توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

انطلاق الجولة الثامنة من محادثات فيينا وسط تفاؤل أوروبي باتفاق قريب مع إيران وحذر أميركي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انطلاق الجولة الثامنة من محادثات فيينا وسط تفاؤل أوروبي باتفاق قريب مع إيران وحذر أميركي

الملف النووي الإيراني
فيينا ـ سليم الحلو

مع انطلاق الجولة الثامنة من محادثات فيينا بشأن الملف النووي الإيراني، قال المنسق الأوروبي في المحادثات، إنريكي مورا، إن الوصول إلى اتفاق قد يكون أسرع من المتوقع.وقال مورا: "نتحدث عن إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني خلال أسابيع وليس أشهر".وأكد مورا أن "هناك إشارات إيجابية بشأن إنجاح الجولة الثامنة من المحادثات"، مشيرا إلى أن كل الوفود أبدت رغبتها في حسم المفاوضات.وقال المنسق الأوروبي في محادثات فيينا: "الأمر لا يزال مبكرا لمعرفة ما إذا تغير نهج إيران في المفاوضات".وأشار إلى أننا "نعمل على مسار متزامن لضمان التزام إيران بالاتفاق النووي ورفع العقوبات عنها.. إذا عملنا بجد خلال الأيام والأسابيع المقبلة فسنصل إلى نتيجة إيجابية".

بينما قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت إيران قد عادت لمفاوضات فيينا بنهج أكثر إيجابية.وأضاف أن واشنطن تريد أن ترى سعي جميع الأطراف للوصول وتنفيذ عودة متبادلة وسريعة إلى الامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة، مؤكدا أنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت إيران قد عادت بنهج أكثر إيجابية.وقلل المبعوث الأميركي الخاص بإيران، روبرت مالي، من مساعي إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، معتبراً أن إحياء ذلك بمثابة إحياء جثة.ولفت مالي في مقابلة مع صحيفة "نيويوركر" ونشرتها وسائل إعلام إيرانية، إلى أنه مع استئناف الجولة الثامنة من المفاوضات النووية في فيينا: "إن أفعال إيران وتصرفاتها تعبر عن سوء تقدير، فهي تلعب بالنار".

وأضاف أن "رؤية إيران في محاولة إحياء الاتفاق النووي في المستقبل القريب ستكون بمثابة محاولة إحياء جثة". وبدأت، مساء اليوم الإثنين، في فندق بالعاصمة فيينا الجلسة الأولى من الجولة الثامنة للمفاوضات النووية بين إيران ومجموعة "4+1" بمشاركة أمريكية غير مباشرة بهدف الوصول إلى اتفاق يعيد إحياء العمل بالاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن عام 2018.
وانتقد روبرت مالي تراجع إيران عما تم التوصل إليه في جولات المفاوضات السابقة في عهد الرئيس السابق حسن روحاني، وقال "لقد تم إحراز تقدم حقيقي في الجولات الست الأولى من محادثات فيينا، وإذا كان أي من الجانبين راغبًا في التوصل إلى حل وسط، لكان بإمكاننا التوصل إلى اتفاق".

ومع وصول حكومة رجل الدين المتشدد إبراهيم رئيسي رفض ما تم التوصل إليه في الجولات السابقة وبدأت حكومته في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استئناف المفاوضات مع القوى الدولية وهي "فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين".واعتبر الدبلوماسي الأميركي أن تطور أنشطة إيران النووية والإقليمية، هي تصرفات تعبر عن "سوء تقدير" وأن إيران "تلعب بالنار". وكان الحرس الثوري قام الجمعة الماضي، بإطلاق 16 صاروخاً بالستياً في آن واحد خلال مناورات أجراها في المدن الساحلية المطلة على الخليج العربي وبحر عمان.
وقال الدبلوماسي الأميركي: "بهذه التطورات، فإنهم يفرغون بشكل تدريجي اتفاقية حظر الانتشار النووي، لأن إيران وسعت برنامجها النووي، ولن نكون مستعدين لقبول صفقة أسوأ".
وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الإثنين، "سنبدأ اليوم جولة جديدة من محادثات فيينا مبنية على مسودات جديدة تختلف عن مسودات الجولة الماضية"وتواجه إيران عقوبات أميركية قاسية فرضتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بعد انسحابه من الاتفاق النووي شملت قطاعات مختلفة من بينها النفط الذي تعتمد عليه إيران في اقتصادها.

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الملف النووي الإيراني على الطاولة بأول لقاء يجمع بينيت وبوتين

الاتحاد الأوروبي يعلن استئناف المحادثات بخصوص الملف النووي الإيراني في فيينا الثلاثاء

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الجولة الثامنة من محادثات فيينا وسط تفاؤل أوروبي باتفاق قريب مع إيران وحذر أميركي انطلاق الجولة الثامنة من محادثات فيينا وسط تفاؤل أوروبي باتفاق قريب مع إيران وحذر أميركي



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon