توقيت القاهرة المحلي 22:20:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بفون يؤكِّد لـ"مصر اليوم" وجود ضغوط سياسيَّة للتعجيل بتحديد موعد الانتخاب

حكومة مهدي جمعة بـ20 وزيرًا والتأسيسي يؤجل المصادقة على الدستور إلى الأحد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حكومة مهدي جمعة بـ20 وزيرًا والتأسيسي يؤجل المصادقة على الدستور إلى الأحد

رئيس الحكومة التونسية المستقيلة يستقبل رئيس هيئة الانتخابات شفيق صرصار
تونس - أزهار  الجربوعي

تونس - أزهار  الجربوعي أكَّد عضو هيئة الانتخابات التونسية نبيل بفون لـ"مصر اليوم" أن العديد من الأحزاب السياسية تطالب بالتعجيل في الإعلان عن موعد الانتخابات، مبينًا أن العقبة الرئيسية أمام مباشرة الهيئة لمهامها بشكل رسمي تتمثل في صياغة القانون الانتخابي، يأتي ذلك فيما يستعد مهدي جمعة لتقديم حكومته (20 وزيرًا) إلى رئيس الجمهورية محمد المنصف المرزوقي، بينما قرر المجلس الوطني التأسيسي تأجيل المصادقة النهائية على الدستور إلى الأحد لفسح المجال، السبت، أمام تعديل آلية سحب الثقة من الحكومة لتصبح بغالبية الثلثين، وفقًا لما تنص عليه خارطة الطريق.
وتحادث رئيس الحكومة التونسية المستقيل علي العريّض، مساء الجمعة، في قصر الحكومة التونسية في القصبة مع رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد شفيق صرصار.
وكشف رئيس الهيئة العليا للانتخابات أن رئيس الحكومة أبدى استعداده لمساندة الهيئة ومساعدتها على إيجاد الحلول لمشاغلها الأساسية، ومن أهمّها إيجاد مقرّ رسمي لها، وإعداد ميزانيّتها، وضبط وضعيّتها القانونيّة ووضعيّة أعضائها، وجميع الجوانب المتعقلة بتسهيل عملها.
وأكَّد رئيس هيئة الإنتخابات شفيق صرصار أن السقف الزمني الأعلى لموعد الانتخابات سيكون قبل نهاية سنة 2014، وأنّ إجراءها مرتبط بالقانون الانتخابي، والذي يظلّ من مشمولات المجلس الوطني التأسيسي.
ومن جانبه، كشف عضو هيئة الانتخابات نبيل بفون لـ" مصر اليوم" أن جميع الأحزاب السياسية تضغط للتعجيل بتحديد تاريخ الانتخابات، مشيرًا إلى أن الهيئة تتمسك بحيادها واستقلالها ووقوفها على المسافة ذاتها من جميع الأحزاب السياسية.
وأكَّد نبيل بفون أن العائق الرئيسي أمام مباشرة الهيئة لمهامها بشكل رسمي يتمثل في تأجيل صياغة قانون الإنتخابات، حيث إن الهيئة لا تستطيع مباشرة مهامها فعليًا من دون القانون الذي سيكون القاعدة وخارطة الطريق لأعمالها.
على صعيد آخر، يستعد رئيس الحكومة المكلف مهدي جمعة، لتقديم تشكيلته الوزارية إلى رئيس الجمهورية المنصف المرزوقي، حيث من المنتظر أن تضم التشكيلة  20 وزيرًا بينهم وزير من حكومة علي العريض المستقيلة.
وأكَّدَت مصادر خاصة لـ"مصر اليوم" أن مهدي جمعة اقترح الإبقاء على ثلاثة وزراء مستقلين من حكومة ائتلاف الترويكا الحاكم المستقيلة (النهضة،التكتل،المؤتمر من أجل الجمهورية) بينهم وزير الداخلية لطفي بن جدو، ووزير التجهيز (النقل)، ووزير تكنولوجيات الاتصال.
والتقى الرباعي الراعي للحوار الوطني، مساء الجمعة، رئيس الحكومة المكلف مهدي جمعة للنظر في مسألة تركيبة حكومته ، كما تواصلت أشغال الحوار الوطني، إلى ساعة متأخرة من مساء الجمعة، لمناقشة تركيبة الحكومة المقبلة، على هامش التوافقات الحاصلة في اجتماع الرباعي مع رئيس الحكومة المكلف مهدي جمعة.
ومن جهته، أعلن عضو مكتب المجلس الوطني التأسيسي بدر الدين عبد الكافى  تأجيل المصادقة على الدستور برمته إلى يوم الأحد 26 كانون الثاني/ يناير 2014، عوضًا عن السبت، الذي سيخصص لتنقيح الفصل 19 من التنظيم الموقت للسلط العمومية (الدستور الموقت)، لتعديل آلية سحب الثقة من الحكومة المقبلة وتعويضها بغالبية الثلثين عوضًا عن 50 زائد واحد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكومة مهدي جمعة بـ20 وزيرًا والتأسيسي يؤجل المصادقة على الدستور إلى الأحد حكومة مهدي جمعة بـ20 وزيرًا والتأسيسي يؤجل المصادقة على الدستور إلى الأحد



بما يتناسب مع مناسباتها وشخصيتها وقوامها

المغنية ليلى إسكندر تحرص على التنوع في أسلوب أزيائها

القاهرة-مصر اليوم

GMT 00:39 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

محمود مرسي

GMT 15:21 2014 الخميس ,15 أيار / مايو

الشموع لمسة ديكوريّة لليلةٍ رومانسيّة

GMT 19:41 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الجروح الخفية

GMT 10:21 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

مناقشة رواية "الخواجا" في نادي التجاريين بالقاهرة الأربعاء

GMT 09:17 2020 الخميس ,09 إبريل / نيسان

تعرف علي أماكن إجراء تحاليل كورونا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon