توقيت القاهرة المحلي 00:04:23 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يمتلك نحو 20 قمرًا صناعيًا وتُقدر ثروته بمليار روبل مقتل يفغيني بريغوجين قائد فاغنر وعدو بوتين في طائرة قرب موسكو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - يمتلك نحو 20 قمرًا صناعيًا وتُقدر ثروته بمليار روبل مقتل يفغيني بريغوجين قائد فاغنر وعدو بوتين في طائرة قرب موسكو

مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين
موسكو - حسن عمارة

قتل نحو 10 أشخاص في تحطم طائرة خاصة في مقاطعة تفير الروسية، وأعلنت سلطة الطيران المدني الروسية أن اسم مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين كان بين قائمة الركاب.
وسقطت الطائرة خلال توجهها من موسكو إلى سان بطرسبورغ بحسب ما أعلنته هيئة الطيران المدني الروسية.
وتحطمت طائرة رجال الأعمال الخاصة من طراز "إمبراير" في مقاطعة تفير، وقُتل جميع من كان على متنها، وذكر بيان المكتب الصحفي لهيئة الطيران المدني الروسية أن يفغيني بريغوجين كان على متن الطائرة التي تحطمت، لكن لم يتم الأعلان رسميا عن مقتله.


وكان يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين له علاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقد أطلق على بريغوجين اسم «طباخ بوتين» بسبب المطاعم وشركات المأكولات التي استضافت الرئيس فلاديمير بوتين مع شخصيات اجنبية رفيعة المستوى.
ويسيطر بريغوجين على «شبكة من الشركات» بما في ذلك ثلاثة متهمين بالتدخل في انتخابات عام 2016 في الولايات المتحدة. كما اتهم بريغوجين أيضا بمحاولة التأثير على انتخابات التجديد النصفي الأمريكية لعام 2018. ويواجه بريغوجين وشركاته وشركاؤه عقوبات اقتصادية واتهامات جنائية في الولايات المتحدة.

ولد بريغوجين في لينينغراد (سانت بطرسبرغ الآن) في الأول من يونيو 1961 لفيوليتا بريغوجينا. وتخرج من مدرسة داخلية لألعاب القوى في عام 1977 وشارك في التزلج الريفي على الثلج. كان والده وزوج أمه من أصل روسي يهودي، في حين أن والدته من أصل روسي عرقي.
وفي 29 نوفمبر 1979، حكم على بريغوجين بالسجن مع وقف التنفيذ بتهمة السرقة (في لينينغراد). في 1981 حُكم عليه بالسجن 12 سنة بتهم السرقة والاحتيال وتوريط المراهقين في الجريمة.
وفي نقطة تحول في حياته، أمضى بريغوجين في نهاية المطاف تسع سنوات في السجن قبل إطلاق سراحه.

في عام 1990، بعد إطلاق سراحه، قام هو ورفيقه بإنشاء شبكة لبيع النقانق. وسرعان ما، «كان الروبل يتراكم بشكل أسرع مما يمكن لوالدته أن تحصيه». شركته، كونكورد للطعام، حصلت على مئات الملايين من العقود الحكومية لإطعام أطفال المدارس والعاملين الحكوميين. في عام 2012 حصل على عقد لتوريد وجبات إلى الجيش الروسي بقيمة 1.2 مليار دولار أميركي على مدى عام واحد. ويُزعم أن بعض الأرباح المتأتية من هذا العقد قد استخدمت في إنشاء وتمويل وكالة بحوث الإنترنت.
في عام 2012 نقل عائلته إلى مجمع سانت بطرسبرغ مع ملعب لكرة السلة ومنصة طائرات الهليكوبتر. لديه طائرة خاصة ويخت بطول 115 قدما.
واتهمت مؤسسة مكافحة الفساد بريغوجين بممارسات تجارية فاسدة. وقدروا ثروته غير القانونية بأكثر من مليار روبل. وزعم أليكسي نافالني أن بريغوجين كان مرتبطا بشركة تدعى موسكوفسكي شكولنيك التي قدمت طعاما رديئا إلى مدارس موسكو مما تسبب في تفشي الزحار.

وارتبط بريغوجين بمجموعة مرتزقة تعرف باسم مجموعة فاغنر شاركت في أعمال مختلفة كمقاول عسكري خاص. في 7 فبراير 2018، وهاجمت فاغنر القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في سوريا في محاولة للاستيلاء على حقل نفطي. عانت فاغنر وحلفاؤها من عشرات الضحايا عندما ردت الولايات المتحدة بالقوة الجوية.
وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن بريغوزين كان على اتصال وثيق مع مسؤولين عسكريين روس وسوريين قبل عملية 7 فبراير. وكانت الروابط بين بريغوجين وفاغنر موضوع تغطية صحفية في روسيا والولايات المتحدة. ويقود فاغنر ديمتري أوتكين، الذي كان في يوم من الأيام رئيسا للأمن لبريغوجين. وشخص يدعى ديمتري أوتكين أُدرج أيضاً كمدير عام لـ «إدارة الوفاق» لبريغوجين.
في 30 يوليو 2018، قتل ثلاثة صحفيين روس يعملون في مؤسسة إخبارية غالبا ما تنتقد الحكومة الروسية في جمهورية أفريقيا الوسطى، حيث كانوا يحاولون التحقيق في أنشطة مجموعة فاغنر في ذلك البلد. وكانت الحكومة الروسية قد بدأت تعاونا مع رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى في أكتوبر 2017. وفي ردها على عمليات القتل، أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الصحفيين القتلى كانوا يسافرون دون اعتماد رسمي.
كما شاركت مجموعات فاغنر في الحرب التي شنتها روسيا على اوكرانيا حيث كانت الارقام التقديرية للجنود المشاركين نحو 50 ألف جندي .. كما ان يفغيني بريغوجين قائد مجموعات فاغنر قد دافع عن فكرة ضم المساجين و الخارجين عن القانون لتلك المجموعات في الحرب الروسية الأوكرانية. كما انه يمتلك 20 قمرا صناعيا يعملون بأنظمة الاستشعار عن بعد لصالح شركته.

في يونيو 2023، تحدى بريغوجين أوامر توقيع عقد يضع قواته تحت قيادة وزارة الدفاع. قال بريغوجين في مقطع فيديو صدر في 23 يونيو 2023 إن تبريرات الحكومة الروسية للغزو الروسي لأوكرانيا تستند إلى الأكاذيب. واتهم وزارة الدفاع الروسية في عهد شويغو "بمحاولة خداع المجتمع والرئيس وإخبارنا كيف كان هناك عدوان مجنون من أوكرانيا وأنهم كانوا يخططون لمهاجمتنا مع حلف شمال الأطلسي بأكمله". قال بريغوجين إن الحرب لم تكن ضرورية "لنزع السلاح أو تشويه سمعة أوكرانيا".
وفي 23 يونيو 2023، ادعى بريغوجين أن القوات المسلحة الروسية النظامية شنت ضربات صاروخية ضد قوات فاغنر، مما أسفر عن مقتل عدد "ضخم". ودعا إلى الرد، قائلاً: "إن مجلس قادة فاغنر اتخذ قرارًا - يجب وقف الشر الذي تجلبه القيادة العسكرية للبلاد". رداً على ذلك، تم توجيه تهم جنائية ضد بريغوزين من قبل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي للتحريض على تمرد مسلح. بعد ذلك انسحبت فاغنر من أوكرانيا، واحتلت مدينة روستوف على نهر الدون الروسية، وتوجهت إلى موسكو. وأثناء القتال، أسقط فاغنر طائرة مركز قيادة محمولة جواً من طراز إليوشن إليوشن إي أل-22 إم والعديد من طائرات الهليكوبتر العسكرية. شجب الرئيس بوتين هذا العمل ووصفه بالخيانة، وتعهد بسحق الانتفاضة.
بعد المحادثات بين بريغوجين والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أسقطت التهم وتوقف فاغنر عن مسيرته نحو موسكو. كجزء من الاتفاقية، انتقل بريغوجين إلى بيلاروسيا وكان من المقرر أن تعود قوات فاغنر إلى أوكرانيا، ولكن تم إلغاء هذه الخطط في أعقاب رفض فاغنر توقيع العقود العسكرية. على الرغم من إسقاط التهم الموجهة إليه، لا يزال بريغوجين قيد التحقيق بتهمة الخيانة.
وتعتبر مجموعة فاغنر نموذجًا نادرًا بين الشركات الأمنية الخاصة، وليست موجودة فقط في روسيا، بل انتشرت في العديد من الدول حول العالم، مثل سوريا وأفريقيا وأوكرانيا وليبيا وغيرها، ووضعت شروطًا خاصة لتجنيدها.
وتجسد شركة فاغنر صورة للشركات العسكرية الخاصة، ولكن يعتبرها بعض الناس مجموعة روسية عسكرية شبه رسمية.
و“فاغنر” هي وحدة مستقلة تابعة لوزارة الدفاع الروسية.
فاغنر شرع في العمل لأول مرة في زمن انضمام روسيا لشبه جزيرة القرم، والذي كان في العام 2014م.
وقامت مجموعة بتنفيذ أعمال عدائية في الجانب الشرقي من أوكرانيا. وتم افتتاح أول مركز لها في مدينة سانت بطرسبرج الروسية.
ويبدو بوضوح أن هؤلاء الأفراد هم مرتزقة مستأجرين.
وشاركت هذه الفرقة في العديد من المواجهات والنزاعات. وتشمل ذلك الانضمام إلى الاتحاد السوري للصغار، بالإضافة إلى المشاركة في حرب دونباس.
وأضافة إلى ذلك، شنّت هجمات عدة على المدن السورية، منها اللاذقية، وشمال حلب، وحماة، وغيرها.
وقامت هذه الفرقة بإيجاد العديد من المتنافسين ضدها، بينهم القوات المسلحة الأوكرانية، تنظيم الدولة الإسلامية، جبهة النصرة، الجيش السوري الحر، وغيرهم.
وتُعَدُّ هذه الفِئَة من بين الأخطر في معاصرنا اليوم.
ويعتقد الكثيرون أن مؤسسها هو ديمتري أوتكين، الذي كان ضابطاً في القوات الخاصة الروسية ويحمل اسم السر فاغنر. ومع ذلك، وفي أوقاتنا هذه، يملكها رجل الأعمال “يفغيني بريغوجين”، الذي يعرف باسم “الطباخ بوتين”.
وعرف الشيف بوتين بِأَنَّهُ يَشْغَل منصب المُدير لِشَرِكَةِ كونكورد لتَنْظِيم الحَفَلَاتِ وَالمَنَاسِبِ الرَّسْمِيَّةِ في الكرملين.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تأكيد مقتل قائد فاغنر ومؤسسها في تحطّم طائرتهما ورد فعل غربي يجمع على إتهام بوتين بالإنتقام

قلق في بولندا من "فاغنر" ونشر 1000 جندي إضافي على الحدود

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يمتلك نحو 20 قمرًا صناعيًا وتُقدر ثروته بمليار روبل مقتل يفغيني بريغوجين قائد فاغنر وعدو بوتين في طائرة قرب موسكو يمتلك نحو 20 قمرًا صناعيًا وتُقدر ثروته بمليار روبل مقتل يفغيني بريغوجين قائد فاغنر وعدو بوتين في طائرة قرب موسكو



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 15:09 2024 الخميس ,16 أيار / مايو

«عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024
  مصر اليوم - «عادل إمام» الحاضر الأقوى في سينما 2024

GMT 09:02 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 15:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

أحمد مجدي يشارك كواليس مسلسل "الآنسة فرح "

GMT 11:30 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

تعرف على مدة غياب هاري كين عن صفوف توتنهام

GMT 12:55 2021 الثلاثاء ,13 إبريل / نيسان

المؤشر نيكي يرتفع 0.23% في بداية التعامل في طوكيو

GMT 21:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

علامات مراهقة المرأة في فترة الأربعين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon