توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يضم لوحة الأميرة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل

مقتنيات أسرة محمد علي تخطف أنظار زوار متحف الغردقة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مقتنيات أسرة محمد علي تخطف أنظار زوار متحف الغردقة

مقتنيات أسرة محمد علي
القاهرة - مصر اليوم

اجتذبت مجموعة مقتنيات الأسرة العلوية (1805 - 1952) أنظار زائري متحف الغردقة بمحافظة البحر الأحمر (450 كيلومتراً جنوب شرقي القاهرة) في أولى أيام افتتاحه أمام الجمهور، أمس، وتضم هذه المقتنيات مجموعة من الحلي والمجوهرات والأوسمة الخاصة بالأسرة العلوية، والتي يعرض بعضها لأول مرة.

وحظي المتحف في أولى أيام عمله بـ«إقبال جيد» من المصريين والأجانب، وفق المهندس خالد محفوظ، ممثل القطاع الخاص بمتحف الغردقة، والذي يقولخلال تصريح صحافي : «نتعاون حالياً مع الشركات السياحية لإدراج المتحف على أجندة زيارات الوفود السياحية خلال الأيام المقبلة، بجانب السماح لطلاب مدارس محافظة البحر الأحمر بزيارة المتحف، للتعرف على حضارة وتاريخ مصر».وأكد أن تقييم هذه التجربة الجديدة، بشكل صحيح، ينبغي أن يتم بعد 3 أشهر من الآن للوقوف على الإيجابيات والسلبيات، لافتاً إلى أن «متحف الغردقة يقدم تنوعاً سياحياً لزائر مدينة الغردقة الباحث عن الترفيه والاستجمام بشواطئها وسواحلها الرائعة».

ويبرز متحف الغردقة وسائل الجمال والرفاهية في الحضارة المصرية عبر العصور؛ حيث تُعرض به قطع تجسد وسائل الراحة في المنازل وأثاثها وأدوات الزينة التي استخدمها المصري القديم من زينة شعر وملابس وكريمات وعطور وإكسسوارات، كما يتناول العرض المتحفي أيضاً المظاهر الرياضية كالصيد النيلي والبري، إلى جانب الآلات الموسيقية وصور من حفلات بها رقص وعزف، بداية من العصر الفرعوني حتى العصور الحديثة.

بعض مقتنيات أسرة محمد علي المعروضة بمتحف الغردقة، تم انتقاؤها من متاحف أخرى، مثل متحف المجوهرات بالإسكندرية، وقصر عابدين بالقاهرة، لخدمة العرض المتحفي الذي يهدف إلى إبراز مفهوم الجمال في الحضارة المصرية.وتعدّ مدينة الغردقة الواقعة على ساحل البحر الأحمر (جنوب شرقي القاهرة) من أهم وأشهر المدن السياحية المصرية، إذ تجتذب المدينة آلاف السياح سنوياً من مختلف الجنسيات للاستمتاع برياضة الغوص والسباحة، بجانب الاستجمام.

ويعود تاريخ محافظة البحر الأحمر إلى عصور الفراعنة، وتضم بين جنباتها مناطق أثرية متنوعة، من بينها «أم الفواخير» في وادي الحمامات، ومنطقة «جبل أبو دخان»، وقلاع إسلامية ترجع للعصر العثماني، وضريح ومسجد الشيخ أبي الحسن الشاذلي. كما توجد بالبحر الأحمر مزارات مسيحية، مثل دير بولا، ودير الأنبا أنطونيوس الذي كان ملجأ للرهبان في الماضي.

وعرف عن ملكات وأميرات الأسرة العلوية أنهن كن يتزين بأفخر الحلي والمجوهرات التي كانت تصنع لهن خصيصاً من أرقى بيوت المجوهرات في العالم، والتي كانت تتنافس على صنع تلك المجوهرات، وتعطي معلومات عن القطع النادرة المصنعة من حيث الوزن وعدد الأحجار الكريمة وتاريخ الصنع واسم الصانع ودار المجوهرات، وكانت تنقش على العلب التي توضع بها القطع الثمينة، وفق تصريحات صحافية لولاء بدوي، مدير عام متحف قصر المنيل بالقاهرة.

ويضم المتحف، الذي تبلغ تكلفة إنشائه نحو 160 مليون جنيه مصري (10 ملايين دولار أميركي تقريباً)، قطعاً أثرية نادرة من مناطق قديمة بمحافظة البحر الأحمر، ويعمل مسؤولو المتحف حالياً على تخصيص مكان لعرض المشغولات اليدوية التي يتم تصنيعها من الجلود، وتعبر عن تراث المحافظة.

متحف الغردقة، يعد أول متحف يتم إنشاؤه بالشراكة بين الحكومة المصرية والقطاع الخاص؛ حيث ستتم مقاسمة عائد المتحف بين وزارة السياحة والآثار، والشركة الخاصة التي تولت عملية الإنشاءات.تم تزويد المتحف بقطع ملكية من أسرة محمد علي، ومن بين أبرز القطع الأثرية الخاصة بالأسرة العلوية المعروضة بالمتحف «وشاح الكمال»، الذي يمنح للسيدات فقط، ويتكون من 4 طبقات، ويبرز دقة الصناعة، متمثلة في الصفات الأساسية للكمال، وهي الإخلاص والشرف والإحسان والوفاء.

ويضم متحف الغردقة أيضاً لوحة الأميرة فاطمة إسماعيل، وهي ابنة الخديوي إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي باشا، والتي قررت التخلي عن مجوهراتها الملكية النفيسة، ووضعتها تحت تصرف هيئة جامعة القاهرة لاستكمال بنائها، ليكون هناك صرح علمي. بجانب لوحة للأميرة أمينة هانم إلهامي، الملقبة بـ«أم المحسنين»، زوجة الخديوي محمد توفيق، والتي كان لها الفضل في إنشاء أول مدرسة للبنات، وكذلك المدارس الزخرفية الصناعية الإلهامية بمصر، ولوحة الأميرة فوزية ابنة الملك فؤاد وشقيقة الملك فاروق

قد يهمك ايضاً :

خالد العناني يتفقد الكشف الأثري الأخير ومشروع ترميم هرم زوسر

وزير الآثار يفتتح معرض التعليم في مصر القديمة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتنيات أسرة محمد علي تخطف أنظار زوار متحف الغردقة مقتنيات أسرة محمد علي تخطف أنظار زوار متحف الغردقة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon