيما بعد، وأُغلق القصر عام 2011، في أعقاب أحداث 25 يناير (كانون الثاني)؛ وفي عام 2015 سقط جزء من سقفه، نتيجة تأثره بانفجار في مبنى الأمن الوطني المجاور له بشبرا الخيمة.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

تخفيض أسعار التصاريح السنوية لزيارة المتاحف الأثرية

وجوه الفيوم ملامح الموتى التي تنبض بالحياة وتثير الحيرة بين العلماء

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تسْتعد لإعادة افتتاح قصر محمد علي في شبرا الخيمة بـحفل مُذْهل خلال الفتْرة المُقْبلة مصر تسْتعد لإعادة افتتاح قصر محمد علي في شبرا الخيمة بـحفل مُذْهل خلال الفتْرة المُقْبلة



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 15:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 11:46 2017 الجمعة ,16 حزيران / يونيو

فوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة

GMT 00:35 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

ثروت سويلم يكشف عن جلسة أبوريدة لحسم عودة الجماهير

GMT 18:48 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يهدي أبناء قريته 150 تيشيرت لليفربول

GMT 17:53 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

انخفاض أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي

GMT 14:41 2020 الخميس ,24 أيلول / سبتمبر

رسميًا تشيلسي يعلن تعاقده مع إدوارد ميندي

GMT 01:05 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

انطلاق الدورة الأولى من ترينالي الشارقة

GMT 10:15 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

تناول 5 حبات من الفطر يوميًا يقي من السرطان والخرف
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon