توقيت القاهرة المحلي 11:50:31 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حرصًا من الحكومة على تقليص مدة السفر إليها

مصر تُنهي عُزلة سيناء عبر الأنفاق التي ستربطها بباقي المدن

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تُنهي عُزلة سيناء عبر الأنفاق التي ستربطها بباقي المدن

نفق يخدم اتجاها مروريًا واحدًا تمر أسفل قناة السويس
القاهرة ـ إسلام محمود

ترجمت القوات المسلحة المصرية حرصها على تسهيل الوصول إلى مناطق شبه جزيرة سيناء إلى إجراءات واقعية، تقلص مدة السفر اليها، حيث أنهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع 4 شركات مصرية، أعمال حفر الأنفاق التي ستربط سيناء بباقي المدن المصرية، إلى جانب إنهاء 85٪ من التشطيبات داخل الانفاق، ويصل طول الانفاق 5.8 كيلو مترات في زمن قياسي.

مصر تُنهي عُزلة سيناء عبر الأنفاق التي ستربطها بباقي المدن

وبدأت أعمال الحفر في الأنفاق في يونيو / حزيران عام 2016، باستخدام الماكينات بسواعد مصرية 100٪، حيث أكَّد المهندسون المشرفون على أعمال شركة كونكورد أنَّ الشركة منذ البداية حرصت على أن تكون نسبة العمالة من مدن القناة 60٪، ومنذ بدء أعمال الحفر تتزايد أعداد العمال ، بينما لم تقم الشركة بتسريح أي منهم، نتيجة اجتهاد الجميع.

ويتكون المشروع في شمال الإسماعيلية من نفقي سيارات، كل نفق يخدم اتجاها مروريًا واحدًا، تمر أسفل قناة السويس، عند الكيلو 73.250، بإجمالي طول النفق الواحد 5820 مترًا، بينما تم التعاقد مع تحالف شركتي "أوراسكوم - المقاولون العرب" لتنفيذ نفقي سيارات "كل نفق يخدم اتجاها مروريًا واحدًا "تمر أسفل قناة السويس بجنوب بورسعيد عند علامة الكيلو 19.150، ويشمل إجمالي طول النفق الواحد 3920 مترًا، ويتم ربط النفقين بمجموعة من الممرات العرضية المتكررة.

مصر تُنهي عُزلة سيناء عبر الأنفاق التي ستربطها بباقي المدن

وخلال جولة أجراها موقع "سبوتنيك" داخل الانفاق، لكشف أسرار العمل وعمليات الحفر التي تمت داخله مما قلصت وقت السفر من القاهرة والمدن المجاورة إلى سيناء في بضع دقائق، حيث قال كبير المهندسين هيثم جاويش" إنَّ الشركات العاملة في هذا المشروع الضخم استطاعت إنجار كل العمل في وقت قياسي، مشيرًا إلى أنَّ فريق العمل أنهى 85٪ من التشطيبات حتى الآن، ونسير وفقا لجدول زمني لتسليمه في الوقت المحدد له، حيث استطاعنا إنجار 5.8 كيلومترات في زمن قياسي.

وذكر تقرير "سبوتنيك" تنوع المهام داخل الانفاق حيث يتواجد عدد من أصحاب الخوذات الحمراء، وهم المسؤولون عن السلامة والحماية قبل أي خطوة للعاملين، حيث يحرص هولاء على سلامة العمال والمكان، قبل وأثناء العمل، وقال أحدهما ويدعى خالد، ويعمل على تأمين وتهيئة بيئة أمنة تمامًا للعاملين، حرصا على حياتهم والعمل على إخلاء المكان من أي ملوثات قد تضر بالعمل أو العاملين.

وأضاف خالد أنِّ جميع الأعمال تتم تحت إشراف وتعاون جهاز شؤون البيئة والضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى أن جميع الأعمال تندرج تحت طائلة قانون العمل المصري، وأنَّ جميع المشرفين يحرصون كل الحرص على سلامة وحماية العاملين.

مصر تُنهي عُزلة سيناء عبر الأنفاق التي ستربطها بباقي المدن

وفي سياق متصل، أوضح مهندس أخر داخل النفق يدعى هاني، أنَّ أنظمة التهوية داخل النفق متعددة منها ما هو فوق الأرض ومنها ما هو تحت الأرض، حيث تتواجد بعض المراوح العملاقة التي تكون مهمتها نقل الهواء من خارج النفق إلى داخلة، لإتاحة الفرصة للعمال الذين يقومون بواجبهم على بعد مئات الأمتار بالداخل أن يتنفسوا، مضيفًا أنه بعد الانتهاء من عملنا، سنسحب النظامين الأولين للتهوية، ونبقي على الأخير فهو المعتمد دوليًا، وقادر على أداء المهمة جيدا بعد افتتاح النفق.

وأضاف التقرير أنَّه داخل النفق يوجد كل 1000 متر، الهدف المباشر منها هو تأمين السلامة والانسيابية في المرور داخل النفق، حيث تعمل هذه توفر هذه الفتحات سرعة في التحرك لرفع أي عوائق حال جنوح أي سيارة أو وقوع أي حوادث داخل النفق، ليتأكد الجميع أنَّ النفق لن يتوقف عن العمل ولن تتعطل حركة المرور فيه، حتى إذا وقعت حوادث.

وأشار التقرير إلى تزايد أعداد العمال ممن يرتدو الخوذات الصفراء، وبحوذتهم المعدات الثقيلة، ويشرف عليهم عدد كبير من المهندسين، وذلك بطوال الطريق حتى منتصف النفق الذي يبلغ 5800 مترًا، فيما كشف التقرير عن وجود نفق آخر في منتصف النفق الرئيسي وبالتحديد عند عمق 2420، يكفل له الحماية والحرية في الحركة، إلى جانب توفير التهوية اللازمة.

وأوضح التقرير أنَّ أعمال الحفر تجري في نفق جانبي، الهدف منه ربط النفق الشمالي بالجنوبي، وفي هذا الإطار أوضح المهندس هيثم جاويش أنَّ أعمال الحفر تتم داخل رمال مجمدة وليست حوائط جيرية.

وأكَّد جاويش أنَّ أعمال الحفر لربط النفقين، تتم في رمال مشبعة بالمياه، لذلك بحث المهندسون عن وسيلة للحفر بشكل آمن، دون تعريض النفق لخطر انهيار الرمال، وبالتالي إغراق الأنفاق بمياه قناة السويس التي تجري فوقه، وتوصلوا إلى تجميد الرمال، بحيث يتم الحفر بهدوء في الرمال المتجمدة، وهو ما يكفل حماية وأمان للنفق كله.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تُنهي عُزلة سيناء عبر الأنفاق التي ستربطها بباقي المدن مصر تُنهي عُزلة سيناء عبر الأنفاق التي ستربطها بباقي المدن



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته

GMT 20:14 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 4 وإصابة 6 في انقلاب سيارة واشتعالها على طريق السويس

GMT 01:10 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أوروبا

GMT 20:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

8 لاعبين في "أشرس صراع" على الكرة الذهبية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon