توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح أنه لم يتم التوصل لاتفاق وسيتم الرجوع للاتحاد الأفريقي

وزير الري المصري يُؤكد أنّ مفاوضات سد النهضة متوقفة بطلب من السودان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الري المصري يُؤكد أنّ مفاوضات سد النهضة متوقفة بطلب من السودان

الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري
القاهرة - مصر اليوم

كشف الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أخر مفاوضات سد النهضة، قائلا إنه تم وقف المفاوضات بناء على طلب السودان، والأيام المقبلة يمكن أن تشهد تغييرا.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج " يحدث فى مصر" المذاع على قناة " ام بي سي مصر" تقديم الإعلامي شريف عامر، أنه لم يتم التوصل لاتفاق، وأنهم سيرجعون للاتحاد الافريقي.

وأشار إلى أن الوزارة تستقبل مشروعات خاصة بالمياه، لان هذا الأسبوع هو أسبوع المياه، مشيرا إلى أنه لأول مرة يتم منح 50 ألف جنيه لأفضل مشروعات التخرج، التى تعمل على حل مشكلات المياه.

ونظمت السفارة المصرية في باريس ندوة افتراضية جرى خلالها تقديم شرح فني وقانوني وافٍ للموقف المصري في مفاوضات سد النهضة الأثيوبي قام به عدد من أعضاء الفريق التفاوضي المصري بمُشاركة نخبة من الخبراء الفرنسيين والدوليين المتخصصين في مجال الموارد المائية والري وإدارة السدود والأنهار الدولية وكذا المعنيين بالشئون السياسية والأمنية في أفريقيا.

وصرح السفير إيهاب بدوي سفير مصر بباريس ومندوبها الدائم لدي اليونسكو بأن الندوة عمدت إلى تسليط الضوء على الأهمية التي تمثلها قضية سد النهضة لمصر ولكافة دول حوض النيل باعتبارها قضية محورية تمس في جوهرها مستقبل شعوب تلك المنطقة الهامة من القارة الأفريقية، مشددًا على أن مُطالبة مصر للجانب الأثيوبي بعدم اتخاذ أية قرارات أحادية الجانب تتعلق بسد النهضة تستند على قواعد القانون الدولي والقواعد القانونية الحاكمة لإدارة الأنهار الدولية العابرة للحدود، مشيرًا إلى ما كشفت عنه النقاشات خلال الندوة من تفهم واضح لدي الحضور لموقف المفاوض المصري وعدالة قضيته، وإشادتهم بالنهج المنفتح والمرن الذي تحلي به الفريق التفاوضي المصري طوال جولات المفاوضات.

كما أضاف أن الندوة تطرقت إلى الاتفاق العادل والمُنصف الذي قامت الولايات المُتحدة الأمريكية ببلورته بالتنسيق مع البنك الدولي، حيث أشار إلى أن الندوة سعت لتوضيح ما قدمه هذا الاتفاق من حلول تأخذ في الاعتبار كافة شواغل ومصالح الدول الثلاث المنخرطة في المفاوضات.

وأكد "بدوي" أن مثل تلك اللقاءات والندوات التي يجري تنظيمها من قبل الجانب المصري تأتي في إطار حرصه الدائم على التواصل مع الخبراء الدوليين العاملين في مجال الموارد المائية وكذا مع المعنيين بالشئون الجيوسياسية والأمنية والتنموية في قارة أفريقيا، بهدف إطلاعهم على كافة مستجدات الموقف الراهن فيما يتعلق بمسار المفاوضات ولتقديم صورة واضحة تتسم بالشفافية والموضوعية حول المنطلقات الفنية والقانونية التي يتأسس عليها الموقف المصري.

واستعرض أعضاء فريق التفاوض المصري -خلال الندوة- مختلف المحطات التي مرت بها قضية سد النهضة منذ عام 2011، وكذا مراحل التفاوض التي جمعت بين كل من مصر والسودان وأثيوبيًا وصولًا إلى المسار التفاوضي الراهن الذي يجري تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، حيث تناول أعضاء الفريق باستفاضة حقيقة الأوضاع المائية في مصر وما يمثله نهر النيل من أهمية وجودية للشعب المصري باعتباره يمثل 97٪؜ من موارد مصر المائية.

كما قدم أعضاء الفريق عرضًا مفصلًا للمقترحات الفنية والقانونية التي جري الدفع بها من قبل الجانب المصري خلال مراحل التفاوض، موضحين كيف هدفت جميعها إلى الوصول لنقطة توافق واتزان تسمح بمراعاة مصالح الجميع بما في ذلك مصالح إثيوبيا وبما يضمن لها استدامة قدرتها على توليد الطاقة التي تستهدفها من السد في معظم الحالات الهيدرولوجية للنهر.

قد يهمك ايضا

وزير الري المصري الأسبق يكشف عن سبب قد يعطل بناء سد النهضة الإثيوبي

وزير الري يتابع اللمسات الأخيرة لتنظيم أسبوع القاهرة للمياه 2020

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الري المصري يُؤكد أنّ مفاوضات سد النهضة متوقفة بطلب من السودان وزير الري المصري يُؤكد أنّ مفاوضات سد النهضة متوقفة بطلب من السودان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon