توقيت القاهرة المحلي 23:55:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عثر العلماء على مجوهرات منحوتة وبقايا بشرية معقدة

تفاصيل اكتشاف مقبرتين ضخمتين مليئة بالكنوز "تحميها" آلهة مصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تفاصيل اكتشاف مقبرتين ضخمتين مليئة بالكنوز تحميها آلهة مصرية

اكتشاف مقبرتين ضخمتين مليئة بالكنوز
أثينا ـ مصر اليوم

أعلنت وزارة الثقافة اليونانية يوم الثلاثاء ، عن اكتشاف مقبرتين ضخمتين تعودان إلى ما قبل 3500 عام، في موقع بيلوس في اليونان.وعثر علماء الآثار داخل المقابر على مجوهرات منحوتة وبقايا بشرية معقدة، والتي على الرغم من عدم قدرتهم على تحديد هويتها بالتدقيق إلا أن التكهنات تشير إلى أن الجثث تعود لأمراء وأميرات.وأشار العلماء إلى أنهم لا يستطيعون تحديد عدد الجثث المدفونة في المقابر، أو أي معلومات عن جنسها أو أعمارها، لأن تحليل العظام البشرية التي عثروا عليها ما يزال مستمرا حتى الآن.

وعثر على المقابر الملكية بالقرب مما يسميه علماء الآثار "قصر نيستور"، الذي اكتشف في عام 1939، وبالقرب من قبر آخر عثر عليه في عام 2015، والذي احتوى أيضا على مجوهرات متقنة.وتتكون المقابر التي عثر عليها حديثا، من غرف تحت الأرض مغلقة بنحو 40 ألف حجر بحجم البطيخ، والتي كان الهدف منها حماية المقابر من لصوص القبور، وهو خطر لطالما تواجد في جميع العصور القديمة والحديثة.

وفي الوقت الذي بنيت فيه المقابر، ازدهرت ما تسمى الآن، الحضارة المينوسية أو الحضارة المينوية، في البر الرئيسي لليونان في جزيرة كريت.وعاش المينويون في الجزيرة، وبنوا قصورا ضخمة متعددة الطوابق، وأنشأوا أعمالا فنية ذات طابع خاص، وطوروا نظاما خاصا للكتابة أطلق عليه علماء الآثار اسم Linear B، وغيرها من المجالات التي تعكس مدى ازدهار هذه الحضارة القديمة حتى حوالي 3200 عام مضت، قبل أن تنهار.

ووجد علماء الآثار أيضا في المقابر كومة أوراق من الذهب التي سقطت من الجدران الذهبية التي كانت جزءا من القطع الأثرية الموجودة داخل المدافن.ومن بين الكنوز التي عثر عليها، وجد العلماء خاتما ذهبيا في أحد المقابر يصور ثيرانا محاطة بحزم من الشعير. وقال جاك ديفيس، أستاذ الكلاسيكيات وعالم الآثار بجامعة سينسيناتي والمدير المشارك للفريق الذي اكتشف المقابر: "إنه مشهد مثير للاهتمام لتربية الحيوانات.. الماشية ممزوجة بإنتاج الحبوب.. إنه الأساس للزراعة".

كما وجد العلماء قطعة مجوهرات عبارة عن حجر عقيق، يصور مخلوقين يشبهان الأسد يطلق عليهما اسم genii، وهما يقفان منتصبين على قدميهما.ووجد الفريق أيضا قلادة ذهبية يبدو أنها لعبت دورا وقائيا لأنها تصور الإله المصري  حتحور (آلهة السماء، والحب، والجمال، والأمومة، والسعادة، والموسيقى، والخصوبة)، وهو "اكتشاف مثير للاهتمام بشكل خاص لأنه يلقي الضوء على الدور الذي لعبته الآلهة في مصر كحامية للموتى).

ووقع اكتشاف العديد من القطع الأثرية المصنوعة من الذهب والعقيق الأحمر والجمشت والعنبر، في المقابر وهي في طور التحليل. وتلقي هذه القطع الأثرية الضوء على التجارة بين المينيين والمناطق الأخرى، حيث اكتشف علماء الآثار أن العنبر نشأ في بحر البلطيق، في حين ينحدر الجمشت من مصر.

وقد يهمك أيضًا:

علماء الآثار الروس يعدّون نموذجًا ثلاثي الأبعاد لآثار تدمر العريقة

علماء الآثار يعثرون على أقدم لؤلؤة في العالم تعود إلى العصر الحجري

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاصيل اكتشاف مقبرتين ضخمتين مليئة بالكنوز تحميها آلهة مصرية تفاصيل اكتشاف مقبرتين ضخمتين مليئة بالكنوز تحميها آلهة مصرية



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon