توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

افتتحت في 1988 بعد حريق نظيرتها "الخديوية"

"الأوبرا المصرية" تحتفل بعيدها الـ32 بـ"كورالية بيتهوفن"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الأوبرا المصرية تحتفل بعيدها الـ32 بـكورالية بيتهوفن

دار الأوبرا المصرية
القاهرة - مصر اليوم

عبر أمسية كلاسيكية مميزة، على المسرح الكبير، احتفلت دار الأوبرا المصرية بعيدها الثاني والثلاثين، مساء أول من أمس، وتألق «أوركسترا القاهرة السيمفوني»، بقيادة المايسترو أحمد الصعيدي، ومشاركة نجوم فرقة «أوبرا القاهرة» إيمان مصطفى، ورضا الوكيل، وعمرو مدحت، وجولي فيظي، مع كورال «أكابيلا»، في عزف السيمفونية التاسعة للمؤلف الألماني الشهير لودفيج فان بيتهوفن، التي تعد أحد أهم المؤلفات الموسيقية العالمية التاريخية، والشهيرة بـ«السيمفونية الكورالية»، ونال العرض إعجاب الجمهور المصري.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية خلال الحفل، «إن الأوبرا المصرية تعد أحد الأعمدة القوية للثقافة، وتساهم بفعالياتها المتنوعة في مساعي تطوير الوعي وبناء الإنسان والارتقاء بالحس الفني»، مشيرة إلى أنه «منذ افتتاح الأوبرا الجديدة في عام 1988 نجحت في نقش سطور من نور على صفحات تاريخ الفنون والثقافة إقليمياً وعالمياً، وجاءت انعكاساً بارزاً للريادة الحضارية في كافة المجالات»، وشددت على «دور الأوبرا المهم في صون أشكال الإبداع التراثي، وعرض مختلف ألوان الفنون المحلية الجادة، ونقل ثقافات العالم إلى شعب مصر».

وتمتلك الأوبرا المصرية عدداً كبيراً من الفرق الموسيقية والغنائية والاستعراضية المميزة، على غرار «فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية، وفرقة باليه أوبرا القاهرة، وفرقة أوبرا القاهرة، وأوركسترا القاهرة السيمفوني، وأوركسترا أوبرا القاهرة، والفرقة القومية العربية للموسيقى، وفرقة الإنشاد الديني، وفرقة الموسيقى العربية للتراث، وفرقة الرقص المسرحي الحديث المصرية، وكورال أوبرا القاهرة، وكورال (أكابيللا)، وفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى العربية، بجانب فرقة الباليه وغيرها».

وتتميز دار الأوبرا المصرية بإنتاج الأعمال الفنية والأوبرالية بنفسها عكس بعض الدور الأخرى بالمنطقة التي تستضيف العروض العالمية والعربية والمحلية المتنوعة فقط على مسارحها دون إنتاجها، إذ تصل نسبة العروض المقدمة على مسارح الأوبرا من إنتاج الدار لـ90 في المائة، وفق الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبر المصرية، الذي يضيف لـ«الشرق الأوسط»، أن «الأوبرا كانت تقدم سنوياً قبل جائحة (كورونا)، نحو 1500 عرض غنائي وموسيقي واستعراضي وثقافي وفني، في القاهرة والإسكندرية ودمنهور، لكنها انخفضت بفعل الجائحة لتقترب من الألف حفلة فقط»، مشيراً إلى أن «البرنامج الفني لدار الأوبرا لم يتأثر كثيراً بالجائحة، ومستمر كما هو باستثناء تنظيم حفلات الفرق الأجنبية التي يتعذر حضورها إلى القاهرة حالياً بسبب الوباء»، وأكد أنه «يجري حالياً إنشاء مسرح مكشوف جديد في موقع مسرح النافورة لاستضافة فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية المقبل».
وتضم الأوبرا المصرية سبعة مسارح هي «الكبير، والصغير والمكشوف إلى جانب مسرح الجمهورية ومعهد الموسيقى العربية بالقاهرة ومسرح سيد درويش بالإسكندرية ومسرح أوبرا دمنهور في محافظة البحيرة».

وأُنشئت دار الأوبرا الجديدة على الطراز الإسلامي، في منطقة الجزيرة بجوار برج القاهرة التاريخي على مساحة تقدر بـ45 ألف متر مربع، وتتكون من 7 طوابق، بمنحة يابانية قدرت بـ33 مليون دولار، بعدما تعرضت دار الأوبرا القديمة التي بناها الخديوي إسماعيل عام 1869، (وسط القاهرة)، للاحتراق عام 1971، وافتتحت دار الأوبرا المصرية الجديدة في 10 أكتوبر (تشرين الأول) عام 1988.

كانت الأوبرا المصرية من أولى المؤسسات الفنية المصرية التي استأنفت أنشطتها في شهر يوليو (تموز) الماضي، عقب أشهر من الإغلاق بسبب جائحة «كورونا»، وقدمت 40 حفلاً على مسارحها المتنوعة ضمن فعاليات الموسم الصيفي الذي شارك فيه كوكبة من كبار نجوم الموسيقي والغناء في مصر والوطن العربي، من بينهم الفنان محمد منير، والموسيقار الكبير عمر خيرت، والمطرب علي الحجار، والفنان مدحت صالح، وأوركسترا القاهرة السيمفوني، ورائد موسيقى الجاز يحيى خليل، وغيرهم.
وتعد الأوبرا المصرية من المزارات المفضلة للرؤساء والزعماء العرب والأوروبيين، بالإضافة إلى كبار المطربين والراقصين وقائدي الأوركسترا العالميين.
ووفق نص قرار رئيس الجمهورية رقم 313 لسنة 89، فإن الأوبرا تعمل على نشر وتنمية الوعي وتقديم الأعمال الفنية رفيعة المستوى بكل أنواعها من أوبرا وباليه وفنون تعبيرية وموسيقى التراث والإنشاد والمسرح الغنائي والفنون التشكيلية والمتاحف الفنية.

قد يهمك ايضا

"أوبرا القاهرة" تعيد اكتشاف الكلاسيكيات العالمية بالغناء والباليه

معالجة إنسانية لقصة "ريا وسكينة" على المكشوف في الأوبرا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأوبرا المصرية تحتفل بعيدها الـ32 بـكورالية بيتهوفن الأوبرا المصرية تحتفل بعيدها الـ32 بـكورالية بيتهوفن



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon