توقيت القاهرة المحلي 03:18:01 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فاز مصطفى ملح عن ديوانه "لا أُوبّخ أحدًا" الصّادر عن "مقاربات" للنشر

وزارة الثقافة تُعلن عن أسماء الفائزين بـ"جائزة المغرب للكتاب" دورة عام 2019

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة الثقافة تُعلن عن أسماء الفائزين بـجائزة المغرب للكتاب دورة عام 2019

"جائزة المغرب للكتاب" دورة 2019
الرباط -مصر اليوم

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، الخميس، أسماء الفائزين بـ"جائزة المغرب للكتاب" دورة 2019، وتميّزت النتائج المعلنة من طرف اللجنة المكلفة بحجب جائزة صنف العلوم الإنسانية، بينما تم التعرف على الفائزين في الأصناف الثمانية الأخرى؛ الشعر، والسرد، والعلوم الاجتماعية، والدراسات الأدبية والفنية واللغوية، والترجمة، والدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، والإبداع الأدبي الأمازيغي، والكتاب الموجه للطّفل والشّباب.

وفاز مناصفة في صنف الشّعر مصطفى ملح عن ديوانه "لا أوبخ أحدا" الصّادر عن "مقاربات" للنشر، ورشيد خالص عن ديوانه باللغة الفرنسية «حرب شاملة» الصّادر عن دار النّشر «فاصلة»، بينما فاز في صنف السرد عبدالرحيم جيران عن روايته «الحجر والبركة» الصّادرة عن دار النشر «فاصلة».

وذهبت جائزة العلوم الاجتماعية مناصفة لعياد أبلال عن كتابه «الجهل المركب.. الدين.. التدين وإشكالية المعتقد الديني في العالم العربي»، الصادر عن «مؤمنون بلا حدود»، وخالد زكري عن مؤلفه باللغة الفرنسية «الحداثات العربية.. من الحداثة إلى العولمة» الصادر عن منشورات «ملتقى الطرق»، بينما فاز إبراهيم الحسين عن كتابه «الكاريكاتير في المغرب.. السخرية على محك الممنوع» الصادر عن منشورات جمعية «أصدقاء متحف الطنطان» للتراث والتنمية الاجتماعية بجائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية، وحسن الطالب في صنف الترجمة عن ترجمته كتاب «القريب والبعيد.. قرن من الأنثروبولوجيا بالمغرب» للكاتب حسن رشيق الصادر عن المركز الثّقافي للكتاب. وفاز أحمد المنادي عن كتابه «الشعر الأمازيغي الحديث» الصّادر عن منشورات «دار السلام» بجائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية. وعادت جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي لملعيد العدناني عن كتابها «إيناضن ن وضان» الصادر عن منشورات جمعية تيرا، وجائزة الكتاب الموجه للطّفل والشّباب لمحمد سعيد سوسان عن كتابه «حورية من السماء» الصادر عن مطبعة «وراقة بلال».

وترأس لجنة الجائزة لهذه السنة عبدالله بوصوف، وترأس لجانها الفرعية كل من نزهة ابن الخياط الزكاري (العلوم الاجتماعية)، وجامع بايضا (العلوم الإنسانية)، وفاطمة طحطاح (الدراسات الأدبية واللغوية والفنية والدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية)، وعبدالكريم برشيد (السرد والإبداع الأدبي الأمازيغي والكتاب الموجه للطفل والشباب)، وأحمد زنيبر (الشعر)، وعبدالقادر سبيل (الترجمة).

وذكر بيان للوزارة أنّ عدد الكتب التي ترشّحت لدورة هذه السنة قد بلغ 191 مؤلفاً، توزّعتها مجالات الشعر (27) والسرد (38) والعلوم الإنسانية (27) والعلوم الاجتماعية (22) والدراسات الأدبية والفنية واللغوية (15) والدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية (10) والإبداع الأدبي الأمازيغي (22) والكتاب الموجه للطفل والشباب (11) والترجمة (19).

وتتمحور جائزة المغرب للكتاب التي تعد حسب المسؤولين عن الشأن الثقافي المغربي «مناسبة لتكريم النبوغ المغربي» و«فرصة لإشراك عموم القراء والمهتمين في اختيارات لجان التحكيم والقراءة»، حول 9 أصناف، تشمل الشعر، والسرد، والعلوم الاجتماعية، والدراسات الأدبية والفنية واللغوية، والترجمة، والدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، والإبداع الأدبي الأمازيغي، والكتاب الموجه للطفل والشباب، والعلوم الإنسانية.

والجائزة التي تُقدّم كـ«مكافأة وطنية» للأسماء المساهمة في إثراء الفكر والإبداع والبحث والترجمة في المغرب، قطعت مساراً ثقافياً هاماً كرّست خلاله حضورها، كما يقول عنها وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، إنّها «محطة احتفائية سنوية بالإنتاج المغربي في مختلف الأصناف الإبداعية والمعرفية والنقدية والترجمة»، حتى «استحقت ما صارت تحظى به في الأوساط الثقافية داخل بلادنا من مكانة اعتبارية ومن اهتمام من طرف عدد كبير من المفكرين والمبدعين والباحثين والنّقاد، فضلا عن الفاعلين المعنيين بقطاع النشر وشؤون الكتاب المغربي»؛ بينما يعتبر «السجل الحافل» لهذه الجائزة، خلال أكثر من 50 سنة على إطلاقها، بمثابة «خريطة بيانية لتطور الحقل الثّقافي الوطني، من خلال الذخيرة الطّويلة للأعمال التي ترشّحت لها في مختلف الأصناف، ومن خلال قائمة الكتب التي تم تتويجها بها على مرّ السنوات والدورات».

قد يهمك أيضًا:

وفد من السفارة الأميركية يتفقد مشروع إعادة اكتشاف أصول مدينة إسنا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة تُعلن عن أسماء الفائزين بـجائزة المغرب للكتاب دورة عام 2019 وزارة الثقافة تُعلن عن أسماء الفائزين بـجائزة المغرب للكتاب دورة عام 2019



أثارت جدلاً واسعًا بين الجمهور بعدما قدّمت أغنية "الوتر الحسّاس"

تعرفي على تكلفة إطلالة شيرين أثناء إحياء حفلها في الرياض

الرياض ـ سعيد الغامدي
  مصر اليوم - حيل عليك الإلمام بها عند شراء حقيبة مايكل كورس لتجنب التقليد

GMT 02:55 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

معلومات عن أفضل 7 أماكن في البوسنة والهرسك قبل زيارتها
  مصر اليوم - معلومات عن أفضل 7 أماكن في البوسنة والهرسك قبل زيارتها

GMT 19:32 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على حقيقة وفاة الفنان محمد فاروق شيبا

GMT 10:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

لحظة وصول مرتضى منصور للمرافعة في قضية محمود البنا

GMT 01:51 2019 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل وإمكانيات أحدث إصدارات "هواوي" من "اللاب توب" الوحي

GMT 11:03 2019 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"جيني" تطلق تطبيقًا وشعارًا جديدين

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 22:38 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة زوج أخت الفنان طلعت زكريا

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 07:50 2019 الأحد ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

العملاق Xiaomi"" ينافس "آبل واتش" بساعة ذكية جديدة

GMT 15:07 2019 السبت ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

مهندسو "فورد" يختبرون "موستانغ" أحدث سيارات "فيوجن"
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon