توقيت القاهرة المحلي 00:12:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اقتراح برفع الموضوع إلى الملوك والرؤساء لحسمه خلال قمَّة الكويت

خلاف عربي حاد بشأن تسليم مقعد سوريَّة إلى "الائتلاف الوطني" المُعارض

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خلاف عربي حاد بشأن تسليم مقعد سوريَّة إلى الائتلاف الوطني المُعارض

"الائتلاف الوطني"
دمشق ـ ريم الجمال

شهد اجتماع المُندوبين الدائمين لدى الجامعة العربيّة خلافات حادة بشأن تسليم مقعد سوريَّة لـ"الائتلاف الوطني السوري" المعارض، خلال اجتماعات القمة العربيّة التي ستعقد في الكويت، الثلاثاء والأربعاء، المقبلين. وأوضح مصدر دبلوماسي أنّ اجتماع المندوبين الدائمين الذين عقد، الجمعة، في الكويت، برئاسة وكيل وزارة الخارجيّة الكويتيّة خالد سليمان الجار الله، شهد خلافات حادة بشأن شغل الائتلاف المعارض لمقعد سوريّة الشاغر في الجامعة منذ أكثر من عامين.
وذكر أنّ السعوديَّة جدَّدت موقفها الذي أعلنته في مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجيّة الذي عقد في القاهرة، مؤخراً، الداعي إلى شغل الائتلاف لمقعد سوريَّة الشاغر، وهو ما أثار اعتراض دول أخرى رفضت "اختزال الأزمة السوريَّة بقضية شغل المقعد".
وبيَّن أنّ كل من العراق والجزائر ولبنان رفضت تسليم المقعد للائتلاف، فيما أيَّدت كل من السعوديَّة وقطر والسودان والكويت تسليمه، ولم يذكر المصدر مواقف باقي الدول بشأن الموضوع.
وأشار إلى أنّ الأمين العام للجامعة العربيّة نبيل العربي، حسم الخلاف في وجهات نظر مندوبي تلك الدول خلال الاجتماع، بأن وزراء الخارجيّة العرب قرّروا في الدوحة، خلال آذار/مارس 2013، تسليم المقعد للائتلاف، لكن هذا القرار ربط بتشكيله للحكومة واستكمال تشكيل باقي المؤسسات، وأن هناك آليّة لتسليم المقعد "لن تخل الجامعة بها".
واقترح العربي رفع الموضوع إلى الملوك والرؤساء لحسم الموضوع خلال القمة، وأيَّد ذلك كل من مصر والسعودية والسودان والعراق، وهو ما تم التوافق عليه.
وأكّد مندوب العراق في الجامعة، في تصريحات صحافيّة عقب انتهاء اجتماعات المندوبين، موقف بلاده الرافض لجلوس الائتلاف على مقعد سوريّة في القمة العربية، معتبراً أنّ ذلك "مخالف لأحكام الجامعة العربية".
وأعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربيّة، الجمعة، أنّ مقعد سورية سيبقى شاغرًا في القمة العربية المقبلة التي تستضيفها دولة الكويت.   
وأوضح أنّ الأمين العام لجامعة الدول العربيّة، سيواصل اتصالاته بعد القمة مع "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السوريّة" بشأن هذا الموضوع، وفقا لأحكام الميثاق وقرارات مجلس جامعة الدول العربية واللوائح الداخلية للمجلس.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خلاف عربي حاد بشأن تسليم مقعد سوريَّة إلى الائتلاف الوطني المُعارض خلاف عربي حاد بشأن تسليم مقعد سوريَّة إلى الائتلاف الوطني المُعارض



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 18:19 2020 الإثنين ,03 آب / أغسطس

وفاة فنانة من زمن الفن الجميل

GMT 02:51 2020 الأربعاء ,20 أيار / مايو

نصائح منزلية للتغلب على الإرهاق في منتصف العم

GMT 04:56 2020 الخميس ,21 أيار / مايو

3 أحذية على كل رجل عصري الحصول عليها

GMT 06:32 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أمينة خليل توضح حقيقة علاقتها بعضو فرقة كايروكي تامر هشام
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon