توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وسط حضور عدد من الشخصيات العامة الأميركية

مصطفى وزيري يفتتح معرض الآثار الغارقة في مدينة "منيابولس"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصطفى وزيري يفتتح معرض الآثار الغارقة في مدينة منيابولس

الدكتور مصطفى الوزيري
القاهرة - إسلام محمود

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى  للآثار المصرية، مصطفى وزيري، اليوم الاثنين، افتتاح معرض الآثار الغارقة في مدينة "منيابولس" في "الولايات المتحدة الأميركية" تحت عنوان "المدن الغارقة: عالم مصر الساحر" والذي سيستمر لشهر إبريل/ نيسان المقبل، وذلك وسط حضور عدد من الشخصيات العامة الأميركية وأعضاء معهد الفن لمدينة "مينابوليس"، وعدد كبير من الصحافيين ومراسلين الوكالات الإخبارية الأميركية والعالمية والمصرية لتغطية هذا الحدث الهام.

مصطفى وزيري يفتتح معرض الآثار الغارقة في مدينة منيابولس

وكشف وزيري، أن هذه هي المحطة الثانية للمعرض، بعد أن استمر لمدة 6 أشهر في أولى محطاته في "الولايات المتحدة الأميركية" في مدينة "سانت لويس" سجل فيها عدد 113 ألف زائر، ومن المتوقع أن يحقق في هذه المحطة نفس النجاح والإقبال من الزوار.

والقى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، على هامش افتتاح المعرض، محاضره عن أهم الاكتشافات الأثرية التي شهدتها "مصر" في الآونة الأخيرة ، ووجه دعوة إلى للشعب الأميركي لزيارة "مصر" والاستمتاع بآثارها وحضارتها الفريدة.

يذكر أن المعرض يضم عدد ٢٩٣ قطعة أثرية تروي قصة مدينتين من أهم المدن التجارية القديمة التي غرقت تحت مياه البحر المتوسط غراء زلزال مدمر،  كان تم انتشالها من مدينتي "هيراكليون" و"كانوبيس" في الميناء الشرقي لمدينة "الإسكندرية" و"أبي قير"، بالإضافة إلى بعض القطع التي كانت معروضة في "المتحف البحري" و"اليوناني الروماني" ومتحف "الإسكندرية" القومي و"المتحف المصري" في التحرير، ومن أهم القطع المعروضة؛ تماثيل ضخمة للآلهة إيزيس وسيرابيس وتماثيل لأبي الهول، هذا بالإضافة إلي بعض الحلي والأدوات المنزلية.

وبدأت رحلة هذا المعرض عام ٢٠١٥ م في "أوروبا"، حيث تم عرضه في معهد العالم العربي في "فرنسا" تحت عنوان  (اوزيريس، اسرار مصر الغارقة) ثم انتقل إلي "المتحف البريطاني" في "انجلترا" حتي أنهي رحلته في مدن "أوروبا" في مدينة "زيورخ" في "سويسرا".

 وبدأ رحلته الثانية حول أربعة مدن في "الولايات المتحدة الأمريكية"، أولها مدينة "سانت لويس" بولاية "ميسوري" لينتقل بعد ذلك إلي متحف مركز "مينوبوليس" للفن في مدينة "منيابولس" في ولاية "مينسوتا" في من شهر أكتوبر/ تشرين الأول وحتي إبريل/ نيسان ٢٠١٩، ثم إلي "متحف بوسطن" في ولاية "ماسوتشستس" من يونيو/ حزيران إلي ديسمبر/ كانون الأوَّل وأخيرًا إلي "متحف دوفر" في ولاية "كلورادو" في الفترة من شهر فبراير/ شباط إلي ديسمبر/ كانون الأوَّل ٢٠١٩.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى وزيري يفتتح معرض الآثار الغارقة في مدينة منيابولس مصطفى وزيري يفتتح معرض الآثار الغارقة في مدينة منيابولس



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon