توقيت القاهرة المحلي 06:43:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دراسة تكشف أثر كورونا على مواقع التراث العالمى

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة تكشف أثر كورونا على مواقع التراث العالمى

تعقيم المواقع الأثرية
القاهرة ـ مصر اليوم

يواجه المشرفون على مواقع التراث الثقافى فى جميع أنحاء العالم العديد من الصعوبات والظروف المهنية الصعبة فى ظل تفشى جائحة " كورونا " المستجد ( كوفيد – 19)، الذى بات كعالم مظلم يخنق الملايين حول العالم. وبدأت العديد من المواقع الأثرية ذات الأهمية الكبرى التعرض للتدمير بالفعل جنبا إلى جنب المشاكل التأمينية والأمنية ونفص فى التمويل.. فقد كشفت دراسة أجرتها صحيفة "الفن" الشهرية على شبكة الإنترنت ، المعنية بالحركة الإبداعية والفعاليات الثقافية حول العالم ، تعرض المواقع الثقافية والأثرية ليس فقط لمشاكل الإغلاق وتسريح العمالة ، فضلا عن أعمال النهب والسلب ، بل لتداعى أعمال الصيانة والترميم فى هذة العديد المراكز الثقافية والفنية حول العالم .

وسلطت الدراسة الضوء على قيام بعض المنظمات الدولية بصياغة خطط عمل لمساعدة مديرى المواقع التراثية لتمكينهم من التعامل مع تداعيات فيروس "كورونا" المستجد ( كوفيد -19) .. لذلك ، قام " التحالف الدولى لحماية التراث فى مناطق الصراع"، (Aliph) ، على سبيل المثال ، بتخصيص مليونى دولار فى هيئة منح طارئة لأكثر من كيان ثقافى وفن فى 34 دولة.
وكان من بني المستفيدين ، وكلاء مثل البعثة الثقافية فى مدينة "ديجينى"، التى تقع على نهر النيجر فى مالى ، الذين كانوا بحاجة إلى مساعدات طارئة لمنع لترميم عوامل التعرية بسبب هطول الأمطار الغيرزة فى موقع "ديجينى دجينو" الأثرى .. فعندما ضرب الوباء مالى الربيع الماضى ، توقفت جميع الأعمال فى الموقع ، الذى شهد مجتمعا متطورا قبل الإسلام يعود تاريخه إلى 250 قبل الميلاد .
وتم تخصيص منحة بقيمة 11,114 دولار للرواتب وتوفير الحماية الصحية الجديدة للمكافحة فيرو"كورونا" المستجد للعمال ، والمجندين لعزيز بناء الحواجز الحجرية وبناء السدود الجديدة فى المنطقة .
وفى صنعاء ، وجه " التحالف الدولى لحماية التراث فى مناطق الصراع"، (Aliph) بتخصيص منحة قدرها 14،950 دولارًا أمريكيًا لصالح توفير معدات الحماية وغيرها من أشكال الدعم ، حتى يتمكن 65 موظفا فى دار المخطوطات اليمنية من العودة إلى للعمل للحافظ على الوثائق القديمة.
كما وجهت العديد من المنح الأخرى فى من قبل الإتحاد إلى كل من ليبيا للسماح بالعمل عن بعد للعديد من موظفى المنشأت الثقافية بعد خضوعهم لدورات تدريبية عبر شبكة الإنترنت فى ظل جائحة "كورونا" .. بالإضافة إلى توفير 10,000 دولار للمتحف الفلسطينى فى مدينة "بير زيت" بالضفة الغربية لتحديث موقعه الإلكترونى على شبكة الإنترنت ، فضلا عن إنشاء بوابة للتجارة الإلكترونية بروابط أفضل مع العروض الحرفية من قبل الحرفيين المحليين.
كما ساعد " التحالف الدولى لحماية التراث فى مناطق الصراع"،(Aliph)، بالتنسيق مع"متحف اللوفر" الفرنسى العريق و"مؤسسة سيمشسونيان"، فى ترتيب تدريب رقمى للعاملين فى إعادة تأهيل متحف الموصل المحاصر مرارًا وتكرارًا في العراق ، والذي أعيد افتتاحه في أواخر نوفمبر الماضى.
وفى غضون ذلك ، أنشأ الصندوق العالمى للآثار (WMF) صندوق إغاثة بقيمة 160 ألف دولار للمساعدة في تغطية رواتب الأشخاص الذين طردهم الوباء من العمل في مواقع مختلفة ، وفقًا لما قاله " بينيديكت دي مونتلاور" ، الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة ( WMF ) .. وكان من بينه 41 كرديا نازحا فى قلعة " أربيل" فى العراق ، حيث تم تعليق العمل فى الفترة من 11 مارس إلى 2 مايو الماضي إستجابة للوباء .. ولم تقتصر تداعيات جائحة فيروس"كورونا" المستجد على العاملين فى المؤسسات الثقافية والفنية حول العالم فقط ، بل إمتد لإعاقة بعض الجهود المبذولة لدفع جهود إعادة التأهيل والحفظ فى بيروت عقب إنفجار المرفأ ، والذى عصف بالعديد من الأحياء فى أغسطس الماضى.

قد يهمك أيضًا:

تعرف على قانون حماية الآثار الجديد في مصر

جمارك مطار أسوان تضبط محاولة تهريب تمثال وكسور فخار أثرية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تكشف أثر كورونا على مواقع التراث العالمى دراسة تكشف أثر كورونا على مواقع التراث العالمى



GMT 00:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon