توقيت القاهرة المحلي 10:20:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجزائر في المرتبة الأول أفريقياً وعربياً بنتائج تاريخية بالألعاب البارالمبية في طوكيو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجزائر في المرتبة الأول أفريقياً وعربياً بنتائج تاريخية بالألعاب البارالمبية في طوكيو

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الجزائر ـ مصر اليوم

انتهى سيناريو إهانة وتهميش أبطال الجزائر من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين حققوا نتائج مذهلة عالميا، الأحد، بإنهاء مهام الأمين العام لوزارة الشباب والرياضة، وهو القرار الذي اتخذه الوزير الأول بأمر من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. وقد عرفت الجزائر، خلال الأسبوع الماضي (من 24 آب/ أغسطس إلى 5 أيلول/ سبتمبر)، حالة من الحسرة الممزوجة بمشاعر الغيرة غير المسبوقة على ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة بعد النتائج المشرفة التي حققها هؤلاء خلال فعاليات الدورة 16 للألعاب البارالمبية بطوكيو.
وفي رصيد الجزائر حتى الآن 12 ميدالية عالمية، مما يضعها في المرتبة الأول أفريقيا وعربيا من حيث عدد الميداليات، بـ12 ميدالية، وفي المرتبة الثانية في ذات التصنيف بعد تونس، من حيث نوعية الجوائز بحسب الترتيب الرسمي الألعاب البرالمبية.
وقد رافقت هذه النتائج قصص للاعبين لم يستسلموا للصعوبات والعراقيل وحتى نظرة الاستهزاء التي حاصرتهم من قبل بعض المسؤلين على الرياضة الجزائرية.
وتأسف الجميع لطريقة التعامل مع أصحاب الهمم العالية، سواء أثناء التحضيرات أو قبل السفر وحتى حين عودتهم إلى أرض الوطن، حاملين معهم انتصارات كبيرة.
هذا الأمر دفع بوزير الشباب والرياضة عبد الرزاق سبقاق للتعليق قائلاً: "مصدوم من طريقة استقبال الرياضيين المشاركين في الألعاب البارالمبية، ما يصدمني في الواقع هو كيف يُمكن أن لا تكون الوزارة على علم بوصولهم وكيف لا يتم ترتيب الأمور من أجل تخصيص حافلة تُناسب احتياجاتهم وترقى للاجتهاد الذي بذلوه من أجل الجزائر في طوكيو".

ويرى البطل العالمي في رياضة الكاراتيه الجزائري حمزة عصماني أن الأمر راجع لنظرة المجتمع ككل لذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال البطل العالمي عصماني : "هناك نظرة احتقار تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا ما يفسر عدم اهتمام المسؤلين بهم واعتبارهم رياضيين من الدرجة الثانية رغم أن ما يقومون به من مجهود هو ضعف ما يقوم به الرياضيين الأصحاء على أرض الميدان".
وعن هذا المشكل تحديدا قال عصماني: "لاحظوا جيدا كيف نتعامل نحن البشر مع ذوي الاحتياجات الخاصة، أطفالنا لا يلعبون معهم، لا نجلس معهم في المقاهي، نشعر بالخجل عند مصاحبتهم، كل هذه النظرة السلبية يجب أن تتغير والأمر يحتاج لتضافر الجهود".
وتأسف حمزة للطريقة التي تتعامل فيها القوانين الرياضية في الجزائر مع حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال :"لماذا منحة الرياضيين الأصحاء هي ضعف منحة ذوي الاحتياجات الخاصة".
ومن أكثر القصص التي هزت مشاعر الجزائرين، حكاية اللاعبة صافية جلال التي كانت من بين الأوائل الذين استطاعوا تحطيم الأرقام القياسية في طوكيو.
وأوضح زوج البطلة العالمية، أن صافية هي أم لأربع أبناء، ولم يمنعها حرصها على رعاية عائلتها والاهتمام بهم من مواصلة الرياضة وتحقيق التفوق في مجال صعب وسط ظروف معقدة مع قلة الإمكانيات.
وقال كمال بلعمري: "التحضيرات لم تكن لشهر أو شهرين، فهي كانت تقوم بالتحضير لهذا الموعد منذ أكثر من من خمسة سنوات، وسط متاعب كبيرة".
ويبدو أن النتائج التي حققها أبطال الجزائر، ستدفع بتغيير الكثير من تلك الذهنيات التي ظلت تنظر بعين الاحتقار لذوي الاحتياجات الخاصة، وهو الأمر الذي تجسد في توجيه عدد من نواب البرلمان لأسئلة كتابية لوزير الشباب والرياضة.
وقال النائب البرلماني عز الدين خلوفي: "الاستقبال كان مهينا لأبطالنا في الألعاب شبه الأولمبية، ونحن نطالب بمعرفة الإجراءات المستعجلة التي يجب اتخاذها لرد الاعتبار لذوي الهمم والاحتياجات الخاصة، وذلك لتفادي تكرار السيناريو في المستقل".

وقد جاءت نتائج الجزائر في الألعاب البارالمبية جد مشرفة على جميع المقاييس (المركز الـ28 عالميا (بـ4 ذهبيات و4 فضيات و4 برونزيات)، حيث حقق اللاعب اسكندر جميل عثماني ميدالية ذهبية في سباق 400م وتحطيم الرقم القياسي العالمي بـ46.70 ثانية.
وفازت اللاعبة صافية جلال بميدالية ذهبية في رمي الجلة وتحطيم الرقم القياسي العالمي بـ11.29 متر، كما فازت اسمهان بوجعدار بميدالية ذهبية في رمي الجلة وتحطيم الرقم القياسي البارالمبي بـ7.10 متر.
ويؤكد المدرب الرياضي ثامري محمد الأمين أن هذا الفوز يحمل معه حكاية أبطال حقيقيين، وقال لموقع سكاي نيوز عربية: "لكل واحد منهم قصة مختلفة، كنا نتوقع نتيجة جيدة ولكن ليس إلى حد تحطيم الرقم العالمي".
وأكد الأمين أن ما حققه ذوو الاحتياجات الخاصة لا يقل أهمية على إنجازات الأصحاء، ويجب منحهم الفرصة الكاملة في العيش وتوفير الظروف لهم وتذليل الصعاب.
وقال المدرب الرياضي الجزائري: "للأسف، هناك قلة الاهتمام بهم وهذا درس لنا جميعا".
والمثير للانتباه، في حكاية الجزائر مع البارالمبياد هذه السنة، أنها تأتي بعد انتكاسة كبيرة عرفها الوفد الجزائري في أولمبياد طوكيو، َوذلك قبل أسابيع وفي نفس المكان، حيث عاد الوفد في تلك المنافسة بخفي حنين، وهو ما دفعهم لإلقاء اللوم على وزارة الشباب والرياضة واتهامها بالتقصير وعدم وتوفير الظروف الصحية لهم خلال فترات التدريب.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر في المرتبة الأول أفريقياً وعربياً بنتائج تاريخية بالألعاب البارالمبية في طوكيو الجزائر في المرتبة الأول أفريقياً وعربياً بنتائج تاريخية بالألعاب البارالمبية في طوكيو



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 10:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
  مصر اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي

GMT 11:10 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

خبيرة أسواق تعلن "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد"

GMT 08:28 2020 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 5 -10- 2020 والقنوات الناقلة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon