توقيت القاهرة المحلي 12:49:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تمَّ تهريبها إبان ثورة "25 يناير" وتعود للعصر الأوسط والحديث

محكمة بريطانيّة تقضي بعودة ست قطع أثريّة فرعونيّة إلى مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محكمة بريطانيّة تقضي بعودة ست قطع أثريّة فرعونيّة إلى مصر

عودة ست قطع أثريّة فرعونيّة إلى مصر
القاهرة - رضوى عاشور

أعلن وزير الآثار محمد إبراهيم عن حصول مصر على حكم قضائي، من محكمة إنجليزية، يقضي باسترداد ست قطع أثريّة، كانت قد هُرّبت بعد ثورة "25 يناير" في 2011، بطريقة غير مشروعة، وتسليمها إلى السفارة المصرية لدى لندن، دون اتّخاذ الإجراءات الروتينية المتبعة في هذا الشأن.
وأشار الوزير إلى أنَّ "الحكم الذي أصدرته المحكمة الإنجليزية يعدُّ سابقة أولى في تاريخ المحاكم الإنجليزية، بأن تحكم بإعادة أيّة قطعة أثرية، ضبطت داخل الأراضي الإنجليزية"، مبيّنًا أنَّ "الحكم شمل معاقبة حائزها بغرامة قدرها 12 ألف جنيه إسترليني، موجهة له تهم النصب والاحتيال والتزوير في أوراق ملكيته للقطع الأثرية المصرية".
وأكّد إبراهيم أنَّ "الوزارة لن تفرّط في أيّة قطعة أثريّة مصريّة، يثبت خروجها من مصر بطرق غير شرعية، وتجند فريق من الأثاريين أصحاب الخبرة، يقومون بمراقبة المواقع الإلكترونية التي تروّج لبيع القطع الأثرية، ويرصدون القطع المصرية، أيًا كان عصرها، أو مادة صنعها، وفحصها واتخاذ الإجراءات القانونية لاستعادتها، في حال خروجها من مصر بطرق غير مشروعة".
وأوضح مدير عام إدارة الآثار المستردة علي أحمد أنَّ "الإدارة كانت قد رصدت، عبر متابعتها الدوريّة للمواقع التي تقوم بالإتجار في الآثار، عبر شبكة الإنترنت، وجود القطع الأثرية معروضة على موقع صالتي (بونهامس) و(كريستي) في لندن، بغرض الترويج لبيعها"، مؤكّداً أنّه "عبر فحص القطع المعروضة تبيّن أنّها قطعًا أصلية، ومن بينها قطعة كان قد تمَّ الكشف عنها عام 2000، ومسجّلة في سجلات وزارة الآثار، في منطقة الأقصر، وعلى الفور تمَّ اتّخاذ الإجراءات اللازمة، بغية إيقاف بيع القطع الأثرية جميعها، ورفع صورها من موقعي صالتي المزادات، واتّخاذ الإجراءات القانونية لاستردادها، بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية".
ولفت أحمد إلى أنّه "من المقرّر أن تتسلم السفارة المصرية لدى لندن القطع الأثرية خلال الأسبوع المقبل، وإعادتها إلى مصر مرّة أخرى".
وبيّن أنَّ "القطع الأثريّة عبارة عن جزء من نقش من الغرانيت الأحمر، 22.8 × 14.8 سنتيمترًا، مصور عليه أسير جنوبي، كانت جزءًا من قاعدة تمثال للملك أمنحتب الثالث، تمَّ اكتشافها في عام 2000، من طرف البعثة الألمانية، التي كانت تعمل في المعبد الجنائزي للملك، في كوم الحيتان، في الأقصر، و رأس لـ(أفعى الكوبرا)، يعلوها قرص الشمس بين قرني البقرة جانب زهرة اللوتس، من الحجر الجيري الملون، ترجع لعصر الدولة الحديثة، ويبلغ ارتفاعها حوالي 12 ستنيمترًا، وتمثال نصفي من الإستايت، لرجل يرتدي باروكة طويلة، يرجع لعصر الدولة الوسطى، ويبلغ ارتفاعه حوالي 6.7 سنتيمترات، ورأس تمثال من الحجر الجيري لإحدى السيدات، ترتدي باروكة قصيرة، ترجع لعصر الدولة الحديثة، طوله حوالي 9 سنتيمترات، وجزء من نقش بارز من الحجر الجيري 18.4 × 14.6 سنتيمترًا، يرجع إلى عصر الدولة الحديثة، يظهر فيه أحد الأشخاص واقفاً واضعاً يديه على صدره، وجزء من نقش بارز 17 × 9.8 سنتيمترًا، من الحجر الجيري، يرجع لعصر الدولة الحديثة يظهر فيه أحد الأشخاص مرتدياً باروكة طويلة وعلى النقش بقايا ألوان بالأحمر والأصفر".

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة بريطانيّة تقضي بعودة ست قطع أثريّة فرعونيّة إلى مصر محكمة بريطانيّة تقضي بعودة ست قطع أثريّة فرعونيّة إلى مصر



GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon