توقيت القاهرة المحلي 00:19:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

قلعة "فلج المعلا" مقتنيات نادرة وتحف تراثية تحكي تاريخ الإمارات الأصيل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قلعة فلج المعلا مقتنيات نادرة وتحف تراثية تحكي تاريخ الإمارات الأصيل

قلعة فلج المعلا
أبوظبي - مصر اليوم

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من المناطق الأثرية والتاريخية الخالدة في مختلف أرجاء الدولة والتي تسرد العديد من الحكايات على مر التاريخ ومن ضمن المناطق الأثرية والوجهات التاريخية المميزة في دولة الإمارات التي تستحق الزيارة بسبب المعالم التاريخية الخالدة التي تتواجد فيها إمارة أم القيوين "قلعة فلج المعلا".

حيث تحرص حكومة أم القيوين متمثلة بدائرة السياحة والآثار على بذل أفضل الجهود من أجل الحفاظ على القلاع التاريخية والآثار النادرة في الإمارة من خلال الاهتمام بتلك المباني التاريخية.ومن ضمن القلاع التي توليها دائرة السياحة والآثار اهتماما كبيرا تأتي قلعة فلج المعلا التي تعد أهم القلاع التاريخية التي تحكي الكثير عن تاريخ الإمارات الأصيل عبر التاريخ.

تم بناء قلعة فلج المعلا للمرة الأولى في العام 1800 م في إمارة أم القيوين وتم تصميم القلعة بشكل مميز وساحر حيث يمكن للزائر أن يشاهد تصميم القلعة المميز على شكل مربع له برجين أحدهما في الجهة الشمالية الشرقية، والآخر في الجهة الجنوبية الغربية، وبداخله مجلس كبير تطل ردهاته على فناء داخلي، وبه العديد من أبراج المراقبة .

 ومن أجل الحفاظ على قلعة فلج المعلا خضعت القلعة في العام 2015 إلى عمليات ترميم شاملة حيث تم تشييد متحف خاص في داخلها يحكي سيرة الأجداد والماضي العتيق والساحر.تقع قلعة فلج المعلا في واحة فلج المعلا التي كانت تعتبر في قديم الزمان مصيفا لأهالي الإمارات حيث تعد تلك الواحة جنة من جنان الله على الأرض لانتشار البساتين الرائعة بها والتي تزخر بزراعة النخيل والخضروات والليمون.

وفي غرفة الآثار يمكن لزائر قلعة فلج المعلا الإطلاع على العديد من المقتنيات الأثرية الهامة من المواقع التابعة للإمارة وأهمها موقع الدور وتل الأبرق وجزيرة الأكعاب وموقع حزيوه حيث يمكن للزائر أن يشاهد عددا كبيرا من المقتنيات النادرة مقل الفخاريات وأدوات الصيد التي كانت تستخدم في تلك الفترة بالإضافة إلى مجموعة من التماثيل والدمى.

ويمكن لزائر قلعة فلج المعلا أن يشاهد عن قرب أدوات الزينة التقليدية التي كانت تتزين بها المرأة الإماراتية في تلك الفترة التاريخية الأصيلة.ومن أجل الاطلاع على تاريخ المهن الشعبية التقليدية في قديم الزمان يمكن أن تتوجه إلى غرفة الحرف الشعبية لتشاهد عن قرب أدوات الحلاقة والخياطة ومجموعة من أدوات الزينة والحلي الفضية التي كانت تتزين بها المرأة منها الأقراط والقلائد والخلاخيل والأساور والخواتم المتعددة الأشكال.

كما يمكن لزائر قلعة فلج المعلا أن يشاهد العديد من المقتنيات الأثرية النادرة التي تتعلق بالبحر وصيد الأسماك والبحث عن اللؤلؤ في غرفة البحر.ويمكن لزائر غرفة البحر أن يشاهد عددا كبيرا من نماذج السفن الخاصة بالغوص والتجارة التي كانت تستخدم في أم القيوين، وشباك الصيد بالإضافة لأدوات الغوص المستخدمة للبحث عن اللؤلؤ في ذلك الوقت ومنها البوصلة، والفطام، والميزان، ومناخل غربلة اللؤلؤ.

قد يهمك ايضا

"قلعة الجاهلي" رحلة شيقة في تاريخ الإمارات الأصيل

جولةٌ افتراضيةٌ في جزيرة ماوي الأميركية الغنية بالمناظر الطبيعية المثيرة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قلعة فلج المعلا مقتنيات نادرة وتحف تراثية تحكي تاريخ الإمارات الأصيل قلعة فلج المعلا مقتنيات نادرة وتحف تراثية تحكي تاريخ الإمارات الأصيل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon