توقيت القاهرة المحلي 05:52:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يرسم تجربة العالم المصري ويُوزع كهدية في معرض للكتاب

"المهنة جغرافي" أول كتاب "كوميكس" للأطفال عن سيرة جمال حمدان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المهنة جغرافي أول كتاب كوميكس للأطفال عن سيرة جمال حمدان

معرض القاهرة الدولى للكتاب
القاهرة - مصر اليوم

«الجغرافيا ظل الأرض على الزمان» مقولة شهرية للعالم الجغرافي المصري جمال حمدان الذي اختير ليكون شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51. وهو صاحب المؤلف الهام «شخصية مصر» الذي يعد علامة بارزة في المكتبة العربية باعتباره موسوعة جمعت إلى جانب علم الجغرافيا معارف واسعة وتحليلا تاريخيا وحضاريا لأبعاد الوجود المصري في الزمان والمكان وكذلك انعكاساته على السياسة والاجتماع والاقتصاد.

ولأول مرة أعلنت الهيئة المصرية العام للكتاب المنظمة للمعرض عن صدور كتاب كوميكس بعنوان «المهنة جغرافي» يروي سيرته الذاتية بعد 27 عاما على وفاته.

 وقال عنه الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، لـ«الشرق الأوسط»، «ستكون حياة جمال حمدان وفكره ومؤلفاته محورا رئيسيا في الدورة الأولى بعد اليوبيل الذهبي للمعرض، وسوف تتضمن العديد من الفعاليات وإعادة إصدار مؤلفاته؛ لذا وجدنا أن نشرك الأطفال في هذا الاحتفاء بتاريخه وعلمه وفكره، باعتباره قدوة مشرفة للصغار».

ولد جمال حمدان في محافظة القليوبية 4 فبراير (شباط) عام 1928، وترك زادا تراثيا ومعرفيا بلغ نحو 39 كتابا و79 بحثا ومقالة، باللغة العربية والإنجليزية، وخلف رحيله في عام 1973 الكثير من علامات الاستفهام، أبرزها تطرقه لمسألة الكيان الصهيوني في كتاب موسوعي، لم ينشر حتى الآن.

لكن كيف يمكن تقديم سيرة جمال حمدان للأطفال؟ كان ذلك التساؤل الذي طرأ على ذهن المؤلف هيثم السيد، وتقدم بالفكرة للهيئة العامة للكتاب التي وافقت عليها وتم تنفيذها بالتعاون مع الفنان أحمد جعيصة. ويقول هيثم السيد لـ«الشرق الأوسط»، «الكتاب خطوة أولى لسد فجوة في نوعية الكتب الموجهة للأطفال والتي تقوم بتبسيط السير الذاتية لكبار الشخصيات التاريخية المصرية العظيمة وقد استجابت الهيئة ليكون الكتاب هدية مجانية لزوار معرض الكتاب»، مضيفاً: «إعداد الكتاب تم عبر 3 مراحل، هي، جمع المادة العلمية البحتة، ثم مرحلة الكتابة، ثم مرحلة الرسم، وهي الأهم في إخراج الكتاب بهذه الصورة، حيث قام الفنان أحمد جعيصة بدور كبير في عرض القصة بأفضل صورة»، مشيرا إلى أنه استكمالا لطموح التجربة لتكون سلسلة كوميكس موجهة للأطفال من عمر 11 عاما إلى 15 عاما، نعد لكتابي: «المهنة كيميائي» عن أحمد زويل، و«المهنة رياضي» عن محمد صلاح، وغيرها.

ويروي الكتاب حكاية حمدان داخل حكاية خلاف فكري بين أب وطفله البالغ من العمر 15 عاما؛ لتصل بالمتلقي إلى قبول الآخر وأن هناك دوما حلولا وسطية لمشكلات اختلاف الفكر بين الأجيال.

أما عن الرسالة الرئيسية لكتاب «المهنة جغرافي» فيقول السيد: «جمال حمدان أحب مصر لكن بالبحث في معرفة قيمتها وهي الرسالة التي يخاطب بها الكتاب الأطفال ويوجههم لأهمية العلم والمعرفة في حماية الأرض والتاريخ».

يأتي الكتاب في الوقت الذي انصرف فيه الكثير من الأطفال عن الكتب منجذبين للعالم الرقمي والوسائط المعرفية الحديثة.

«نحن في صراع مع السوشيال ميديا ونود أن نسبقها والكوميكس وسيلتنا» هكذا يتحدث فنان الكاريكاتير أحمد جعيصة عن تجربته في إعداد رسوم كتاب «المهنة جغرافي» قائلا ، «هذا هو أول كتاب من نوعه يصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونسعى من خلاله لمخاطبة الطفل وجذبه للكتاب مرة أخرى بدلا عن الموبايل والإنترنت».

يضيف جعيصة: «الكوميكس وسيلة محببة للأطفال لإيصال المعلومة وفرصة نحفزهم بها للبحث عن شخصية جمال حمدان وكتبه ليكون نواة للبحث، كما أنه يفتح آفاق الخيال للطفل ويساعد في بناء الشخصية عبر التعريف بتاريخ علماء مصر».

«الكتاب صدر في 81 صفحة من القطع الكبير وحرصنا جدا أن تكون مواصفاته الفنية جذابة جدا في مواجهة سلاسل الكوميكس العالمية... فن الكوميكس ليس مهمة سهلة وإنما يقوم على ما يشبه البناء الدرامي في السينما حيث يتم تقسيم القصة لمشاهد حوارية بين أبطالها، أي أنه سيناريو بالرسم». 

ويوضح: «حاولنا عبر مشاهد مرسومة وملونة أن نروي قصة حياة جمال حمدان من الميلاد مرورا برحلته العلمية في بريطانيا وتكريمه في دولة الكويت وحتى وفاته، ونتمنى أن يستمر المشروع ليتناول كبار الشخصيات المصرية في مجالات الفن والسينما والمسرح والرياضة وغيرها». ويرى فنان الكاريكاتير أحمد جعيصة أن «فن الكوميكس يمكنه أن يغرس في الأطفال الكثير من القيم ويجذبهم لحب الفن والرسم من جهة وللقراءة والاطلاع من جهة أخرى، فهو فرصة لتعميق ثقافتهم بدلا عن تصفح السوشيال ميديا».

وحول الفئة المستهدفة من الأطفال، يلفت جعيصة: «هو موجه للأطفال الذين يمكنهم القراءة وهو وسيلة مثالية تمكن الآباء والأمهات من حكي سيرة جمال حمدان لأطفالهم وتقديم الحكم المستفادة من سيرته لهم بشكل مبسط ومحفز يدعمهم في التخطيط لمستقبلهم وحب العلم كقيمة أساسية لبناء الحضارة».

ويتمنى فنان الكاريكاتير بمجلة «صباح الخير» المصرية أن يحظى فن الكوميكس في مصر والعالم العربي بقيمة واهتمام أكبر لدوره الهام في تحفيز مخيلة الأطفال وإلهامهم بتقديم نماذج مشرفة من كبار العلماء والمبدعين

قد يهمك أيضا :  

نصائح لزيارة متحف اللوفر في باريس للمرة الأولى منها أن تأخذ جولة برفقة مرشد

متحف اللوفر يستقبل 9.6 مليون سائح في 2019 وهي ثالث أفضل نتيجة في سجلّه

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المهنة جغرافي أول كتاب كوميكس للأطفال عن سيرة جمال حمدان المهنة جغرافي أول كتاب كوميكس للأطفال عن سيرة جمال حمدان



GMT 11:07 2022 الأربعاء ,25 أيار / مايو

أفضل ثلاث أماكن جذابة عند السياحة في باريس
  مصر اليوم - أفضل ثلاث أماكن جذابة عند السياحة في باريس
  مصر اليوم - ملابس خارجة عن المألوف ارتدتها الملكة إليزابيث

GMT 14:11 2022 الإثنين ,23 أيار / مايو

ديكورات مطابخ عصرية ملونة
  مصر اليوم - ديكورات مطابخ عصرية ملونة

GMT 02:00 2018 الأحد ,07 تشرين الأول / أكتوبر

حكايات السبت

GMT 11:48 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج السيارات البريطانية ينخفض 18% فى أكتوبر

GMT 11:47 2021 الإثنين ,05 إبريل / نيسان

ميسي مهدد بالغياب عن الكلاسيكو أمام ريال مدريد

GMT 14:42 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

7 سيارات تصعب مهمة إم جي HS فى مصر

GMT 03:23 2021 الجمعة ,15 كانون الثاني / يناير

تعرف على سعر ومواصفات هاتف ألكاتيل المميز

GMT 04:33 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 04:55 2020 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

ماكلارين تعلن عن سيارة فارهة جديد محدودة الإصدار

GMT 00:09 2020 الثلاثاء ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا في الدوري الإنجليزي

GMT 11:37 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

إنبي يحبط مخطط الأهلي لضم خليفة أحمد فتحي

GMT 08:16 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"بصوت عالٍ" رؤى فنية تحكي اضطرابات العالم العربي

GMT 04:25 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

نهاية مفاجئة لـ"فهد" يصطاد فريسته ويسقط بها من على قمة الجبل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon