توقيت القاهرة المحلي 13:30:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

في مباراة استعراضية مليئة باللمحات التكتيكية

الزعابي يفوز على منافسه السعودي راشد في بطولة الشارقة للشطرنج

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الزعابي يفوز على منافسه السعودي راشد في بطولة الشارقة للشطرنج

نادي الشارقة الثقافي للشطرنج
الشارقة - مصر اليوم

دخلت البطولة الدولية لعاصمة الثقافة الإسلامية الشارقة للشطرنج 2014، المرحلة النهائية للحسم، والتي ينظمها ويستضيفها نادي "الشارقة الثقافي" للشطرنج، تحت رعاية حاكم الشارقة، والتي تختتم منافساتها، الأحد المقبل، بمشاركة 90 لاعبًا ولاعبة من 35 دولة إسلامية يتنافسون على 20 ألف دولار أميركي، حيث جرت منافسات قوية بين اللاعبين المشاركين في البطولة .

يتصدر، مع نهاية الجولة السابعة من البطولة، لاعبان قائمة البطولة برصيد ست نقاط وهما الأستاذان الدوليان الكبيران المصري أحمد عدلي والأذربيجاني قادر غوسينوف، يليها مباشرة وبرصيد 5.5 نقطة الأستاذ الدولي الجزائري عرب عدلاني .

وعلى الطاولة الأولى، التقى الأستاذ الدولي الكبير المصري أحمد عدلي مع الأستاذ الاتحادي سيميتي تولوغون من قرقيزستان، في مباراة سادها تكتيك عالي المستوى والهجوم الحاد من البداية وخاصة من قبل المصري والذي اختار دفاع البيرك للرد على افتتاح رسيله ليدخل عدلي مرحلة الوسط بشكل منتظم، حيث استطاع من خلالها اقتناص ملك رسيله بالكش مات في وضعية غاية في الروعة والإثارة الشطرنجية معلنًا نفسه المرشح الأقرب للفوز باللقب.

فيما التقى الأستاذ الدولي الأذربيجاني غادير غوسينوف مع مواطنه الأستاذ الدولي نجاة أبوسوف، حيث اختار الأخير دفاع بتروف الشهير لتدخل المباراة سجالًا مثيرًا حتى النهاية ليحقق غوسينوف الفوز على مواطنه أبوسوف بالخبرة المطلوبة في نهاية جنديين وملك ضد جندي وملك .

وكان التوفيق، على الطاولة الثالثة، حليف الأستاذ الدولي الجزائري عرب عدلاني بفوزه على لاعب المنتخب الوطني سالم عبدالرحمن، وفاز المصنف الأول على البطولة الأستاذ الدولي الأذربيجاني التاج سفرلي على لاعب المنتخب الوطني الأستاذ الاتحادي فيصل كشواني .

وانتزع الدولي العراقي عكار صالح تعادلًا ثمينًا من الأستاذ الدولي الكبير أليكسي باراسوف، و فاز اللبناني الموهوب الأستاذ الاتحادي إبراهيم شحرور على الإيراني الدولي نوروزي، كما فاز لاعب المنتخب الوطني الأستاذ الاتحادي جاسم عبدالرحمن على مواطنه الدولي سعيد إسحق، وحقق الدولي العُماني سالم المشيخي الفوز على نظيره الدولي الصومالي عبدالرحمن عبدالقادر .

وفي اللقاء الخليجي الخالص، تغلب لاعب "نادي الشارقة الدولي" المخضرم طلال الزعابي على منافسه الدولي السعودي نبيل راشد في مباراة استعراضية ملأى باللمحات التكتيكية أعادت إلى الأذهان المستوى الرائع والحس التكتيكي الذي كان يقدمه الزعابي في فترة الثمانينات، وفي اللقاء الخليجي الثاني تعادل الدولي الكويتي بدر الخالدي مع الدولي البحريني إياد ماهر، كما فاز الدولي الأفغاني خوسراو على الأستاذ الاتحادي العراقي نمير نور الدين .

وزار رئيس الاتحاد العراقي للشطرنج وعضو المكتب التنفيذي في الاتحادين الدولي والعربي، ظافر عبدالأمير مظلوم، مقر نادي "الشارقة الثقافي للشطرنج" في الجولة السابعة للبطولة برفقة رئيس الاتحاد اللبناني السابق الأستاذ نبيل سنو .

وأشاد مظلوم، بمستوى التنظيم الرائع للبطولة والاستقبال والحفاوة الكبيرين لجميع الوفود المشاركة، قائلًا: هذا النجاح ليس بغريب على نادٍ عريق كنادي الشارقة الثقافي للشطرنج والذي سبق أن نظم العديد من البطولات العالمية والآسيوية والعربية، إضافة إلى أن هذه البطولة والتي تعتبر الأولى من نوعها بمسمى الشارقة عاصمة الثقافة الإسلامية قد نجحت بشكل كبير، وخير دليل على ذلك العدد الكبير للدول المشاركة الذي وصل إلى أكثر من 33 دولة إسلامية، إضافة إلى عدم تلقي لجنة الحكام ولجنة الاستئناف أي اعتراض حتى نهاية الجولة السابعة .

وتصدرت، في بطولة السيدات، كل من الأستاذة الاتحادية الإيرانية دورسا ديرخشاني والأستاذة الاتحادية الأذربيجانية أولفيا فاتالييفا البطولة برصيد ست نقاط لكل منهما بعد فوزهما في خمس مباريات وتعادلين من دون أي هزيمة، تلتهما بالمركز الثالث الأستاذة الدولية الأوزبكية سارفينوز كوربون بويفا برصيد خمس نقاط .

وخاضت متصدرة البطولة الأستاذة الدولية الأذربيجانية فاتالييفا جولتها السابعة في مواجهة من العيار الثقيل ضد منافستها المصنفة الأولى على البطولة الأستاذة الدولية الكازاخستانية دينارا سادواكاسوفا التي اختارت الدفاع الصقلي في مواجهة الأذربيجانية الموهوبة، حيث ساد المباراة الحذر الشديد وخاصة من قبل الأذربيجانية حتى مراحل متقدمة من المباراة التي وصلت إلى وضعية متكافئة لكن ذلك لم يستمر بعد الخطأ الكبير الذي ارتكبته بطلة العالم الكازاخستانية دينارا في النقلة 72 والذي استغلته فاتالييفا أفضل استغلال لتفوز بنتيجة اللقاء .

وعلى الطاولة الثانية، تابعت الأستاذة الاتحادية الإيرانية دورسا ديرخشاني، عروضها القوية بفوزها على الأستاذة الاتحادية الأذربيجانية نارمين خلفوفا في مباراة لم تعرف طابع الحذر اختارت فيها الإيرانية افتتاح سكوتش مع تطبيق أحد التفريعات الجانبية لمفاجأة منافستها وكان لها ما أرادت في النقلة 41 من المباراة .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزعابي يفوز على منافسه السعودي راشد في بطولة الشارقة للشطرنج الزعابي يفوز على منافسه السعودي راشد في بطولة الشارقة للشطرنج



GMT 05:30 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

الكشف عن مباراة كرة قدم تمتد 8 سنوات ونصف في الدوري الإسباني

GMT 11:01 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

"الفيفا" يرصد كل المعلومات الخاصة بكأس العالم للأندية 2019

قدمن مقاطع فيديو نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات

تانا مونجو تخطف الأنظار في حفل "يوتيوب"

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 13:22 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

إجلاء ركاب طائرة من مخارج الطوارئ في مطار سيدني
  مصر اليوم - إجلاء ركاب طائرة من مخارج الطوارئ في مطار سيدني

GMT 02:22 2019 الأحد ,15 كانون الأول / ديسمبر

5 أسباب وراء اختيار الزوار مصر كأفضل وجهة في 2019
  مصر اليوم - 5 أسباب وراء اختيار الزوار مصر كأفضل وجهة في 2019

GMT 18:37 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

الأرصاد توضح حقيقة تعرض مصر لـ"سحابة السوبر سيل"

GMT 06:34 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

معلومات مثيرة ومفاهيم خاطئة لم تكن تعرفها عن الشاي الساخن

GMT 16:52 2019 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

مصر تستعد لإطلاق قمر "طيبة 1" لتأمين الاتصالات مساء الثلاثاء

GMT 14:54 2019 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

"سوني" تتحدى بأقوى هواتف "إكس بيريا" المقاومة للماء والغبار

GMT 20:26 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بيراميدز يواصل استعداداته لمواجهة أسوان في الدوري

GMT 08:09 2019 الثلاثاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

مناقشة "دارت بنا الدنيا" في قصر ثقافة ديرب نجم

GMT 21:56 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

شوقي غريب يُؤكِّد موافقته على ضمّ محمد صلاح في طوكيو "بشرط"
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon