توقيت القاهرة المحلي 12:25:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ضم أحد عشر مقالًا وبمشاركة 70 كاتبًا

"ميريت" الثقافية تناقش "تفكيك مركزية السرد العربي"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ميريت الثقافية تناقش تفكيك مركزية السرد العربي

"ميريت" الثقافية تناقش "تفكيك مركزية السرد العربي"
القاهرة - مصر اليوم

صدر العدد الثامن، أغسطس 2019، من مجلة "ميريت الثقافية" الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر، ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، وضمت ثمانية عشر مقالًا نقديًّا عن رواية "سيدات القمر" للروائية والقاصة العمانية جوخة الحارثي، التي فازت ترجمتها الإنجليزية –التي أنجزتها مارلين بوث- بجائزة المان بوكر عام 2019، وهي من أهم الجوائز الأدبية في العالم.

ويُعد دار مقال رئيس التحرير دار حول الرواية وأسباب فوزها، بعنوان "عن سيدات القمر.. كيف يروننا؟ وكيف نرى أنفسنا؟" جاء فيها، "الغرب يريد أن يعرفنا، ويكفي أن تعرف حيرته إذا تابعت ردود أفعالنا على فوز "سيدات القمر" بـ"المان بوكر" العالمية، من الاستحسان المطلق إلى الرفض المطلق، فثقافتنا في العموم ثقافة مطلقات لا مكان فيها للنسبي والظني، لأنها تمتلك إجابات عن كل الأسئلة الحاضرة والماضية والمستقبلية".

واحتوى ملف "رؤى نقدية" على سبعة مقالات، "سرد هادر وفسيفساء زاخرة ونفوس عالقة للدكتور بهاء الدين محمد مزيد، التجدد والاختلاف في بنى الشخصيات الفنية للدكتور محمد سمير عبد السلام، خوجة الحارثي تبحث عن الأرواح المشطورة للدكتور ممدوح فرّاج النابي، بين جماليات السرد وإشكاليات المضمون للدكتور إكرامي فتحي، سيدات القمر يتمردن على قيود الأرض للدكتورة غادة كمال سويلم، التربُص بالآخر وانغلاق الذات.. رؤية نفسية لرشا الفوال، طوق الحمامة والزهرة الخرساء والفراشة السوداء للدكتور هاني حجاج".

و"الملف الثقافي" جاء بعنوان "سيدات القمر.. تفكيك مركزية السرد العربي"، وضم أحد عشر مقالًا، "القرية مخزون التاريخ وتحولاته بقلم عزيزة عبد الله الطائي (من سلطنة عمان)، مفردات الفولكلور في سيدات القمر للدكتورة آسية البوعلي (من سلطنة عمان)، مرجعية التراث الشعبي في سيدات القمر للدكتورة فريدة مقلاتي (من الجزائر)، الحكائية محتوى جمالي يحرك البنية العامة للسرد بقلم ثاني جمعة الحمداني (من سلطنة عمان)، قراءة سيميائية لرواية سيدات القمر لسعيد الصلتي (من سلطنة عمان)، "سيدات القمر" بين البحث والروي للدكتورة عبير خالد يحيي (من سورية)، الأجرام السماوية.. تنال الجائزة الدولية لأسماء بوخمسين (من السعودية)، بين فسحة الحلم وضيق الواقع لرحمن خضير عباس (من العراق)، لماذا جوخة الحارثي؟ لشوقي عبد الحميد يحيى، "سيدات القمر" تُبرز زخم التقاليد الأدبية العربية بقلم ويل هاريس- ت: طارق فراج، وتقرير نقدي قصير عن رواية نارنجة لعاطف عبد العزيز الحناوي".

وقدَّم باب "نون النسوة" ملفًا صغيرًا عن ديوان "ما يبقى من الوزن الزائد" الذي صدر حديثًا للشاعرة هبة عصام، وضم مقالين: كابوسية المضمر وتعددية الأفق الشعري لأسامة جاد، غرفة مغلقة على العالم لعمر شهريار، بالإضافة إلى مجموعة قصائد للشاعرة بعنوان "كَـ نومٍ يفتحُ عينيهِ".

باب "تجديد الخطاب" احتوى على حوار أجراه سمير درويش مع الكاتب والروائي حامد عبد الصمد بعنوان "حين يتحول الإيمان إلى سلاح ضد المختلفين تبدأ المشكلة!"، ومقال لحمدي أبو جليل بعنوان "شيوخ المضيرة".

أما باب "حول العالم" فاحتوى على ترجمات ثلاث: الدكتور عادل ضرغام ترجم مقالًا نقديًّا لإيريك سشلنغ بعنوان "أمبرتو إيكو بين ما بعد الحداثة والسرد"، وترجم إبراهيم درغوثي (من تونس) قصائد لثلاثة شعراء من بنجلاديش، وترجم محمد محمد السنباطي قصيدة "صلاة خضراء" لكارلوس فرنسيسكو مُونْيْ.

باب "ثقافات وفنون" نشر حوارًا أجرته رشا حسني مع المفكر الفلسطيني عبد القادر ياسين بعنوان "القضية الفلسطينية تراجعت في وجدان الشعوب العربية"، وفي "رأي" كتب د.صلاح عبد الستار الشهاوي عن "اللغة العربية لغة الحب"، وفي "راديو" كتبت لنا عبد الرحمن (من لبنان) حكايات الراديو بين الخيال والحقيقة، وفي "تراث الثقافة" تعيد المجلة نشر مقدمة الدكتور طه حسين لكتاب "أضواء على السنة المحمدية" لمحمود أبو رية، وفي "آثار" كتب د.رضا عبد الرحيم عن الجبانات الصخرية بهضبة الجيزة، وفي "كتب" مقال د.خالد كاظم أبو دوح عن كتاب مشاكلة الناس لزمانهم وما يغلب عليهم في كل عصر، ومقال إينانة الصالح (من سورية) عن رواية حربلك التي تقول ما يفوق القيمة المكتوبة.

ضم العدد 20 قصيدة للشعراء: جمال القصاص، محمد جبر الحربي (من السعودية)، سامي مهنا (من فلسطين)، نمر سعدي (من فلسطين)، محمد أبو زيد، جيهان بركات، ياسر محمود إسماعيل، فراس سليمان (من سورية)، ريتا الحكيم (من سورية)، زين العابدين الضبيبي (من اليمن)، صباح الدبى (من المغرب)، دارين أحمد (من سورية)، بهاء إيعالي (من لبنان)، لطفي العبيدي (من تونس)، أحمد أنيس، فتحي مهذب (من تونس)، محمد الشميري، فؤاد حجاج، عبده الزرّاع، ومحمد الحديني.

كما احتوى على 10 قصص لكل من: حجاج أدّول، عائد خصباك (من العراق)، فصل من رواية علي لفتة سعيد (من العراق)، طارق إمام، محمود الريماوي (من الأردن)، فصل من رواية أدهم العبودي، عبد العظيم فنجان (من العراق)، حسن السلمان (من العراق)، حسام الزمبيلي، ورشا سنبل.

كما احتفت المجلة وأعادت نشر تدوينات للدكتور ربل داغر (من لبنان)، ود.فاطمة قنديل، ود.حاتم حافظ، وسمير المنزلاوي، وغادة نبيل، ود.نانسي إبراهيم، وعلوان الجيلاني (من اليمن).

قد يهمك أيضًا:

"يوم النكبة" يعدّ فرصة جديدة للفلسطينيين لمنع انتهاك حق العودة

مقتل فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية خلال مواجهات جنوب نابلس

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ميريت الثقافية تناقش تفكيك مركزية السرد العربي ميريت الثقافية تناقش تفكيك مركزية السرد العربي



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 10:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
  مصر اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة

GMT 23:45 2020 الجمعة ,22 أيار / مايو

البورصة التونسية تٌغلق على ارتفاع

GMT 00:42 2020 الأربعاء ,13 أيار / مايو

دول عربية تعلن الحظر الشامل خلال عيد الفطر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon